السبت، 26 فبراير 2022

سنن ابن ماجة/كتاب الصلاة وموضوعاته {الحديث 712 - الي 1499 -بليه كتاب الجنائز بمشيئة الله }



سنن ابن ماجة/كتاب الصلاة
فهارس كتاب الصلاة
فهارس الأبواب كتاب الصلاة
 
========
كتاب الصلاة (الحديث 712 - 736)
باب أبواب مواقيت الصلاة
712 - حدثنا محمد بن الصباح، وأحمد بن سنان، قالا حدثنا إسحاق بن يوسف الأزرق، أنبأنا سفيان، ح وحدثنا علي بن ميمون الرقي، حدثنا مخلد بن يزيد، عن سفيان، عن علقمة بن مرثد، عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، قال جاء رجل إلى النبي ﷺ فسأله عن وقت الصلاة فقال " صل معنا هذين اليومين ". فلما زالت الشمس أمر بلالا فأذن ثم أمره فأقام الظهر ثم أمره فأقام العصر والشمس مرتفعة بيضاء نقية ثم أمره فأقام المغرب حين غابت الشمس ثم أمره فأقام العشاء حين غاب الشفق ثم أمره فأقام الفجر حين طلع الفجر فلما كان من اليوم الثاني أمره فأذن الظهر فأبرد بها وأنعم أن يبرد بها ثم صلى العصر والشمس مرتفعة أخرها فوق الذي كان وصلى المغرب قبل أن يغيب الشفق وصلى العشاء بعدما ذهب ثلث الليل وصلى الفجر فأسفر بها ثم قال " أين السائل عن وقت الصلاة ". فقال الرجل أنا يا رسول الله. قال " وقت صلاتكم بين ما رأيتم ".
713 - حدثنا محمد بن رمح المصري، أنبأنا الليث بن سعد، عن ابن شهاب، أنه كان قاعدا على مياثر عمر بن عبد العزيز في إمارته على المدينة ومعه عروة بن الزبير فأخر عمر العصر شيئا فقال له عروة أما إن جبريل نزل فصلى إمام رسول الله ﷺ. فقال له عمر اعلم ما تقول يا عروة. قال سمعت بشير بن أبي مسعود يقول سمعت أبا مسعود يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول " نزل جبريل فأمني فصليت معه ثم صليت معه ثم صليت معه ثم صليت معه ثم صليت معه ". يحسب بأصابعه خمس صلوات.
باب وقت صلاة الفجر
714 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، قالت كن نساء المؤمنات يصلين مع النبي ﷺ صلاة الصبح ثم يرجعن إلى أهلهن فلا يعرفهن أحد. تعني من الغلس.
715 - حدثنا عبيد بن أسباط بن محمد القرشي، حدثنا أبي، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن عبد الله، والأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ {وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا} قال " تشهده ملائكة الليل والنهار ".
716 - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي، حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا الأوزاعي، حدثنا نهيك بن يريم الأوزاعي، حدثنا مغيث بن سمى، قال صليت مع عبد الله بن الزبير الصبح بغلس فلما سلم أقبلت على ابن عمر فقلت ما هذه الصلاة قال هذه صلاتنا كانت مع رسول الله ﷺ وأبي بكر وعمر فلما طعن عمر أسفر بها عثمان.
717 - حدثنا محمد بن الصباح، أنبأنا سفيان بن عيينة، عن ابن عجلان، سمع عاصم بن عمر بن قتادة، - وجده بدري - يخبر عن محمود بن لبيد، عن رافع بن خديج، أن النبي ﷺ قال " أصبحوا بالصبح فإنه أعظم للأجر أو لأجركم "..
باب وقت صلاة الظهر
718 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة، عن سماك بن حرب، عن جابر بن سمرة، أن النبي ﷺ كان يصلي الظهر إذا دحضت الشمس.
719 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا يحيى بن سعيد، عن عوف بن أبي جميلة، عن سيار بن سلامة، عن أبي برزة الأسلمي، قال كان النبي ﷺ يصلي صلاة الهجير التي تدعونها الظهر إذا دحضت الشمس.
720 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن أبي إسحاق، عن حارثة بن مضرب العبدي، عن خباب، قال شكونا إلى رسول الله ﷺ حر الرمضاء فلم يشكنا.
721 - قال القطان حدثنا أبو حاتم، حدثنا الأنصاري، حدثنا عوف، نحوه.
722 - حدثنا أبو كريب، حدثنا معاوية بن هشام، عن سفيان، عن زيد بن جبير، عن خشف بن مالك، عن أبيه، عن عبد الله بن مسعود، قال شكونا إلى النبي ﷺ حر الرمضاء فلم يشكنا.
باب الإبراد بالظهر في شدة الحر
723 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا مالك بن أنس، حدثنا أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم ".
724 - حدثنا محمد بن رمح، أنبأنا الليث بن سعد، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، وأبي، سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال " إذا اشتد الحر فأبردوا بالظهر فإن شدة الحر من فيح جهنم ".
725 - حدثنا أبو كريب، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي سعيد، قال قال رسول الله ﷺ " أبردوا بالظهر فإن شدة الحر من فيح جهنم ".
726 - حدثنا تميم بن المنتصر الواسطي، حدثنا إسحاق بن يوسف، عن شريك، عن بيان، عن قيس بن أبي حازم، عن المغيرة بن شعبة، قال كنا نصلي مع رسول الله ﷺ صلاة الظهر بالهاجرة فقال لنا " أبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم ".
727 - حدثنا عبد الرحمن بن عمر، حدثنا عبد الوهاب الثقفي، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ " أبردوا بالظهر ".
باب وقت صلاة العصر
728 - حدثنا محمد بن رمح، أنبأنا الليث بن سعد، عن ابن شهاب، عن أنس بن مالك، أنه أخبره أن رسول الله ﷺ كان يصلي العصر والشمس مرتفعة حية فيذهب الذاهب إلى العوالي والشمس مرتفعة.
729 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، قالت صلى النبي ﷺ العصر والشمس في حجرتي لم يظهرها الفيء بعد.
باب المحافظة على صلاة العصر
730 - حدثنا أحمد بن عبدة، حدثنا حماد بن زيد، عن عاصم بن بهدلة، عن زر بن حبيش، عن علي بن أبي طالب، أن رسول الله ﷺ قال يوم الخندق " ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارا كما شغلونا عن الصلاة الوسطى ".
731 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر،. أن رسول الله ﷺ قال " إن الذي تفوته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله ".
732 - حدثنا حفص بن عمرو، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، ح وحدثنا يحيى بن حكيم، حدثنا يزيد بن هارون، قالا حدثنا محمد بن طلحة، عن زبيد، عن مرة، عن عبد الله، قال حبس المشركون النبي ﷺ عن صلاة العصر حتى غابت الشمس فقال " حبسونا عن صلاة الوسطى ملأ الله قبورهم وبيوتهم نارا ".
باب وقت صلاة المغرب
733 - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي، حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا الأوزاعي، حدثنا أبو النجاشي، قال سمعت رافع بن خديج، يقول كنا نصلي المغرب على عهد رسول الله ﷺ فينصرف أحدنا وإنه لينظر إلى مواقع نبله.
734 - حدثنا أبو يحيى الزعفراني، حدثنا إبراهيم بن موسى، نحوه.
735 - حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب، حدثنا المغيرة بن عبد الرحمن، عن يزيد بن أبي عبيد، عن سلمة بن الأكوع، أنه كان يصلي مع النبي ﷺ المغرب إذا توارت بالحجاب.
736 - حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا إبراهيم بن موسى، أنبأنا عباد بن العوام، عن عمر بن إبراهيم، عن قتادة، عن الحسن، عن الأحنف بن قيس، عن العباس بن عبد المطلب، قال قال رسول الله ﷺ " لا تزال أمتي على الفطرة ما لم يؤخروا المغرب حتى تشتبك النجوم ". قال أبو عبد الله بن ماجة سمعت محمد بن يحيى يقول اضطرب الناس في هذا الحديث ببغداد فذهبت أنا وأبو بكر الأعين إلى العوام بن عباد بن العوام فأخرج إلينا أصل أبيه فإذا الحديث فيه.
======
كتاب الصلاة (الحديث 737 - 754)
باب وقت صلاة العشاء
737 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا سفيان بن عيينة، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، . أن رسول الله ﷺ قال " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بتأخير العشاء " .
738 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو أسامة، وعبد الله بن نمير، عن عبيد الله، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " لولا أن أشق على أمتي لأخرت صلاة العشاء إلى ثلث الليل أو نصف الليل " .
739 - حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا خالد بن الحارث، حدثنا حميد، قال سئل أنس بن مالك هل اتخذ النبي ﷺ خاتما قال نعم أخر ليلة العشاء الآخرة إلى قريب من شطر الليل فلما صلى أقبل علينا بوجهه فقال " إن الناس قد صلوا وناموا وإنكم لن تزالوا في صلاة ما انتظرتم الصلاة " . قال أنس كأني أنظر إلى وبيص خاتمه .
740 - حدثنا عمران بن موسى الليثي، حدثنا عبد الوارث بن سعيد، حدثنا داود بن أبي هند، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد، قال صلى بنا رسول الله ﷺ صلاة المغرب ثم لم يخرج حتى ذهب شطر الليل فخرج فصلى بهم ثم قال " إن الناس قد صلوا وناموا وأنتم لم تزالوا في صلاة ما انتظرتم الصلاة ولولا الضعيف والسقيم أحببت أن أؤخر هذه الصلاة إلى شطر الليل " .
باب ميقات الصلاة في الغيم
741 - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، ومحمد بن الصباح، قالا حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا الأوزاعي، حدثني يحيى بن أبي كثير، عن أبي قلابة، عن أبي المهاجر، عن بريدة الأسلمي، قال كنا مع رسول الله ﷺ في غزوة فقال " بكروا بالصلاة في اليوم الغيم فإنه من فاتته صلاة العصر حبط عمله " .
باب من نام عن الصلاة، أو نسيها
742 - حدثنا نصر بن علي الجهضمي، حدثنا يزيد بن زريع، حدثنا حجاج، حدثنا قتادة، عن أنس بن مالك، قال سئل النبي ﷺ عن الرجل يغفل عن الصلاة أو يرقد عنها قال " يصليها إذا ذكرها " .
743 - حدثنا جبارة بن المغلس، حدثنا أبو عوانة، عن قتادة، عن أنس بن مالك، قال قال رسول الله ﷺ " من نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها " .
744 - حدثنا حرملة بن يحيى، حدثنا عبد الله بن وهب، حدثنا يونس، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ حين قفل من غزوة خيبر فسار ليلة حتى إذا أدركه الكرى عرس وقال لبلال " اكلأ لنا الليل " . فصلى بلال ما قدر له ونام رسول الله ﷺ وأصحابه فلما تقارب الفجر استند بلال إلى راحلته مواجه الفجر فغلبت بلالا عيناه وهو مستند إلى راحلته فلم يستيقظ بلال ولا أحد من أصحابه حتى ضربتهم الشمس فكان رسول الله ﷺ أولهم استيقاظا ففزع رسول الله ﷺ فقال " أى بلال " . فقال بلال أخذ بنفسي الذي أخذ بنفسك بأبي أنت وأمي يا رسول الله . قال " اقتادوا " . فاقتادوا رواحلهم شيئا ثم توضأ رسول الله ﷺ وأمر بلالا فأقام الصلاة فصلى بهم الصبح فلما قضى النبي ﷺ الصلاة . قال " من نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها فإن الله عز وجل قال {وأقم الصلاة لذكري} " . قال وكان ابن شهاب يقرئها {للذكرى} .
745 - حدثنا أحمد بن عبدة، حدثنا حماد بن زيد، عن ثابت، عن عبد الله بن رباح، عن أبي قتادة، قال ذكروا تفريطهم في النوم فقال ناموا حتى طلعت الشمس . فقال رسول الله ﷺ " ليس في النوم تفريط إنما التفريط في اليقظة فإذا نسي أحدكم صلاة أو نام عنها فليصلها إذا ذكرها ولوقتها من الغد " .
746 - قال عبد الله بن رباح فسمعني عمران بن الحصين، وأنا أحدث، بالحديث فقال يا فتى انظر كيف تحدث فإني شاهد للحديث مع رسول الله ﷺ . قال فما أنكر من حديثه شيئا .
باب وقت الصلاة في العذر والضرورة
747 - حدثنا محمد بن الصباح، حدثنا عبد العزيز بن محمد الدراوردي، أخبرني زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، وعن بسر بن سعيد، وعن الأعرج، يحدثونه عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال " من أدرك من العصر ركعة قبل أن تغرب الشمس فقد أدركها ومن أدرك من الصبح ركعة قبل أن تطلع الشمس فقد أدركها " .
748 - حدثنا أحمد بن عمرو بن السرح، وحرملة بن يحيى المصريان، قالا حدثنا عبد الله بن وهب، قال أخبرني يونس، عن ابن شهاب، عن عروة، عن عائشة، أن رسول الله ﷺ قال " من أدرك من الصبح ركعة قبل أن تطلع الشمس فقد أدركها ومن أدرك من العصر ركعة قبل أن تغيب الشمس فقد أدركها " .
749 - حدثنا جميل بن الحسن، حدثنا عبد الأعلى، حدثنا معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال فذكر نحوه .
باب النهى عن النوم، قبل صلاة العشاء وعن الحديث، بعدها
750 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا يحيى بن سعيد، ومحمد بن جعفر، وعبد الوهاب، قالوا حدثنا عوف، عن أبي المنهال، سيار بن سلامة عن أبي برزة الأسلمي، قال كان رسول الله ﷺ يستحب أن يؤخر العشاء وكان يكره النوم قبلها والحديث بعدها .
751 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو نعيم، ح وحدثنا محمد بن بشار، حدثنا أبو عامر، قالا حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن بن يعلى الطائفي، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عائشة، قالت ما نام رسول الله ﷺ قبل العشاء ولا سمر بعدها
752 - حدثنا عبد الله بن سعيد، وإسحاق بن إبراهيم بن حبيب، وعلي بن المنذر، قالوا حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا عطاء بن السائب، عن شقيق، عن عبد الله بن مسعود، قال جدب لنا رسول الله ﷺ السمر بعد العشاء . قال ابن ماجة يعني زجرنا عنه نهانا عنه
باب النهي أن يقال صلاة العتمة
753 - حدثنا هشام بن عمار، ومحمد بن الصباح، قالا حدثنا سفيان بن عيينة، عن عبد الله بن أبي لبيد، عن أبي سلمة، عن ابن عمر، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول " لا تغلبنكم الأعراب على اسم صلاتكم فإنها العشاء وإنهم ليعتمون بالإبل " .
754 - حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب، حدثنا المغيرة بن عبد الرحمن، عن محمد بن عجلان، عن المقبري، عن أبي هريرة، ح وحدثنا يعقوب بن حميد، حدثنا ابن أبي حازم، عن عبد الرحمن بن حرملة، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال " لا تغلبنكم الأعراب على اسم صلاتكم - زاد ابن حرملة - فإنما هي العشاء وإنما يقولون العتمة لإعتامهم بالإبل " .
==========
كتاب الأذان
باب بدء الأذان
755 - حدثنا أبو عبيد، محمد بن عبيد بن ميمون المدني حدثنا محمد بن سلمة الحراني، حدثنا محمد بن إسحاق، حدثنا محمد بن إبراهيم التيمي، عن محمد بن عبد الله بن زيد، عن أبيه، قال كان رسول الله ﷺ قد هم بالبوق وأمر بالناقوس فنحت فأري عبد الله بن زيد في المنام قال رأيت رجلا عليه ثوبان أخضران يحمل ناقوسا فقلت له يا عبد الله تبيع الناقوس قال وما تصنع به قلت أنادي به إلى الصلاة . قال أفلا أدلك على خير من ذلك قلت وما هو قال تقول الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله حى على الصلاة حى على الصلاة حى على الفلاح حى على الفلاح . الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله . قال فخرج عبد الله بن زيد حتى أتى رسول الله ﷺ فأخبره بما رأى . قال يا رسول الله رأيت رجلا عليه ثوبان أخضران يحمل ناقوسا . فقص عليه الخبر فقال رسول الله ﷺ " إن صاحبكم قد رأى رؤيا فاخرج مع بلال إلى المسجد فألقها عليه وليناد بلال فإنه أندى صوتا منك " . قال فخرجت مع بلال إلى المسجد فجعلت ألقيها عليه وهو ينادي بها . قال فسمع عمر بن الخطاب بالصوت فخرج فقال يا رسول الله والله لقد رأيت مثل الذي رأى . قال أبو عبيد فأخبرني أبو بكر الحكمي أن عبد الله بن زيد الأنصاري قال في ذلك أحمد الله ذا الجلال وذا الإكرام حمدا على الأذان كثيرا إذ أتاني به البشير من الله فأكرم به لدى بشيرا في ليال والى بهن ثلاث كلما جاء زادني توقيرا
756 - حدثنا محمد بن خالد بن عبد الله الواسطي، حدثنا أبي، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، أن النبي ﷺ استشار الناس لما يهمهم إلى الصلاة فذكروا البوق فكرهه من أجل اليهود ثم ذكروا الناقوس فكرهه من أجل النصارى فأري النداء تلك الليلة رجل من الأنصار يقال له عبد الله بن زيد وعمر بن الخطاب فطرق الأنصاري رسول الله ﷺ ليلا فأمر رسول الله ﷺ بلالا به فأذن . قال الزهري وزاد بلال في نداء صلاة الغداة الصلاة خير من النوم فأقرها رسول الله ﷺ . قال عمر يا رسول الله قد رأيت مثل الذي رأى ولكنه سبقني .
باب الترجيع في الأذان
757 - حدثنا محمد بن بشار، ومحمد بن يحيى، قالا حدثنا أبو عاصم، أنبأنا ابن جريج، أخبرني عبد العزيز بن عبد الملك بن أبي محذورة، عن عبد الله بن محيريز، - وكان يتيما في حجر أبي محذورة بن معير حين جهزه إلى الشام - فقلت لأبي محذورة أى عم إني خارج إلى الشام وإني أسأل عن تأذينك فأخبرني أن أبا محذورة قال خرجت في نفر فكنا ببعض الطريق فأذن مؤذن رسول الله ﷺ بالصلاة عند رسول الله ﷺ فسمعنا صوت المؤذن ونحن عنه متنكبون فصرخنا نحكيه نهزأ به فسمع رسول الله ﷺ فأرسل إلينا قوما فأقعدونا بين يديه فقال " أيكم الذي سمعت صوته قد ارتفع " . فأشار إلى القوم كلهم وصدقوا فأرسل كلهم وحبسني وقال لي " قم فأذن " . فقمت ولا شىء أكره إلى من رسول الله ﷺ ولا مما يأمرني به فقمت بين يدى رسول الله ﷺ فألقى على رسول الله التأذين هو بنفسه فقال " قل الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله " . ثم قال لي " ارجع فمد من صوتك أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله حى على الصلاة حى على الصلاة حى على الفلاح حى على الفلاح الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله " . ثم دعاني حين قضيت التأذين فأعطاني صرة فيها شىء من فضة ثم وضع يده على ناصية أبي محذورة ثم أمرها على وجهه من بين يديه ثم على كبده ثم بلغت يد رسول الله ﷺ سرة أبي محذورة ثم قال رسول الله ﷺ " بارك الله لك وبارك عليك " . فقلت يا رسول الله أمرتني بالتأذين بمكة قال " نعم قد أمرتك " . فذهب كل شىء كان لرسول الله ﷺ من كراهية وعاد ذلك كله محبة لرسول الله ﷺ فقدمت على عتاب بن أسيد عامل رسول الله ﷺ بمكة فأذنت معه بالصلاة على أمر رسول الله ﷺ . قال وأخبرني ذلك من أدرك أبا محذورة على ما أخبرني عبد الله بن محيريز .
758 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عفان، حدثنا همام بن يحيى، عن عامر الأحول، أن مكحولا، حدثه أن عبد الله بن محيريز حدثه أن أبا محذورة حدثه قال علمني رسول الله ﷺ الأذان تسع عشرة كلمة والإقامة سبع عشرة كلمة الأذان " الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله حى على الصلاة حى على الصلاة حى على الفلاح حى على الفلاح الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله " . والإقامة سبع عشرة كلمة " الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله حى على الصلاة حى على الصلاة حى على الفلاح حى على الفلاح قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله " .
باب السنة في الأذان
759 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد، مؤذن رسول الله ﷺ حدثني أبي عن أبيه عن جده أن رسول الله ﷺ أمر بلالا أن يجعل إصبعيه في أذنيه وقال " إنه أرفع لصوتك " .
760 - حدثنا أيوب بن محمد الهاشمي، حدثنا عبد الواحد بن زياد، عن حجاج بن أرطاة، عن عون بن أبي جحيفة، عن أبيه، قال أتيت رسول الله ﷺ بالأبطح وهو في قبة حمراء فخرج بلال فأذن فاستدار في أذانه وجعل إصبعيه في أذنيه .
761 - حدثنا محمد بن المصفى الحمصي، حدثنا بقية، عن مروان بن سالم، عن عبد العزيز بن أبي رواد، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ " خصلتان معلقتان في أعناق المؤذنين للمسلمين صلاتهم وصيامهم " .
762 - حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا أبو داود، حدثنا شريك، عن سماك بن حرب، عن جابر بن سمرة، قال كان بلال لا يؤخر الأذان عن الوقت وربما أخر الإقامة شيئا .
763 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا حفص بن غياث، عن أشعث، عن الحسن، عن عثمان بن أبي العاص، قال كان آخر ما عهد إلى النبي ﷺ أن لا أتخذ مؤذنا يأخذ على الأذان أجرا .
764 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا محمد بن عبد الله الأسدي، عن أبي إسرائيل، عن الحكم، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن بلال، قال أمرني رسول الله ﷺ أن أثوب في الفجر ونهاني أن أثوب في العشاء .
765 - حدثنا عمرو بن رافع، حدثنا عبد الله بن المبارك، عن معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن بلال، أنه أتى النبي ﷺ يؤذنه بصلاة الفجر فقيل هو نائم . فقال الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم فأقرت في تأذين الفجر فثبت الأمر على ذلك .
766 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا يعلى بن عبيد، حدثنا الإفريقي، عن زياد بن نعيم، عن زياد بن الحارث الصدائي، قال كنت مع رسول الله ﷺ في سفر فأمرني فأذنت فأراد بلال أن يقيم فقال رسول الله ﷺ " إن أخا صداء قد أذن ومن أذن فهو يقيم " .
باب ما يقال إذا أذن المؤذن
767 - حدثنا أبو إسحاق الشافعي، إبراهيم بن محمد بن العباس حدثنا عبد الله بن رجاء المكي، عن عباد بن إسحاق، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " إذا أذن المؤذن فقولوا مثل قوله " .
768 - حدثنا شجاع بن مخلد أبو الفضل، قال حدثنا هشيم، أنبأنا أبو بشر، عن أبي المليح بن أسامة، عن عبد الله بن عتبة بن أبي سفيان، حدثتني عمتي أم حبيبة، أنها سمعت رسول الله ﷺ يقول إذا كان عندها في يومها وليلتها فسمع المؤذن يؤذن قال كما يقول المؤذن .
769 - حدثنا أبو كريب، وأبو بكر بن أبي شيبة قالا حدثنا زيد بن الحباب، عن مالك بن أنس، عن الزهري، عن عطاء بن يزيد الليثي، عن أبي سعيد الخدري، قال قال رسول الله ﷺ " إذا سمعتم النداء فقولوا كما يقول المؤذن " .
770 - حدثنا محمد بن رمح المصري، أنبأنا الليث بن سعد، عن الحكيم بن عبد الله بن قيس، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن سعد بن أبي وقاص، عن رسول الله ﷺ أنه قال " من قال حين يسمع المؤذن وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا غفر له ذنبه " .
771 - حدثنا محمد بن يحيى، والعباس بن الوليد الدمشقي، ومحمد بن أبي الحسين، قالوا حدثنا علي بن عياش الألهاني، حدثنا شعيب بن أبي حمزة، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ " من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته - إلا حلت له الشفاعة يوم القيامة " .
باب فضل الأذان وثواب المؤذنين
772 - حدثنا محمد بن الصباح، حدثنا سفيان بن عيينة، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة، عن أبيه، - وكان أبوه في حجر أبي سعيد - قال قال لي أبو سعيد إذا كنت في البوادي فارفع صوتك بالأذان فإني سمعت رسول الله ﷺ يقول " لا يسمعه جن ولا إنس ولا شجر ولا حجر إلا شهد له " .
773 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا شبابة، حدثنا شعبة، عن موسى بن أبي عثمان، عن أبي يحيى، عن أبي هريرة، قال سمعت من، في رسول الله ﷺ يقول " المؤذن يغفر له مد صوته ويستغفر له كل رطب ويابس وشاهد الصلاة يكتب له خمس وعشرون حسنة ويكفر عنه ما بينهما " .
774 - حدثنا محمد بن بشار، وإسحاق بن منصور، قالا حدثنا أبو عامر، حدثنا سفيان، عن طلحة بن يحيى، عن عيسى بن طلحة، قال سمعت معاوية بن أبي سفيان، قال قال رسول الله ﷺ " المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة " .
775 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا حسين بن عيسى، أخو سليم القاري عن الحكم بن أبان، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ " ليؤذن لكم خياركم وليؤمكم قراؤكم " .
776 - حدثنا أبو كريب، حدثنا مختار بن غسان، حدثنا حفص بن عمر الأزرق البرجمي، عن جابر، عن عكرمة، عن ابن عباس، ح وحدثنا روح بن الفرج، حدثنا علي بن الحسن بن شقيق، حدثنا أبو حمزة، عن جابر، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ " من أذن محتسبا سبع سنين كتب الله له براءة من النار " .
777 - حدثنا محمد بن يحيى، والحسن بن علي الخلال، قالا حدثنا عبد الله بن صالح، حدثنا يحيى بن أيوب، عن ابن جريج، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال " من أذن ثنتى عشرة سنة وجبت له الجنة وكتب له بتأذينه في كل يوم ستون حسنة ولكل إقامة ثلاثون حسنة " .
باب إفراد الإقامة
778 - حدثنا عبد الله بن الجراح، حدثنا المعتمر بن سليمان، عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أنس بن مالك، قال التمسوا شيئا يؤذنون به علما للصلاة فأمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة .
779 - حدثنا نصر بن علي الجهضمي، حدثنا عمر بن علي، عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أنس، قال أمر بلال أن يشفع، الأذان ويوتر الإقامة .
780 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد، مؤذن رسول الله ﷺ حدثني أبي عن أبيه عن جده أن أذان بلال كان مثنى مثنى وإقامته مفردة .
781 - حدثنا أبو بدر، عباد بن الوليد حدثني معمر بن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع، مولى النبي ﷺ حدثني أبي محمد بن عبيد الله عن أبيه عبيد الله عن أبي رافع قال رأيت بلالا يؤذن بين يدى رسول الله ﷺ مثنى مثنى ويقيم واحدة .
باب إذا أذن وأنت في المسجد فلا تخرج
782 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو الأحوص، عن إبراهيم بن مهاجر، عن أبي الشعثاء، قال كنا قعودا في المسجد مع أبي هريرة فأذن المؤذن فقام رجل من المسجد يمشي فأتبعه أبو هريرة بصره حتى خرج من المسجد فقال أبو هريرة أما هذا فقد عصى أبا القاسم ﷺ .
783 - حدثنا حرملة بن يحيى، حدثنا عبد الله بن وهب، أنبأنا عبد الجبار بن عمر، عن ابن أبي فروة، عن محمد بن يوسف، مولى عثمان بن عفان عن أبيه، عن عثمان، قال قال رسول الله ﷺ " من أدركه الأذان في المسجد ثم خرج لم يخرج لحاجة وهو لا يريد الرجعة فهو منافق " .
=========
كتاب المساجد والجماعات
باب من بنى لله مسجدا
باب تشييد المساجد
باب أين يجوز بناء المساجد
باب المواضع التي تكره فيها الصلاة
باب ما يكره في المساجد
باب النوم في المسجد
باب أى مسجد وضع أول
باب المساجد في الدور
باب تطهير المساجد وتطييبها
باب كراهية النخامة في المسجد
باب النهى عن إنشاد الضوال، في المسجد
باب الصلاة في أعطان الإبل ومراح الغنم
باب الدعاء عند دخول المسجد
باب المشى إلى الصلاة
باب الأبعد فالأبعد من المسجد أعظم أجرا
باب فضل الصلاة في جماعة
باب التغليظ في التخلف عن الجماعة
باب صلاة العشاء والفجر في جماعة
باب لزوم المساجد وانتظار الصلاة
========
كتاب المساجد والجماعات (الحديث 784 - 816)
باب من بنى لله مسجدا
784 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا يونس بن محمد، حدثنا ليث بن سعد، ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا داود بن عبد الله الجعفري، عن عبد العزيز بن محمد، جميعا عن يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد، عن الوليد بن أبي الوليد، عن عثمان بن عبد الله بن سراقة العدوي، عن عمر بن الخطاب، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول " من بنى مسجدا يذكر فيه اسم الله بنى الله له بيتا في الجنة " .
785 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا أبو بكر الحنفي، حدثنا عبد الحميد بن جعفر، عن أبيه، عن محمود بن لبيد، عن عثمان بن عفان، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول " من بنى لله مسجدا بنى الله له مثله في الجنة " .
786 - حدثنا العباس بن عثمان الدمشقي، حدثنا الوليد بن مسلم، عن ابن لهيعة، حدثني أبو الأسود، عن عروة، عن علي بن أبي طالب، قال قال رسول الله ﷺ " من بنى لله مسجدا من ماله بنى الله له بيتا في الجنة " .
787 - حدثنا يونس بن عبد الأعلى، حدثنا عبد الله بن وهب، عن إبراهيم بن نشيط، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين النوفلي، عن عطاء بن أبي رباح، عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله ﷺ قال " من بنى مسجدا لله كمفحص قطاة أو أصغر بنى الله له بيتا في الجنة " .
باب تشييد المساجد
788 - حدثنا عبد الله بن معاوية الجمحي، حدثنا حماد بن سلمة، عن أيوب، عن أبي قلابة، عن أنس بن مالك، قال قال رسول الله ﷺ " لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد " .
789 - حدثنا جبارة بن المغلس، حدثنا عبد الكريم بن عبد الرحمن البجلي، عن ليث، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ " أراكم ستشرفون مساجدكم بعدي كما شرفت اليهود كنائسها وكما شرفت النصارى بيعها " .
790 - حدثنا جبارة بن المغلس، حدثنا عبد الكريم بن عبد الرحمن، عن أبي إسحاق، عن عمرو بن ميمون، عن عمر بن الخطاب، قال قال رسول الله ﷺ " ما ساء عمل قوم قط إلا زخرفوا مساجدهم " .
باب أين يجوز بناء المساجد
791 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، عن حماد بن سلمة، عن أبي التياح الضبعي، عن أنس بن مالك، قال كان موضع مسجد النبي ﷺ لبني النجار وكان فيه نخل ومقابر للمشركين فقال لهم النبي ﷺ " ثامنوني به " . قالوا لا نأخذ له ثمنا أبدا . قال فكان النبي ﷺ يبنيه وهم يناولونه والنبي ﷺ يقول " ألا إن العيش عيش الآخرة فاغفر للأنصار والمهاجرة " . قال وكان النبي ﷺ يصلي قبل أن يبني المسجد حيث أدركته الصلاة .
792 - حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا أبو همام الدلال، حدثنا سعيد بن السائب، عن محمد بن عبد الله بن عياض، عن عثمان بن أبي العاص، أن رسول الله ﷺ أمره أن يجعل مسجد الطائف حيث كان طاغيتهم .
793 - حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا عمرو بن عثمان، حدثنا موسى بن أعين، حدثنا محمد بن إسحاق، عن نافع، عن ابن عمر، وسئل، عن الحيطان، تلقى فيها العذرات فقال " إذا سقيت مرارا فصلوا فيها " . يرفعه إلى النبي ﷺ .
باب المواضع التي تكره فيها الصلاة
794 - حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا يزيد بن هارون، حدثنا سفيان، عن عمرو بن يحيى، عن أبيه، وحماد بن سلمة، عن عمرو بن يحيى، عن أبيه، عن أبي سعيد الخدري، قال قال رسول الله ﷺ " الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام " .
795 - حدثنا محمد بن إبراهيم الدمشقي، حدثنا عبد الله بن يزيد، عن يحيى بن أيوب، عن زيد بن جبيرة، عن داود بن الحصين، عن نافع، عن ابن عمر، قال نهى رسول الله ﷺ أن يصلى في سبع مواطن في المزبلة والمجزرة والمقبرة وقارعة الطريق والحمام ومعاطن الإبل وفوق الكعبة .
796 - حدثنا علي بن داود، ومحمد بن أبي الحسين، قالا حدثنا أبو صالح، حدثني الليث، حدثني نافع، عن ابن عمر، عن عمر بن الخطاب، أن رسول الله ﷺ قال " سبع مواطن لا تجوز فيها الصلاة ظاهر بيت الله والمقبرة والمزبلة والمجزرة والحمام وعطن الإبل ومحجة الطريق " .
باب ما يكره في المساجد
797 - حدثنا يحيى بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار الحمصي، حدثنا محمد بن حمير، حدثنا زيد بن جبيرة الأنصاري، عن داود بن الحصين، عن نافع، عن ابن عمر، عن رسول الله ﷺ قال " خصال لا تنبغي في المسجد لا يتخذ طريقا ولا يشهر فيه سلاح ولا ينبض فيه بقوس ولا ينشر فيه نبل ولا يمر فيه بلحم نيء ولا يضرب فيه حد ولا يقتص فيه من أحد ولا يتخذ سوقا " .
798 - حدثنا عبد الله بن سعيد الكندي، حدثنا أبو خالد الأحمر، عن ابن عجلان، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال نهى رسول الله ﷺ عن البيع والابتياع وعن تناشد الأشعار في المساجد .
799 - حدثنا أحمد بن يوسف السلمي، حدثنا مسلم بن إبراهيم، حدثنا الحارث بن نبهان، حدثنا عتبة بن يقظان، عن أبي سعيد، عن مكحول، عن واثلة بن الأسقع، أن النبي ﷺ قال " جنبوا مساجدكم صبيانكم ومجانينكم وشراركم وبيعكم وخصوماتكم ورفع أصواتكم وإقامة حدودكم وسل سيوفكم واتخذوا على أبوابها المطاهر وجمروها في الجمع " .
باب النوم في المسجد
800 - حدثنا إسحاق بن منصور، حدثنا عبد الله بن نمير، أنبأنا عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال كنا ننام في المسجد على عهد رسول الله ﷺ .
801 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا الحسن بن موسى، حدثنا شيبان بن عبد الرحمن، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، أن يعيش بن قيس بن طخفة، حدثه عن أبيه، وكان، من أصحاب الصفة قال قال لنا رسول الله ﷺ " انطلقوا " . فانطلقنا إلى بيت عائشة وأكلنا وشربنا فقال لنا رسول الله ﷺ " إن شئتم نمتم هاهنا وإن شئتم انطلقتم إلى المسجد " . قال فقلنا بل ننطلق إلى المسجد .
باب أى مسجد وضع أول
802 - حدثنا علي بن ميمون الرقي، حدثنا محمد بن عبيد، ح وحدثنا علي بن محمد، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن إبراهيم التيمي، عن أبيه، عن أبي ذر الغفاري، قال قلت يا رسول الله أى مسجد وضع أول قال " المسجد الحرام " . قال قلت ثم أى قال " ثم المسجد الأقصى " . قلت كم بينهما قال " أربعون عاما ثم الأرض لك مصلى فصل حيث ما أدركتك الصلاة " .
باب المساجد في الدور
803 - حدثنا أبو مروان، محمد بن عثمان حدثنا إبراهيم بن سعد، عن ابن شهاب، عن محمود بن الربيع الأنصاري، - وكان قد عقل مجة مجها رسول الله ﷺ من دلو في بئر لهم - عن عتبان بن مالك السالمي - وكان إمام قومه بني سالم وكان شهد بدرا مع رسول الله ﷺ - قال جئت رسول الله ﷺ فقلت يا رسول الله إني قد أنكرت من بصري وإن السيل يأتيني فيحول بيني وبين مسجد قومي ويشق على اجتيازه فإن رأيت أن تأتيني فتصلي في بيتي مكانا أتخذه مصلى فافعل . قال " أفعل " . فغدا على رسول الله ﷺ وأبو بكر بعد ما اشتد النهار واستأذن فأذنت له ولم يجلس حتى قال " أين تحب أن أصلي لك من بيتك " . فأشرت له إلى المكان الذي أحب أن أصلي فيه فقام رسول الله ﷺ وصففنا خلفه فصلى بنا ركعتين ثم احتبسته على خزيرة تصنع لهم .
804 - حدثنا يحيى بن الفضل المقري، حدثنا أبو عامر، حدثنا حماد بن سلمة، عن عاصم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أن رجلا، من الأنصار أرسل إلى رسول الله ﷺ أن تعال فخط لي مسجدا في داري أصلي فيه وذلك بعد ما عمي فجاء ففعل .
805 - حدثنا يحيى بن حكيم، حدثنا ابن أبي عدي، عن ابن عون، عن أنس بن سيرين، عن عبد الحميد بن المنذر بن الجارود، عن أنس بن مالك، قال صنع بعض عمومتي للنبي ﷺ طعاما فقال للنبي ﷺ إني أحب أن تأكل في بيتي وتصلي فيه . قال فأتاه وفي البيت فحل من هذه الفحول فأمر بناحية منه فكنس ورش فصلى وصلينا معه . قال أبو عبد الله بن ماجة الفحل هو الحصير الذي قد اسود .
باب تطهير المساجد وتطييبها
806 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا عبد الرحمن بن سليمان بن أبي الجون، حدثنا محمد بن صالح المدني، حدثنا مسلم بن أبي مريم، عن أبي سعيد الخدري، قال قال رسول الله ﷺ " من أخرج أذى من المسجد بنى الله له بيتا في الجنة " .
807 - حدثنا عبد الرحمن بن بشر بن الحكم، وأحمد بن الأزهر، قالا حدثنا مالك بن سعير، أنبأنا هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، أن رسول الله ﷺ أمر بالمساجد أن تبنى في الدور وأن تطهر وتطيب .
808 - حدثنا رزق الله بن موسى، حدثنا يعقوب بن إسحاق الحضرمي، حدثنا زائدة بن قدامة، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، قالت أمر رسول الله ﷺ أن تتخذ المساجد في الدور وأن تطهر وتطيب .
809 - حدثنا أحمد بن سنان، حدثنا أبو معاوية، عن خالد بن إياس، عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب، عن أبي سعيد الخدري، قال أول من أسرج في المساجد تميم الداري .
باب كراهية النخامة في المسجد
810 - حدثنا محمد بن عثمان العثماني أبو مروان، حدثنا إبراهيم بن سعد، عن ابن شهاب، عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبي هريرة، وأبي، سعيد الخدري أنهما أخبراه أن رسول الله ﷺ رأى نخامة في جدار المسجد فتناول حصاة فحكها ثم قال " إذا تنخم أحدكم فلا يتنخمن قبل وجهه ولا عن يمينه وليبزق عن شماله أو تحت قدمه اليسرى " .
811 - حدثنا محمد بن طريف، حدثنا عائذ بن حبيب، عن حميد، عن أنس، أن النبي ﷺ رأى نخامة في قبلة المسجد فغضب حتى احمر وجهه فجاءته امرأة من الأنصار فحكتها وجعلت مكانها خلوقا فقال رسول الله ﷺ " ما أحسن هذا " .
812 - حدثنا محمد بن رمح المصري، أنبأنا الليث بن سعد، عن نافع، عن عبد الله بن عمر، قال رأى رسول الله ﷺ نخامة في قبلة المسجد وهو يصلي بين يدى الناس فحتها ثم قال حين انصرف من الصلاة " إن أحدكم إذا كان في الصلاة كان الله قبل وجهه فلا يتنخمن أحدكم قبل وجهه في الصلاة " .
813 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، أن النبي ﷺ حك بزاقا في قبلة المسجد .
باب النهى عن إنشاد الضوال، في المسجد
814 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، عن أبي سنان، سعيد بن سنان عن علقمة بن مرثد، عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، قال صلى رسول الله ﷺ فقال رجل من دعا إلى الجمل الأحمر فقال النبي ﷺ " لا وجدته إنما بنيت المساجد لما بنيت له " .
815 - حدثنا محمد بن رمح، أنبأنا ابن لهيعة، ح وحدثنا أبو كريب، حدثنا حاتم بن إسماعيل، جميعا عن ابن عجلان، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ نهى عن إنشاد الضالة في المسجد .
816 - حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب، حدثنا عبد الله بن وهب، أخبرني حيوة بن شريح، عن محمد بن عبد الرحمن الأسدي أبي الأسود، عن أبي عبد الله، مولى شداد بن الهاد أنه سمع أبا هريرة، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول " من سمع رجلا ينشد ضالة في المسجد فليقل لا رد الله عليك فإن المساجد لم تبن لهذا " .
========================
كتاب المساجد والجماعات (الحديث 817 - 851)
باب الصلاة في أعطان الإبل ومراح الغنم
817 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا يزيد بن هارون، ح وحدثنا أبو بشر، بكر بن خلف حدثنا يزيد بن زريع، قالا حدثنا هشام بن حسان، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " إن لم تجدوا إلا مرابض الغنم وأعطان الإبل فصلوا في مرابض الغنم ولا تصلوا في أعطان الإبل " .
818 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا هشيم، عن يونس، عن الحسن، عن عبد الله بن مغفل المزني، قال قال النبي ﷺ " صلوا في مرابض الغنم ولا تصلوا في أعطان الإبل فإنها خلقت من الشياطين " .
819 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا زيد بن الحباب، حدثنا عبد الملك بن ربيع بن سبرة بن معبد الجهني، أخبرني أبي، عن أبيه، أن رسول الله ﷺ قال " لا يصلى في أعطان الإبل ويصلى في مراح الغنم " .
باب الدعاء عند دخول المسجد
820 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، وأبو معاوية عن ليث، عن عبد الله بن الحسن، عن أمه، عن فاطمة بنت رسول الله، ﷺ قالت كان رسول الله ﷺ إذا دخل المسجد يقول " بسم الله والسلام على رسول الله اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك " . وإذا خرج قال " بسم الله والسلام على رسول الله اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب فضلك " .
821 - حدثنا عمرو بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار الحمصي، وعبد الوهاب بن الضحاك، قالا حدثنا إسماعيل بن عياش، عن عمارة بن غزية، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن، عن عبد الملك بن سعيد بن سويد الأنصاري، عن أبي حميد الساعدي، قال قال رسول الله ﷺ " إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي ﷺ ثم ليقل اللهم افتح لي أبواب رحمتك . وإذا خرج فليقل اللهم إني أسألك من فضلك " .
822 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا أبو بكر الحنفي، حدثنا الضحاك بن عثمان، حدثني سعيد المقبري، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال " إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي ﷺ وليقل اللهم افتح لي أبواب رحمتك وإذا خرج فليسلم على النبي وليقل اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم " .
باب المشى إلى الصلاة
823 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " إذا توضأ أحدكم فأحسن الوضوء ثم أتى المسجد لا ينهزه إلا الصلاة لا يريد إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا رفعه الله بها درجة وحط عنه بها خطيئة حتى يدخل المسجد فإذا دخل المسجد كان في صلاة ما كانت الصلاة تحبسه " .
824 - حدثنا أبو مروان العثماني، محمد بن عثمان حدثنا إبراهيم بن سعد، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، وأبي، سلمة عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال " إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون وأتوها تمشون وعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا " .
825 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا يحيى بن أبي بكير، حدثنا زهير بن محمد، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن سعيد بن المسيب، عن أبي سعيد الخدري، أنه سمع رسول الله ﷺ يقول " ألا أدلكم على ما يكفر الله به الخطايا ويزيد به في الحسنات " . قالوا بلى يا رسول الله . قال " إسباغ الوضوء عند المكاره وكثرة الخطى إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة " .
826 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن إبراهيم الهجري، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال من سره أن يلقى الله غدا مسلما فليحافظ على هؤلاء الصلوات الخمس حيث ينادى بهن فإنهن من سنن الهدى وإن الله شرع لنبيكم ﷺ سنن الهدى ولعمري لو أن كلكم صلى في بيته لتركتم سنة نبيكم ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق ولقد رأيت الرجل يهادى بين الرجلين حتى يدخل في الصف وما من رجل يتطهر فيحسن الطهور فيعمد إلى المسجد فيصلي فيه فما يخطو خطوة إلا رفع الله له بها درجة وحط عنه بها خطيئة .
827 - حدثنا محمد بن سعيد بن يزيد بن إبراهيم التستري، حدثنا الفضل بن الموفق أبو الجهم، حدثنا فضيل بن مرزوق، عن عطية، عن أبي سعيد الخدري، قال قال رسول الله ﷺ " من خرج من بيته إلى الصلاة فقال اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك وأسألك بحق ممشاى هذا فإني لم أخرج أشرا ولا بطرا ولا رياء ولا سمعة وخرجت اتقاء سخطك وابتغاء مرضاتك فأسألك أن تعيذني من النار وأن تغفر لي ذنوبي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت - أقبل الله عليه بوجهه واستغفر له سبعون ألف ملك " .
828 - حدثنا راشد بن سعيد بن راشد الرملي، حدثنا الوليد بن مسلم، عن أبي رافع، إسماعيل بن رافع عن سمى، مولى أبي بكر عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " المشاءون إلى المساجد في الظلم أولئك الخواضون في رحمة الله " .
829 - حدثنا إبراهيم بن محمد الحلبي، حدثنا يحيى بن الحارث الشيرازي، حدثنا زهير بن محمد التميمي، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد الساعدي، قال قال رسول الله ﷺ " ليبشر المشاءون في الظلم إلى المساجد بنور تام يوم القيامة " .
830 - حدثنا مجزأة بن سفيان بن أسيد، مولى ثابت البناني حدثنا سليمان بن داود الصائغ، عن ثابت البناني، عن أنس بن مالك، قال قال رسول الله ﷺ " بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة " .
باب الأبعد فالأبعد من المسجد أعظم أجرا
831 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا وكيع، عن ابن أبي ذئب، عن عبد الرحمن بن مهران، عن عبد الرحمن بن سعد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " الأبعد فالأبعد من المسجد أعظم أجرا " .
832 - حدثنا أحمد بن عبدة، حدثنا عباد بن عباد المهلبي، حدثنا عاصم الأحول، عن أبي عثمان النهدي، عن أبى بن كعب، قال كان رجل من الأنصار بيته أقصى بيت بالمدينة وكان لا تخطئه الصلاة مع رسول الله ﷺ . قال فتوجعت له فقلت يا فلان لو أنك اشتريت حمارا يقيك الرمض ويرفعك من الوقع ويقيك هوام الأرض . فقال والله ما أحب أن بيتي بطنب بيت محمد ﷺ . قال فحملت به حملا حتى أتيت بيت النبي ﷺ فذكرت ذلك له فدعاه فسأله فذكر له مثل ذلك وذكر أنه يرجو في أثره فقال رسول الله ﷺ " إن لك ما احتسبت " .
833 - حدثنا أبو موسى، محمد بن المثنى حدثنا خالد بن الحارث، حدثنا حميد، عن أنس بن مالك، قال أرادت بنو سلمة أن يتحولوا، من ديارهم إلى قرب المسجد فكره النبي ﷺ أن يعروا المدينة فقال " يا بني سلمة ألا تحتسبون آثاركم " . فأقاموا .
834 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، حدثنا إسرائيل، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال كانت الأنصار بعيدة منازلهم من المسجد فأرادوا أن يقتربوا فنزلت {ونكتب ما قدموا وآثارهم} قال فثبتوا .
باب فضل الصلاة في جماعة
835 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته في بيته وصلاته في سوقه بضعا وعشرين درجة " .
836 - حدثنا أبو مروان، محمد بن عثمان العثماني حدثنا إبراهيم بن سعد، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال " فضل الجماعة على صلاة أحدكم وحده خمس وعشرون جزءا " .
837 - حدثنا أبو كريب، حدثنا أبو معاوية، عن هلال بن ميمون، عن عطاء بن يزيد، عن أبي سعيد الخدري، قال قال رسول الله ﷺ " صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته في بيته خمسا وعشرين درجة " .
838 - حدثنا عبد الرحمن بن عمر، رسته حدثنا يحيى بن سعيد، حدثنا عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ " صلاة الرجل في جماعة تفضل على صلاة الرجل وحده بسبع وعشرين درجة " .
839 - حدثنا محمد بن معمر، حدثنا أبو بكر الحنفي، حدثنا يونس بن أبي إسحاق، عن أبيه، عن عبد الله بن أبي بصير، عن أبيه، عن أبى بن كعب، قال قال رسول الله ﷺ " صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاة الرجل وحده أربعا وعشرين أو خمسا وعشرين درجة " .
باب التغليظ في التخلف عن الجماعة
840 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلا فيصلي بالناس ثم أنطلق برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار " .
841 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو أسامة، عن زائدة، عن عاصم، عن أبي رزين، عن ابن أم مكتوم، قال قلت للنبي ﷺ إني كبير ضرير شاسع الدار وليس لي قائد يلاومني فهل تجد لي من رخصة قال " هل تسمع النداء " . قلت نعم . قال " ما أجد لك رخصة " .
842 - حدثنا عبد الحميد بن بيان الواسطي، أنبأنا هشيم، عن شعبة، عن عدي بن ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال " من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر " .
843 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا أبو أسامة، عن هشام الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، عن الحكم بن ميناء، أخبرني ابن عباس، وابن، عمر أنهما سمعا النبي ﷺ يقول على أعواده " لينتهين أقوام عن ودعهم الجماعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين " .
844 - حدثنا عثمان بن إسماعيل الهذلي الدمشقي، حدثنا الوليد بن مسلم، عن ابن أبي ذئب، عن الزبرقان بن عمرو الضمري، عن أسامة بن زيد، قال قال رسول الله ﷺ " لينتهين رجال عن ترك الجماعة أو لأحرقن بيوتهم " .
باب صلاة العشاء والفجر في جماعة
845 - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي، حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا الأوزاعي، حدثنا يحيى بن أبي كثير، حدثني محمد بن إبراهيم التيمي، حدثني عيسى بن طلحة، حدثتني عائشة، قالت قال رسول الله ﷺ " لو يعلم الناس ما في صلاة العشاء وصلاة الفجر لأتوهما ولو حبوا " .
846 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، أنبأنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " إن أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا " .
847 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا إسماعيل بن عياش، عن عمارة بن غزية، عن أنس بن مالك، عن عمر بن الخطاب، عن النبي ﷺ أنه كان يقول " من صلى في مسجد جماعة أربعين ليلة لا تفوته الركعة الأولى من صلاة العشاء كتب الله له بها عتقا من النار " .
باب لزوم المساجد وانتظار الصلاة
848 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " إن أحدكم إذا دخل المسجد كان في صلاة ما كانت الصلاة تحبسه والملائكة يصلون على أحدكم مادام في مجلسه الذي صلى فيه يقولون اللهم اغفر له اللهم ارحمه اللهم تب عليه ما لم يحدث فيه ما لم يؤذ فيه " .
849 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا شبابة، حدثنا ابن أبي ذئب، عن المقبري، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال " ما توطن رجل مسلم المساجد للصلاة والذكر إلا تبشبش الله له كما يتبشبش أهل الغائب بغائبهم إذا قدم عليهم "
850 - حدثنا أحمد بن سعيد الدارمي، حدثنا النضر بن شميل، حدثنا حماد، عن ثابت، عن أبي أيوب، عن عبد الله بن عمرو، قال صلينا مع رسول الله ﷺ المغرب فرجع من رجع وعقب من عقب فجاء رسول الله ﷺ مسرعا قد حفزه النفس و قد حسر عن ركبتيه فقال " أبشروا هذا ربكم قد فتح بابا من أبواب السماء يباهي بكم الملائكة يقول انظروا إلى عبادي قد قضوا فريضة وهم ينتظرون أخرى " .
851 - حدثنا أبو كريب، حدثنا رشدين بن سعد، عن عمرو بن الحارث، عن دراج، عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد، عن رسول الله ﷺ قال " إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان قال الله تعالى {إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله} الآية .
=========
هارس كتاب إقامة الصلاة
باب افتتاح الصلاة
باب الاستعاذة في الصلاة
باب وضع اليمين على الشمال في الصلاة
باب افتتاح القراءة
باب القراءة في صلاة الفجر
باب القراءة في صلاة الفجر يوم الجمعة
باب القراءة في الظهر والعصر
باب الجهر بالآية أحيانا في صلاة الظهر والعصر
باب القراءة في صلاة المغرب
باب القراءة في صلاة العشاء
باب القراءة خلف الإمام
باب في سكتتى الإمام
باب إذا قرأ الإمام فأنصتوا
باب الجهر بآمين
باب رفع اليدين إذا ركع وإذا رفع رأسه من الركوع
باب الركوع في الصلاة
باب وضع اليدين على الركبتين
باب ما يقول إذا رفع رأسه من الركوع
باب السجود
باب التسبيح في الركوع والسجود
باب الاعتدال في السجود
باب الجلوس بين السجدتين
باب ما يقول بين السجدتين
باب ما جاء في التشهد
باب الصلاة على النبي
باب ما يقال في التشهد والصلاة على النبي
باب الإشارة في التشهد
باب التسليم
باب من يسلم تسليمة واحدة
باب رد السلام على الإمام
باب ولا يخص الإمام نفسه بالدعاء
باب ما يقال بعد التسليم
باب الانصراف من الصلاة
باب إذا حضرت الصلاة ووضع العشاء
باب الجماعة في الليلة المطيرة
باب ما يستر المصلي
باب المرور بين يدى المصلي
باب ما يقطع الصلاة
باب ادرأ ما استطعت
باب من صلى وبينه وبين القبلة شىء
باب النهى أن يسبق الإمام بالركوع والسجود
باب ما يكره في الصلاة
باب من أم قوما وهم له كارهون
باب الاثنان جماعة
باب من يستحب أن يلي الإمام
باب من أحق بالإمامة
باب ما يجب على الإمام
باب من أم قوما فليخفف
باب الإمام يخفف الصلاة إذا حدث أمر
باب إقامة الصفوف
باب فضل الصف المقدم
باب صفوف النساء
باب الصلاة بين السواري في الصف
باب صلاة الرجل خلف الصف وحده
باب فضل ميمنة الصف
باب القبلة
باب من دخل المسجد فلا يجلس حتى يركع
باب من أكل الثوم فلا يقربن المسجد
باب المصلي يسلم عليه كيف يرد
باب من يصلي لغير القبلة وهو لا يعلم
باب المصلي يتنخم
باب مسح الحصى في الصلاة
باب الصلاة على الخمرة
باب السجود على الثياب في الحر والبرد
باب التسبيح للرجال في الصلاة والتصفيق للنساء
باب الصلاة في النعال
باب كف الشعر والثوب في الصلاة
باب الخشوع في الصلاة
باب الصلاة في الثوب الواحد
باب سجود القرآن
باب عدد سجود القرآن
باب إتمام الصلاة
باب تقصير الصلاة في السفر
باب الجمع بين الصلاتين في السفر
باب التطوع في السفر
باب كم يقصر الصلاة المسافر إذا أقام ببلدة
باب ما جاء فيمن ترك الصلاة
باب في فرض الجمعة
باب في فضل الجمعة
باب ما جاء في الغسل يوم الجمعة
باب ما جاء في التهجير إلى الجمعة
باب ما جاء في الزينة يوم الجمعة
باب ما جاء في وقت الجمعة
باب ما جاء في الخطبة يوم الجمعة
باب ما جاء في الاستماع للخطبة والإنصات لها
باب ما جاء فيمن دخل المسجد والإمام يخطب
باب ما جاء في النهى عن تخطي الناس، يوم الجمعة
باب ما جاء في الكلام بعد نزول الإمام عن المنبر
باب ما جاء في القراءة في الصلاة يوم الجمعة
باب ما جاء فيمن أدرك من الجمعة ركعة
باب ما جاء من أين تؤتى الجمعة
باب فيمن ترك الجمعة من غير عذر
باب ما جاء في الصلاة قبل الجمعة
باب ما جاء في الصلاة بعد الجمعة
باب ما جاء في الأذان يوم الجمعة
باب ما جاء في استقبال الإمام وهو يخطب
باب ما جاء في الساعة التي ترجى في الجمعة
باب ما جاء في ثنتى عشرة ركعة من السنة
باب ما جاء في الركعتين قبل الفجر
باب ما جاء فيما يقرأ في الركعتين قبل الفجر
باب ما جاء في إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة
باب ما جاء فيمن فاتته الركعتان قبل صلاة الفجر متى يقضيهما
باب ما جاء في الأربع ركعات قبل الظهر
باب من فاتته الأربع قبل الظهر
باب ما جاء فيمن فاتته الركعتان بعد الظهر
باب ما جاء فيمن صلى قبل الظهر أربعا وبعدها أربعا
باب ما جاء فيما يستحب من التطوع بالنهار
باب ما جاء في الركعتين قبل المغرب
باب ما جاء في الركعتين بعد المغرب
باب ما يقرأ في الركعتين بعد المغرب
باب ما جاء في الست ركعات بعد المغرب
باب ما جاء في الوتر
باب ما جاء فيما يقرأ في الوتر
باب ما جاء في الوتر بركعة
باب ما جاء في القنوت في الوتر
باب من كان لا يرفع يديه في القنوت
باب من رفع يديه في الدعاء ومسح بهما وجهه
باب ما جاء في القنوت قبل الركوع وبعده
باب ما جاء في الوتر آخر الليل
باب من نام عن وتر، أو نسيه
باب ما جاء في الوتر بثلاث وخمس وسبع وتسع
باب ما جاء في الوتر في السفر
باب ما جاء في الركعتين بعد الوتر جالسا
باب ما جاء في الضجعة بعد الوتر وبعد ركعتى الفجر
باب ما جاء في الوتر على الراحلة
باب ما جاء في الوتر أول الليل
باب في السهو في الصلاة
باب من صلى الظهر خمسا وهو ساه
باب ما جاء فيمن قام من اثنتين ساهيا
باب ما جاء فيمن شك في صلاته فرجع إلى اليقين
باب ما جاء فيمن شك في صلاته فتحرى الصواب
باب فيمن سلم من ثنتين أو ثلاث ساهيا
باب ما جاء في سجدتى السهو قبل السلام
باب ما جاء فيمن سجدهما بعد السلام
باب ما جاء في البناء على الصلاة
باب ما جاء فيمن أحدث في الصلاة كيف ينصرف
باب ما جاء في صلاة المريض
باب في صلاة النافلة قاعدا
باب صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم
باب ما جاء في صلاة رسول الله في مرضه
باب ما جاء في صلاة رسول الله خلف رجل من أمته
باب ما جاء في إنما جعل الإمام ليؤتم به
باب ما جاء في القنوت في صلاة الفجر
باب ما جاء في قتل الحية والعقرب في الصلاة
باب النهى عن الصلاة، بعد الفجر وبعد العصر
باب ما جاء في الساعات التي تكره فيها الصلاة
باب ما جاء في الرخصة في الصلاة بمكة في كل وقت
باب ما جاء فيما إذا أخروا الصلاة عن وقتها
باب ما جاء في صلاة الخوف
باب ما جاء في صلاة الكسوف
باب ما جاء في صلاة الاستسقاء
باب ما جاء في الدعاء في الاستسقاء
باب ما جاء في صلاة العيدين
باب ما جاء في كم يكبر الإمام في صلاة العيدين
باب ما جاء في القراءة في صلاة العيدين
باب ما جاء في الخطبة في العيدين
باب ما جاء في انتظار الخطبة بعد الصلاة
باب ما جاء في الصلاة قبل صلاة العيد وبعدها
باب ما جاء في الخروج إلى العيد ماشيا
باب ما جاء في الخروج يوم العيد من طريق والرجوع من غيره
باب ما جاء في التقليس يوم العيد
باب ما جاء في الحربة يوم العيد
باب ما جاء في خروج النساء في العيدين
باب ما جاء فيما إذا اجتمع العيدان في يوم
باب ما جاء في صلاة العيد في المسجد إذا كان مطر
باب ما جاء في لبس السلاح في يوم العيد
باب ما جاء في الاغتسال في العيدين
باب في وقت صلاة العيدين
باب ما جاء في صلاة الليل ركعتين
باب ما جاء في صلاة الليل والنهار مثنى مثنى
باب ما جاء في قيام شهر رمضان
باب ما جاء في قيام الليل
باب ما جاء فيمن أيقظ أهله من الليل
باب في حسن الصوت بالقرآن
باب ما جاء فيمن نام عن جزئه، من الليل
باب ما جاء في كم يستحب يختم القرآن
باب ما جاء في القراءة في صلاة الليل
باب ما جاء في الدعاء إذا قام الرجل من الليل
باب ما جاء في كم يصلي بالليل
باب ما جاء في أى ساعات الليل أفضل
باب ما جاء فيما يرجى أن يكفي من قيام الليل
باب ما جاء في المصلي إذا نعس
باب ما جاء في الصلاة بين المغرب والعشاء
باب ما جاء في التطوع في البيت
باب ما جاء في صلاة الضحى
باب ما جاء في صلاة الاستخارة
باب ما جاء في صلاة الحاجة
باب ما جاء في صلاة التسبيح
باب ما جاء في ليلة النصف من شعبان
باب ما جاء في الصلاة والسجدة عند الشكر
باب ما جاء في أن الصلاة كفارة
باب ما جاء في فرض الصلوات الخمس والمحافظة عليها
باب ما جاء في فضل الصلاة في المسجد الحرام ومسجد النبي
باب ما جاء في الصلاة في مسجد بيت المقدس
باب ما جاء في الصلاة في مسجد قباء
باب ما جاء في الصلاة في المسجد الجامع
باب ما جاء في بدء شأن المنبر
باب ما جاء في طول القيام في الصلاة
باب ما جاء في أول ما يحاسب به العبد الصلاة
باب ما جاء في صلاة النافلة حيث تصلى المكتوبة
باب ما جاء في توطين المكان في المسجد يصلي فيه
باب ما جاء في أين توضع النعل إذا خلعت في الصلاة
========
كتاب إقامة الصلاة (الحديث 852 - 882)
باب افتتاح الصلاة
852 - حدثنا علي بن محمد الطنافسي، حدثنا أبو أسامة، حدثني عبد الحميد بن جعفر، حدثنا محمد بن عمرو بن عطاء، قال سمعت أبا حميد الساعدي، يقول كان رسول الله ﷺ إذا قام إلى الصلاة استقبل القبلة ورفع يديه وقال " الله أكبر " .
853 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا زيد بن الحباب، حدثني جعفر بن سليمان الضبعي، حدثني علي بن علي الرفاعي، عن أبي المتوكل، عن أبي سعيد الخدري، قال كان رسول الله ﷺ يستفتح صلاته يقول " سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك " .
854 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وعلي بن محمد، قالا حدثنا محمد بن فضيل، عن عمارة بن القعقاع، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال كان رسول الله ﷺ إذا كبر سكت بين التكبير والقراءة . قال فقلت بأبي أنت وأمي أرأيت سكوتك بين التكبير والقراءة فأخبرني ما تقول قال " أقول اللهم باعد بيني وبين خطاياى كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياى كالثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياى بالماء والثلج والبرد " .
855 - حدثنا علي بن محمد، وعبد الله بن عمران، قالا حدثنا أبو معاوية، حدثنا حارثة بن أبي الرجال، عن عمرة، عن عائشة، أن النبي ﷺ كان إذا افتتح الصلاة قال " سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك " .
باب الاستعاذة في الصلاة
856 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة، عن عاصم العنزي، عن ابن جبير بن مطعم، عن أبيه، قال رأيت رسول الله ﷺ حين دخل في الصلاة قال " الله أكبر كبيرا الله أكبر كبيرا - ثلاثا - الحمد لله كثيرا الحمد لله كثيرا - ثلاثا - سبحان الله بكرة وأصيلا - ثلاث مرات - اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه " . قال عمرو همزه الموتة ونفثه الشعر ونفخه الكبر .
857 - حدثنا علي بن المنذر، حدثنا ابن فضيل، حدثنا عطاء بن السائب، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن ابن مسعود، عن النبي ﷺ قال " اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم وهمزه ونفخه ونفثه " . قال همزه الموتة ونفثه الشعر ونفخه الكبر .
باب وضع اليمين على الشمال في الصلاة
858 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا أبو الأحوص، عن سماك بن حرب، عن قبيصة بن هلب، عن أبيه، قال كان النبي ﷺ يؤمنا فيأخذ شماله بيمينه .
859 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا عبد الله بن إدريس، ح وحدثنا بشر بن معاذ الضرير، حدثنا بشر بن المفضل، قالا حدثنا عاصم بن كليب، عن أبيه، عن وائل بن حجر، قال رأيت النبي ﷺ يصلي فأخذ شماله بيمينه .
860 - حدثنا أبو إسحاق الهروي، إبراهيم بن عبد الله بن حاتم أنبأنا هشيم، أنبأنا الحجاج بن أبي زينب السلمي، عن أبي عثمان النهدي، عن عبد الله بن مسعود، قال مر بي النبي ﷺ وأنا واضع يدي اليسرى على اليمنى فأخذ بيدي اليمنى فوضعها على اليسرى .
باب افتتاح القراءة
861 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا يزيد بن هارون، عن حسين المعلم، عن بديل بن ميسرة، عن أبي الجوزاء، عن عائشة، قالت كان رسول الله ﷺ يفتتح القراءة بـ {الحمد لله رب العالمين }
862 - حدثنا محمد بن الصباح، أنبأنا سفيان، عن أيوب، عن قتادة، عن أنس بن مالك، ح وحدثنا جبارة بن المغلس، حدثنا أبو عوانة، عن قتادة، عن أنس بن مالك، قال كان رسول الله ﷺ وأبو بكر وعمر يفتتحون القراءة بـ {الحمد لله رب العالمين}
863 - حدثنا نصر بن علي الجهضمي، وبكر بن خلف، وعقبة بن مكرم، قالوا حدثنا صفوان بن عيسى، حدثنا بشر بن رافع، عن أبي عبد الله ابن عم أبي هريرة، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ كان يفتتح القراءة بـ {الحمد لله رب العالمين} .
864 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا إسماعيل ابن علية، عن الجريري، عن قيس بن عباية، حدثني ابن عبد الله بن المغفل، عن أبيه، قال وقلما رأيت رجلا أشد عليه في الإسلام حدثا منه فسمعني وأنا أقرأ {بسم الله الرحمن الرحيم} فقال أى بنى إياك والحدث فإني صليت مع رسول الله ﷺ ومع أبي بكر ومع عمر ومع عثمان فلم أسمع رجلا منهم يقوله فإذا قرأت فقل {الحمد لله رب العالمين} .
باب القراءة في صلاة الفجر
865 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا شريك، وسفيان بن عيينة، عن زياد بن علاقة، عن قطبة بن مالك، سمع النبي ﷺ يقرأ في الصبح {والنخل باسقات لها طلع نضيد } .
866 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا أبي، حدثنا إسماعيل بن أبي خالد، عن أصبغ، مولى عمرو بن حريث عن عمرو بن حريث، قال صلينا مع النبي ﷺ فكان يقرأ في الفجر فكأني أسمع قراءته {فلا أقسم بالخنس الجوار الكنس} .
867 - حدثنا محمد بن الصباح، حدثنا عباد بن العوام، عن عوف، عن أبي المنهال، عن أبي برزة، ح وحدثنا سويد، حدثنا معتمر بن سليمان، عن أبيه، حدثه أبو المنهال، عن أبي برزة، أن رسول الله ﷺ كان يقرأ في الفجر ما بين الستين إلى المائة
868 - حدثنا أبو بشر، بكر بن خلف حدثنا ابن أبي عدي، عن حجاج الصواف، عن يحيى بن أبي كثير، عن عبد الله بن أبي قتادة، وعن أبي سلمة، عن أبي قتادة، قال كان رسول الله ﷺ يصلي بنا فيطيل في الركعة الأولى من الظهر ويقصر في الثانية وكذلك في الصبح .
869 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا سفيان بن عيينة، عن ابن جريج، عن ابن أبي مليكة، عن عبد الله بن السائب، قال قرأ رسول الله ﷺ في صلاة الصبح بـ {المؤمنون} فلما أتى على ذكر عيسى أصابته شرقة فركع . يعني سعلة .
باب القراءة في صلاة الفجر يوم الجمعة
870 - حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي، حدثنا وكيع، وعبد الرحمن بن مهدي، قالا حدثنا سفيان، عن مخول، عن مسلم البطين، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ يقرأ في صلاة الصبح يوم الجمعة {الم * تنزيل } و {هل أتى على الإنسان}
871 - حدثنا أزهر بن مروان، حدثنا الحارث بن نبهان، حدثنا عاصم بن بهدلة، عن مصعب بن سعد، عن أبيه، قال كان رسول الله ﷺ يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة {الم * تنزيل} و {هل أتى على الإنسان}
872 - حدثنا حرملة بن يحيى، حدثنا عبد الله بن وهب، أخبرني إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة {الم * تنزيل} و {هل أتى على الإنسان}
873 - حدثنا إسحاق بن منصور، أنبأنا إسحاق بن سليمان، أنبأنا عمرو بن أبي قيس، عن أبي فروة، عن أبي الأحوص، عن عبد الله بن مسعود، أن رسول الله ﷺ كان يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة {الم * تنزيل} و {هل أتى على الإنسان} . قال إسحاق هكذا حدثنا عمرو عن عبد الله لا أشك فيه .
باب القراءة في الظهر والعصر
874 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا زيد بن الحباب، حدثنا معاوية بن صالح، حدثنا ربيعة بن يزيد، عن قزعة، قال سألت أبا سعيد الخدري عن صلاة، رسول الله ﷺ فقال ليس لك في ذلك خير . قلت بين رحمك الله . قال كانت الصلاة تقام لرسول الله ﷺ الظهر فيخرج أحدنا إلى البقيع فيقضي حاجته ويجيء فيتوضأ فيجد رسول الله ﷺ في الركعة الأولى من الظهر .
875 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن عمارة بن عمير، عن أبي معمر، قال قلت لخباب بأى شىء كنتم تعرفون قراءة رسول الله ﷺ في الظهر والعصر قال باضطراب لحيته .
876 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا أبو بكر الحنفي، حدثنا الضحاك بن عثمان، حدثني بكير بن عبد الله بن الأشج، عن سليمان بن يسار، عن أبي هريرة، قال ما رأيت أحدا أشبه صلاة برسول الله ﷺ من فلان . قال وكان يطيل الأوليين من الظهر ويخفف الأخريين ويخفف العصر .
877 - حدثنا يحيى بن حكيم، حدثنا أبو داود الطيالسي، حدثنا المسعودي، حدثنا زيد العمي، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد الخدري، قال اجتمع ثلاثون بدريا من أصحاب رسول الله ﷺ فقالوا تعالوا حتى نقيس قراءة رسول الله ﷺ فيما لم يجهر فيه من الصلاة . فما اختلف منهم رجلان فقاسوا قراءته في الركعة الأولى من الظهر بقدر ثلاثين آية وفي الركعة الأخرى قدر النصف من ذلك وقاسوا ذلك في صلاة العصر على قدر النصف من الركعتين الأخريين من الظهر .
باب الجهر بالآية أحيانا في صلاة الظهر والعصر
878 - حدثنا بشر بن هلال الصواف، حدثنا يزيد بن زريع، حدثنا هشام الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه، قال كان رسول الله ﷺ يقرأ بنا في الركعتين الأوليين من صلاة الظهر ويسمعنا الآية أحيانا .
879 - حدثنا عقبة بن مكرم، حدثنا سلم بن قتيبة، عن هاشم بن البريد، عن أبي إسحاق، عن البراء بن عازب، قال كان رسول الله ﷺ يصلي بنا الظهر فنسمع منه الآية بعد الآيات من سورة لقمان والذاريات .
باب القراءة في صلاة المغرب
880 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وهشام بن عمار، قالا حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس، عن أمه، - قال أبو بكر بن أبي شيبة هي لبابة - أنها سمعت رسول الله ﷺ يقرأ في المغرب بالمرسلات عرفا .
881 - حدثنا محمد بن الصباح، أنبأنا سفيان، عن الزهري، عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، قال سمعت النبي ﷺ يقرأ في المغرب بالطور . قال جبير في غير هذا الحديث فلما سمعته يقرأ {أم خلقوا من غير شىء أم هم الخالقون} إلى قوله {فليأت مستمعهم بسلطان مبين } كاد قلبي يطير .
882 - حدثنا أحمد بن بديل، حدثنا حفص بن غياث، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان النبي ﷺ يقرأ في المغرب {قل يا أيها الكافرون} و {قل هو الله أحد} .
============
كتاب إقامة الصلاة (الحديث 883 - 917)
باب القراءة في صلاة العشاء
883 - حدثنا محمد بن الصباح، أنبأنا سفيان بن عيينة، ح وحدثنا عبد الله بن عامر بن زرارة، حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، جميعا عن يحيى بن سعيد، عن عدي بن ثابت، عن البراء بن عازب، أنه صلى مع النبي ﷺ العشاء الآخرة قال فسمعته يقرأ بالتين والزيتون
884 - حدثنا محمد بن الصباح، أنبأنا سفيان، ح وحدثنا عبد الله بن عامر بن زرارة، حدثنا ابن أبي زائدة، جميعا عن مسعر، عن عدي بن ثابت، عن البراء، مثله . قال فما سمعت إنسانا، أحسن صوتا أو قراءة منه .
885 - حدثنا محمد بن رمح، أنبأنا الليث بن سعد، عن أبي الزبير، عن جابر، أن معاذ بن جبل، صلى بأصحابه العشاء فطول عليهم فقال له النبي ﷺ " اقرأ بالشمس وضحاها وسبح اسم ربك الأعلى والليل إذا يغشى واقرأ بسم ربك " .
باب القراءة خلف الإمام
886 - حدثنا هشام بن عمار، وسهل بن أبي سهل، وإسحاق بن إسماعيل، قالوا حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن محمود بن الربيع، عن عبادة بن الصامت، أن النبي ﷺ قال " لا صلاة لمن لم يقرأ فيها بفاتحة الكتاب " .
887 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا إسماعيل ابن علية، عن ابن جريج، عن العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب، أن أبا السائب، أخبره أنه، سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ " من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج غير تمام " . فقلت يا أبا هريرة فإني أكون أحيانا وراء الإمام . فغمز ذراعي وقال يا فارسي اقرأ بها في نفسك .
888 - حدثنا أبو كريب، حدثنا محمد بن الفضيل، ح وحدثنا سويد بن سعيد، حدثنا علي بن مسهر، جميعا عن أبي سفيان السعدي، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد، قال قال رسول الله ﷺ " لا صلاة لمن لم يقرأ في كل ركعة بـ {الحمد لله} وسورة في فريضة أو غيرها " .
889 - حدثنا الفضل بن يعقوب الجزري، حدثنا عبد الأعلى، عن محمد بن إسحاق، عن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير، عن أبيه، عن عائشة، قالت سمعت رسول الله ﷺ يقول " كل صلاة لا يقرأ فيها بأم الكتاب فهي خداج " .
890 - حدثنا الوليد بن عمرو بن السكين، حدثنا يوسف بن يعقوب السلعي، حدثنا حسين المعلم، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ قال " كل صلاة لا يقرأ فيها بفاتحة الكتاب فهي خداج فهي خداج " .
891 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا إسحاق بن سليمان، حدثنا معاوية بن يحيى، عن يونس بن ميسرة، عن أبي إدريس الخولاني، عن أبي الدرداء، قال سأله رجل فقال أقرأ والإمام يقرأ قال سأل رجل النبي ﷺ أفي كل صلاة قراءة فقال رسول الله ﷺ " نعم " . فقال رجل من القوم وجب هذا .
892 - حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا سعيد بن عامر، حدثنا شعبة، عن مسعر، عن يزيد الفقير، عن جابر بن عبد الله، قال كنا نقرأ في الظهر والعصر خلف الإمام في الركعتين الأوليين بفاتحة الكتاب وسورة وفي الأخريين بفاتحة الكتاب .
باب في سكتتى الإمام
893 - حدثنا جميل بن الحسن بن جميل العتكي، حدثنا عبد الأعلى، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن الحسن، عن سمرة بن جندب، قال سكتتان حفظتهما عن رسول الله ﷺ . فأنكر ذلك عمران بن الحصين فكتبنا إلى أبى بن كعب بالمدينة فكتب أن سمرة قد حفظ . قال سعيد فقلنا لقتادة ما هاتان السكتتان قال إذا دخل في صلاته وإذا فرغ من القراءة . ثم قال بعد وإذا قرأ {غير المغضوب عليهم ولا الضالين} . قال وكان يعجبهم إذا فرغ من القراءة أن يسكت حتى يتراد إليه نفسه .
894 - حدثنا محمد بن خالد بن خداش، وعلي بن الحسين بن إشكاب، قالا حدثنا إسماعيل ابن علية، عن يونس، عن الحسن، قال قال سمرة حفظت سكتتين في الصلاة سكتة قبل القراءة وسكتة عند الركوع . فأنكر ذلك عليه عمران بن الحصين فكتبوا إلى المدينة إلى أبى بن كعب فصدق سمرة .
باب إذا قرأ الإمام فأنصتوا
895 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو خالد الأحمر، عن ابن عجلان، عن زيد بن أسلم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا قرأ فأنصتوا وإذا قال {غير المغضوب عليهم ولا الضالين} فقولوا آمين وإذا ركع فاركعوا وإذا قال سمع الله لمن حمده . فقولوا اللهم ربنا ولك الحمد وإذا سجد فاسجدوا وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعين " .
896 - حدثنا يوسف بن موسى القطان، حدثنا جرير، عن سليمان التيمي، عن قتادة، عن أبي غلاب، عن حطان بن عبد الله الرقاشي، عن أبي موسى الأشعري، قال قال رسول الله ﷺ " إذا قرأ الإمام فأنصتوا فإذا كان عند القعدة فليكن أول ذكر أحدكم التشهد "
897 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وهشام بن عمار، قالا حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن ابن أكيمة، قال سمعت أبا هريرة، يقول صلى النبي ﷺ بأصحابه صلاة نظن أنها الصبح فقال " هل قرأ منكم من أحد " . قال رجل أنا . قال " إني أقول ما لي أنازع القرآن " .
898 - حدثنا جميل بن الحسن، حدثنا عبد الأعلى، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن أكيمة، عن أبي هريرة، قال صلى بنا رسول الله ﷺ فذكر نحوه وزاد فيه قال فسكتوا بعد فيما جهر فيه الإمام .
899 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا عبيد الله بن موسى، عن الحسن بن صالح، عن جابر، عن أبي الزبير، عن جابر، قال قال رسول الله ﷺ " من كان له إمام فإن قراءة الإمام له قراءة " .
باب الجهر بآمين
900 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وهشام بن عمار، قالا حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال " إذا أمن القارئ فأمنوا فإن الملائكة تؤمن فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه " .
901 - حدثنا بكر بن خلف، وجميل بن الحسن، قالا حدثنا عبد الأعلى، حدثنا معمر، ح وحدثنا أحمد بن عمرو بن السرح المصري، وهاشم بن القاسم الحراني، قالا حدثنا عبد الله بن وهب، عن يونس، جميعا عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، وأبي، سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " إذا أمن القارئ فأمنوا فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه "
902 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا صفوان بن عيسى، حدثنا بشر بن رافع، عن أبي عبد الله ابن عم أبي هريرة، عن أبي هريرة، قال ترك الناس التأمين وكان رسول الله ﷺ إذا قال " {غير المغضوب عليهم ولا الضالين} " . قال " آمين " . حتى يسمعها أهل الصف الأول فيرتج بها المسجد .
903 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا حميد بن عبد الرحمن، حدثنا ابن أبي ليلى، عن سلمة بن كهيل، عن حجية بن عدي، عن علي، قال سمعت رسول الله ﷺ إذا قال {ولا الضالين} قال " آمين " .
904 - حدثنا محمد بن الصباح، وعمار بن خالد الواسطي، قالا حدثنا أبو بكر بن عياش، عن أبي إسحاق، عن عبد الجبار بن وائل، عن أبيه، قال صليت مع النبي ﷺ فلما قال {ولا الضالين} . قال " آمين " . فسمعناها منه .
905 - حدثنا إسحاق بن منصور، أخبرنا عبد الصمد بن عبد الوارث، حدثنا حماد بن سلمة، حدثنا سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن عائشة، عن النبي ﷺ قال " ما حسدتكم اليهود على شىء ما حسدتكم على السلام والتأمين " .
906 - حدثنا العباس بن الوليد الخلال الدمشقي، حدثنا مروان بن محمد، وأبو مسهر قالا حدثنا خالد بن يزيد بن صالح بن صبيح المري، حدثنا طلحة بن عمرو، عن عطاء، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ " ما حسدتكم اليهود على شىء ما حسدتكم على آمين فأكثروا من قول آمين " .
باب رفع اليدين إذا ركع وإذا رفع رأسه من الركوع
907 - حدثنا علي بن محمد، وهشام بن عمار، وأبو عمر الضرير قالوا حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال رأيت رسول الله ﷺ إذا افتتح الصلاة رفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه وإذا ركع وإذا رفع رأسه من الركوع ولا يرفع بين السجدتين .
908 - حدثنا حميد بن مسعدة، حدثنا يزيد بن زريع، حدثنا هشام، عن قتادة، عن نصر بن عاصم، عن مالك بن الحويرث، أن رسول الله ﷺ كان إذا كبر رفع يديه حتى يجعلهما قريبا من أذنيه وإذا ركع صنع مثل ذلك وإذا رفع رأسه من الركوع صنع مثل ذلك .
909 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة، وهشام بن عمار، قالا حدثنا إسماعيل بن عياش، عن صالح بن كيسان، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، قال رأيت رسول الله ﷺ يرفع يديه في الصلاة حذو منكبيه حين يفتتح الصلاة وحين يركع وحين يسجد .
910 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا رفدة بن قضاعة الغساني، حدثنا الأوزاعي، عن عبد الله بن عبيد بن عمير، عن أبيه، عن جده، عمير بن حبيب قال كان رسول الله ﷺ يرفع يديه مع كل تكبيرة في الصلاة المكتوبة .
911 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا يحيى بن سعيد، حدثنا عبد الحميد بن جعفر، حدثنا محمد بن عمرو بن عطاء، عن أبي حميد الساعدي، قال سمعته وهو، في عشرة من أصحاب رسول الله ﷺ أحدهم أبو قتادة بن ربعي قال أنا أعلمكم بصلاة رسول الله ﷺ كان إذا قام في الصلاة اعتدل قائما ورفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه ثم قال " الله أكبر " . وإذا أراد أن يركع رفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه فإذا قال " سمع الله لمن حمده " . رفع يديه فاعتدل فإذا قام من الثنتين كبر ورفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه كما صنع حين افتتح الصلاة .
912 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا أبو عامر، حدثنا فليح بن سليمان، حدثنا عباس بن سهل الساعدي، قال اجتمع أبو حميد وأبو أسيد الساعدي وسهل بن سعد ومحمد بن مسلمة فذكروا صلاة رسول الله ﷺ فقال أبو حميد أنا أعلمكم بصلاة رسول الله ﷺ إن رسول الله ﷺ قام فكبر ورفع يديه ثم رفع حين كبر للركوع ثم قام فرفع يديه واستوى حتى رجع كل عظم إلى موضعه .
913 - حدثنا العباس بن عبد العظيم العنبري، حدثنا سليمان بن داود أبو أيوب الهاشمي، حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن موسى بن عقبة، عن عبد الله بن الفضل، عن عبد الرحمن الأعرج، عن عبيد الله بن أبي رافع، عن علي بن أبي طالب، قال كان النبي ﷺ إذا قام إلى الصلاة المكتوبة كبر ورفع يديه حتى يكونا حذو منكبيه وإذا أراد أن يركع فعل مثل ذلك وإذا رفع رأسه من الركوع فعل مثل ذلك وإذا قام من السجدتين فعل مثل ذلك .
914 - حدثنا أيوب بن محمد الهاشمي، حدثنا عمر بن رياح، عن عبد الله بن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كان يرفع يديه عند كل تكبيرة .
915 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا عبد الوهاب، حدثنا حميد، عن أنس، أن رسول الله ﷺ كان يرفع يديه إذا دخل في الصلاة وإذا ركع .
916 - حدثنا بشر بن معاذ الضرير، حدثنا بشر بن المفضل، حدثنا عاصم بن كليب، عن أبيه، عن وائل بن حجر، قال قلت لأنظرن إلى رسول الله ﷺ كيف يصلي فقام فاستقبل القبلة فرفع يديه حتى حاذتا أذنيه فلما ركع رفعهما مثل ذلك فلما رفع رأسه من الركوع رفعهما مثل ذلك .
917 - حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا أبو حذيفة، حدثنا إبراهيم بن طهمان، عن أبي الزبير، أن جابر بن عبد الله، كان إذا افتتح الصلاة رفع يديه وإذا ركع وإذا رفع رأسه من الركوع فعل مثل ذلك ويقول رأيت رسول الله ﷺ فعل مثل ذلك . ورفع إبراهيم بن طهمان يديه إلى أذنيه .
===============
كتاب إقامة الصلاة (الحديث 918 - 942)
باب الركوع في الصلاة
918 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا يزيد بن هارون، عن حسين المعلم، عن بديل، عن أبي الجوزاء، عن عائشة، قالت كان رسول الله ﷺ إذا ركع لم يشخص رأسه ولم يصوبه ولكن بين ذلك .
919 - حدثنا علي بن محمد، وعمرو بن عبد الله، قالا حدثنا وكيع، عن الأعمش، عن عمارة، عن أبي معمر، عن أبي مسعود، قال قال رسول الله ﷺ " لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجود " .
920 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا ملازم بن عمرو، عن عبد الله بن بدر، أخبرني عبد الرحمن بن علي بن شيبان، عن أبيه، . علي بن شيبان - وكان من الوفد - قال خرجنا حتى قدمنا على رسول الله ﷺ فبايعناه وصلينا خلفه فلمح بمؤخر عينه رجلا لا يقيم صلاته - يعني صلبه - في الركوع والسجود فلما قضى النبي ﷺ الصلاة قال " يا معشر المسلمين لا صلاة لمن لا يقيم صلبه في الركوع والسجود " .
921 - حدثنا إبراهيم بن محمد بن يوسف الفريابي، حدثنا عبد الله بن عثمان بن عطاء، حدثنا طلحة بن زيد، عن راشد، قال سمعت وابصة بن معبد، يقول رأيت رسول الله ﷺ يصلي فكان إذا ركع سوى ظهره حتى لو صب عليه الماء لاستقر .
باب وضع اليدين على الركبتين
922 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا محمد بن بشر، حدثنا إسماعيل بن أبي خالد، عن الزبير بن عدي، عن مصعب بن سعد، قال ركعت إلى جنب أبي فطبقت فضرب يدي وقال قد كنا نفعل هذا ثم أمرنا أن نرفع إلى الركب .
923 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبدة بن سليمان، عن حارثة بن أبي الرجال، عن عمرة، عن عائشة، قالت كان رسول الله ﷺ يركع فيضع يديه على ركبتيه ويجافي بعضديه .
باب ما يقول إذا رفع رأسه من الركوع
924 - حدثنا أبو مروان، محمد بن عثمان العثماني ويعقوب بن حميد بن كاسب قالا حدثنا إبراهيم بن سعد، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، وأبي، سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان إذا قال " سمع الله لمن حمده " . قال " ربنا ولك الحمد " .
925 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا سفيان، عن الزهري، عن أنس بن مالك، . أن رسول الله ﷺ قال " إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده . فقولوا ربنا ولك الحمد " .
926 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا يحيى بن أبي بكير، حدثنا زهير بن محمد، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن سعيد بن المسيب، عن أبي سعيد الخدري، أنه سمع رسول الله ﷺ يقول " إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده . فقولوا اللهم ربنا ولك الحمد " .
927 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن عبيد بن الحسن، عن ابن أبي أوفى، قال كان النبي ﷺ إذا رفع رأسه من الركوع قال " سمع الله لمن حمده اللهم ربنا لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما شئت من شىء بعد " .
928 - حدثنا إسماعيل بن موسى السدي، حدثنا شريك، عن أبي عمر، قال سمعت أبا جحيفة، يقول ذكرت الجدود عند رسول الله ﷺ وهو في الصلاة فقال رجل جد فلان في الخيل . وقال آخر جد فلان في الإبل . وقال آخر جد فلان في الغنم . وقال آخر جد فلان في الرقيق . فلما قضى رسول الله ﷺ صلاته ورفع رأسه من آخر الركعة قال " اللهم ربنا لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما شئت من شىء بعد اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد " . وطول رسول الله ﷺ صوته بالجد ليعلموا أنه ليس كما يقولون .
باب السجود
929 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا سفيان بن عيينة، عن عبيد الله بن عبد الله بن الأصم، عن عمه، يزيد بن الأصم عن ميمونة، أن النبي ﷺ كان إذا سجد جافى يديه فلو أن بهمة أرادت أن تمر بين يديه لمرت .
930 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا وكيع، عن داود بن قيس، عن عبد الله بن عبيد الله بن أقرم الخزاعي، عن أبيه، قال كنت مع أبي بالقاع من نمرة فمر بنا ركب فأناخوا بناحية الطريق فقال لي أبي كن في بهمك حتى آتي هؤلاء القوم فأسائلهم . قال فخرج وجئت - يعني دنوت - فإذا رسول الله ﷺ فحضرت الصلاة فصليت معهم فكنت أنظر إلى عفرتى إبطى رسول الله ﷺ كلما سجد . قال ابن ماجة الناس يقولون عبيد الله بن عبد الله وقال أبو بكر بن أبي شيبة يقول الناس عبد الله بن عبيد الله .
931 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، وصفوان بن عيسى، وأبو داود قالوا حدثنا داود بن قيس، عن عبيد الله بن عبد الله بن أقرم، عن أبيه، عن النبي ﷺ نحوه .
932 - حدثنا الحسن بن علي الخلال، حدثنا يزيد بن هارون، أنبأنا شريك، عن عاصم بن كليب، عن أبيه، عن وائل بن حجر، قال رأيت النبي ﷺ إذا سجد وضع ركبتيه قبل يديه وإذا قام من السجود رفع يديه قبل ركبتيه .
933 - حدثنا بشر بن معاذ الضرير، حدثنا أبو عوانة، وحماد بن زيد، عن عمرو بن دينار، عن طاوس، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال " أمرت أن أسجد على سبعة أعظم " .
934 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا سفيان، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ " أمرت أن أسجد على سبع ولا أكف شعرا ولا ثوبا " . قال ابن طاوس فكان أبي يقول اليدين والركبتين والقدمين وكان يعد الجبهة والأنف واحدا .
935 - حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب، حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم، عن يزيد بن الهاد، عن محمد بن إبراهيم التيمي، عن عامر بن سعد، عن العباس بن عبد المطلب، أنه سمع النبي ﷺ يقول " إذا سجد العبد سجد معه سبعة آراب وجهه وكفاه وركبتاه وقدماه " .
936 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا وكيع، حدثنا عباد بن راشد، عن الحسن، حدثنا أحمر، صاحب رسول الله ﷺ قال إن كنا لنأوي لرسول الله ﷺ مما يجافي بيديه عن جنبيه إذا سجد .
باب التسبيح في الركوع والسجود
937 - حدثنا عمرو بن رافع البجلي، حدثنا عبد الله بن المبارك، عن موسى بن أيوب الغافقي، قال سمعت عمي، إياس بن عامر يقول سمعت عقبة بن عامر الجهني، يقول لما نزلت {فسبح باسم ربك العظيم} قال لنا رسول الله ﷺ " اجعلوها في ركوعكم " . فلما نزلت {سبح اسم ربك الأعلى} قال لنا رسول الله ﷺ " اجعلوها في سجودكم " .
938 - حدثنا محمد بن رمح المصري، أنبأنا ابن لهيعة، عن عبيد الله بن أبي جعفر، عن أبي الأزهر، عن حذيفة بن اليمان، أنه سمع رسول الله ﷺ يقول إذا ركع " سبحان ربي العظيم " . ثلاث مرات وإذا سجد قال " سبحان ربي الأعلى " . ثلاث مرات .
939 - حدثنا محمد بن الصباح، حدثنا جرير، عن منصور، عن أبي الضحى، عن مسروق، عن عائشة، قالت كان رسول الله ﷺ يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده " سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لي " . يتأول القرآن .
940 - حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي، حدثنا وكيع، عن ابن أبي ذئب، عن إسحاق بن يزيد الهذلي، عن عون بن عبد الله بن عتبة، عن ابن مسعود، قال قال رسول الله ﷺ " إذا ركع أحدكم فليقل في ركوعه سبحان ربي العظيم . ثلاثا فإذا فعل ذلك فقد تم ركوعه وإذا سجد أحدكم فليقل في سجوده سبحان ربي الأعلى . ثلاثا فإذا فعل ذلك فقد تم سجوده وذلك أدناه " .
باب الاعتدال في السجود
941 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر، قال قال رسول الله ﷺ " إذا سجد أحدكم فليعتدل ولا يفترش ذراعيه افتراش الكلب " .
942 - حدثنا نصر بن علي الجهضمي، حدثنا عبد الأعلى، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن أنس بن مالك، أن النبي ﷺ قال " اعتدلوا في السجود ولا يسجد أحدكم وهو باسط ذراعيه كالكلب " .
======================
كتاب إقامة الصلاة (الحديث 943 - 973)
باب الجلوس بين السجدتين
943 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا يزيد بن هارون، عن حسين المعلم، عن بديل، عن أبي الجوزاء، عن عائشة، قالت كان رسول الله ﷺ إذا رفع رأسه من الركوع لم يسجد حتى يستوي قائما فإذا سجد فرفع رأسه لم يسجد حتى يستوي جالسا وكان يفترش رجله اليسرى .
944 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا عبيد الله بن موسى، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، قال قال لي رسول الله ﷺ " لا تقع بين السجدتين " .
945 - حدثنا محمد بن ثواب، حدثنا أبو نعيم النخعي، عن أبي مالك، عن عاصم بن كليب، عن أبيه، عن أبي موسى، وأبي، إسحاق عن الحارث، عن علي، قال قال النبي ﷺ " يا علي لا تقع إقعاء الكلب " .
946 - حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح، حدثنا يزيد بن هارون، أنبأنا العلاء أبو محمد، قال سمعت أنس بن مالك، يقول قال لي النبي ﷺ " إذا رفعت رأسك من السجود فلا تقع كما يقعي الكلب ضع أليتيك بين قدميك وألزق ظاهر قدميك بالأرض " .
باب ما يقول بين السجدتين
947 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا حفص بن غياث، حدثنا العلاء بن المسيب، عن عمرو بن مرة، عن طلحة بن يزيد، عن حذيفة، ح وحدثنا علي بن محمد، حدثنا حفص بن غياث، عن الأعمش، عن سعد بن عبيدة، عن المستورد بن الأحنف، عن صلة بن زفر، عن حذيفة، أن النبي ﷺ كان يقول بين السجدتين " رب اغفر لي رب اغفر لي " .
948 - حدثنا أبو كريب، محمد بن العلاء حدثنا إسماعيل بن صبيح، عن كامل أبي العلاء، قال سمعت حبيب بن أبي ثابت، يحدث عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ يقول بين السجدتين في صلاة الليل " رب اغفر لي وارحمني واجبرني وارزقني وارفعني " .
باب ما جاء في التشهد
949 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا أبي، حدثنا الأعمش، عن شقيق بن سلمة، عن عبد الله بن مسعود، ح وحدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي، حدثنا يحيى بن سعيد، حدثنا الأعمش، عن شقيق، عن عبد الله بن مسعود، قال كنا إذا صلينا مع النبي ﷺ قلنا السلام على الله قبل عباده السلام على جبرائيل وميكائيل وعلى فلان وفلان . يعنون الملائكة . فسمعنا رسول الله ﷺ فقال " لا تقولوا السلام على الله فإن الله هو السلام فإذا جلستم فقولوا التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين فإنه إذا قال ذلك أصابت كل عبد صالح في السماء والأرض . أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله " .
950 - حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا الثوري، عن منصور، والأعمش، وحصين، وأبي، هاشم وحماد عن أبي وائل، وعن أبي إسحاق، عن الأسود، وأبي الأحوص، عن عبد الله بن مسعود، عن النبي ﷺ نحوه .
951 - حدثنا محمد بن معمر، حدثنا قبيصة، أنبأنا سفيان، عن الأعمش، ومنصور، وحصين، عن أبي وائل، عن عبد الله بن مسعود، ح
952 - قال وحدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، والأسود، وأبي الأحوص، عن عبد الله بن مسعود، أن النبي ﷺ كان يعلمهم التشهد فذكر نحوه .
953 - حدثنا محمد بن رمح، أنبأنا الليث بن سعد، عن أبي الزبير، عن سعيد بن جبير، وطاوس، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن فكان يقول " التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله " .
954 - حدثنا جميل بن الحسن، حدثنا عبد الأعلى، حدثنا سعيد، عن قتادة، ح وحدثنا عبد الرحمن بن عمر، حدثنا ابن أبي عدي، حدثنا سعيد بن أبي عروبة، وهشام بن أبي عبد الله، عن قتادة، . وهذا حديث عبد الرحمن عن يونس بن جبير، عن حطان بن عبد الله، عن أبي موسى الأشعري، أن رسول الله ﷺ خطبنا وبين لنا سنتنا وعلمنا صلاتنا فقال " إذا صليتم فكان عند القعدة فليكن من أول قول أحدكم التحيات الطيبات الصلوات لله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله سبع كلمات هن تحية الصلاة " .
955 - حدثنا محمد بن زياد، حدثنا المعتمر بن سليمان، ح وحدثنا يحيى بن حكيم، حدثنا محمد بن بكر، قالا حدثنا أيمن بن نابل، حدثنا أبو الزبير، عن جابر بن عبد الله، قال كان رسول الله ﷺ يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن " باسم الله وبالله التحيات لله والصلوات والطيبات لله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أسأل الله الجنة وأعوذ بالله من النار " .
باب الصلاة على النبي ﷺ
956 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا خالد بن مخلد، ح وحدثنا محمد بن المثنى، حدثنا أبو عامر، قال أنبأنا عبد الله بن جعفر، عن يزيد بن الهاد، عن عبد الله بن خباب، عن أبي سعيد الخدري، قال قلنا يا رسول الله هذا السلام عليك قد عرفناه فكيف الصلاة قال " قولوا اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم " .
957 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، حدثنا شعبة، ح وحدثنا محمد بن بشار، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، ومحمد بن جعفر، قالا حدثنا شعبة، عن الحكم، قال سمعت ابن أبي ليلى، قال لقيني كعب بن عجرة فقال ألا أهدي لك هدية خرج علينا رسول الله ﷺ فقلنا قد عرفنا السلام عليك فكيف الصلاة عليك قال " قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد " .
958 - حدثنا عمار بن طالوت، حدثنا عبد الملك بن عبد العزيز الماجشون، حدثنا مالك بن أنس، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن أبيه، عن عمرو بن سليم الزرقي، عن أبي حميد الساعدي، أنهم قالوا يا رسول الله أمرنا بالصلاة عليك فكيف نصلي عليك فقال " قولوا اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد " .
959 - حدثنا الحسين بن بيان، حدثنا زياد بن عبد الله، حدثنا المسعودي، عن عون بن عبد الله، عن أبي فاختة، عن الأسود بن يزيد، عن عبد الله بن مسعود، قال إذا صليتم على رسول الله ﷺ فأحسنوا الصلاة عليه فإنكم لا تدرون لعل ذلك يعرض عليه . قال فقالوا له فعلمنا . قال قولوا اللهم اجعل صلاتك ورحمتك وبركاتك على سيد المرسلين وإمام المتقين وخاتم النبيين محمد عبدك ورسولك إمام الخير وقائد الخير ورسول الرحمة اللهم ابعثه مقاما محمودا يغبطه به الأولون والآخرون اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .
960 - حدثنا بكر بن خلف أبو بشر، حدثنا خالد بن الحارث، عن شعبة، عن عاصم بن عبيد الله، قال سمعت عبد الله بن عامر بن ربيعة، عن أبيه، عن النبي ﷺ قال " ما من مسلم يصلي على إلا صلت عليه الملائكة ما صلى على فليقل العبد من ذلك أو ليكثر "
961 - حدثنا جبارة بن المغلس، حدثنا حماد بن زيد، عن عمرو بن دينار، عن جابر بن زيد، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ " من نسي الصلاة على خطئ طريق الجنة " .
باب ما يقال في التشهد والصلاة على النبي ﷺ
962 - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي، حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا الأوزاعي، حدثني حسان بن عطية، حدثني محمد بن أبي عائشة، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ " إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أربع من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال " .
963 - حدثنا يوسف بن موسى القطان، حدثنا جرير، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لرجل " ما تقول في الصلاة " . قال أتشهد ثم أسأل الله الجنة وأعوذ به من النار أما والله ما أحسن دندنتك ولا دندنة معاذ . فقال " حولهما ندندن " .
باب الإشارة في التشهد
964 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا وكيع، عن عصام بن قدامة، عن مالك بن نمير الخزاعي، عن أبيه، قال رأيت النبي ﷺ واضعا يده اليمنى على فخذه اليمنى في الصلاة ويشير بإصبعه .
965 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا عبد الله بن إدريس، عن عاصم بن كليب، عن أبيه، عن وائل بن حجر، قال رأيت النبي ﷺ قد حلق الإبهام والوسطى ورفع التي تليهما يدعو بها في التشهد .
966 - حدثنا محمد بن يحيى، والحسن بن علي، وإسحاق بن منصور، قالوا حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ كان إذا جلس في الصلاة وضع يديه على ركبتيه ورفع إصبعه اليمنى التي تلي الإبهام فيدعو بها واليسرى على ركبته باسطها عليها .
باب التسليم
967 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا عمر بن عبيد، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، أن رسول الله ﷺ كان يسلم عن يمينه وعن شماله حتى يرى بياض خده " السلام عليكم ورحمة الله " .
968 - حدثنا محمود بن غيلان، حدثنا بشر بن السري، عن مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير، عن إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص، عن عامر بن سعد، عن أبيه، أن رسول الله ﷺ كان يسلم عن يمينه وعن يساره .
969 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا أبو بكر بن عياش، عن أبي إسحاق، عن صلة بن زفر، عن عمار بن ياسر، قال كان رسول الله ﷺ يسلم عن يمينه وعن يساره حتى يرى بياض خده " السلام عليكم ورحمة الله . السلام عليكم ورحمة الله " .
970 - حدثنا عبد الله بن عامر بن زرارة، حدثنا أبو بكر بن عياش، عن أبي إسحاق، عن بريد بن أبي مريم، عن أبي موسى، قال صلى بنا علي يوم الجمل صلاة ذكرنا صلاة رسول الله ﷺ فإما أن نكون نسيناها وإما أن نكون تركناها فسلم على يمينه وعلى شماله .
باب من يسلم تسليمة واحدة
971 - حدثنا أبو مصعب المديني، أحمد بن أبي بكر حدثنا عبد المهيمن بن عباس بن سهل بن سعد الساعدي، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ سلم تسليمة واحدة تلقاء وجهه .
972 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا عبد الملك بن محمد الصنعاني، حدثنا زهير بن محمد، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، أن رسول الله ﷺ كان يسلم تسليمة واحدة تلقاء وجهه .
973 - حدثنا محمد بن الحارث المصري، حدثنا يحيى بن راشد، عن يزيد، مولى سلمة عن سلمة بن الأكوع، قال رأيت رسول الله ﷺ صلى فسلم مرة واحدة .
==================
كتاب إقامة الصلاة (الحديث 974 - 1012)
باب رد السلام على الإمام
974 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا إسماعيل بن عياش، حدثنا أبو بكر الهذلي، عن قتادة، عن الحسن، عن سمرة بن جندب، أن النبي ﷺ قال " إذا سلم الإمام فردوا عليه " .
975 - حدثنا عبدة بن عبد الله، حدثنا علي بن القاسم، أنبأنا همام، عن قتادة، عن الحسن، عن سمرة بن جندب، قال أمرنا رسول الله ﷺ أن نسلم على أئمتنا وأن يسلم بعضنا على بعض
باب ولا يخص الإمام نفسه بالدعاء
976 - حدثنا محمد بن المصفى الحمصي، حدثنا بقية بن الوليد، عن حبيب بن صالح، عن يزيد بن شريح، عن أبي حى المؤذن، عن ثوبان، قال قال رسول الله ﷺ " لا يؤم عبد فيخص نفسه بدعوة دونهم فإن فعل فقد خانهم " .
باب ما يقال بعد التسليم
977 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو معاوية، ح وحدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، حدثنا عبد الواحد بن زياد، قال حدثنا عاصم الأحول، عن عبد الله بن الحارث، عن عائشة، قالت كان رسول الله ﷺ إذا سلم لم يقعد إلا مقدار ما يقول " اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام " .
978 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا شبابة، حدثنا شعبة، عن موسى بن أبي عائشة، عن مولى، لأم سلمة عن أم سلمة، أن النبي ﷺ كان يقول إذا صلى الصبح حين يسلم " اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا " .
979 - حدثنا أبو كريب، حدثنا إسماعيل ابن علية، ومحمد بن فضيل، وأبو يحيى التيمي وابن الأجلح عن عطاء بن السائب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ " خصلتان لا يحصيهما رجل مسلم إلا دخل الجنة وهما يسير ومن يعمل بهما قليل يسبح الله في دبر كل صلاة عشرا ويكبر عشرا ويحمده عشرا " . فرأيت رسول الله ﷺ يعقدها بيده " فذلك خمسون ومائة باللسان وألف وخمسمائة في الميزان وإذا أوى إلى فراشه سبح وحمد وكبر مائة فتلك مائة باللسان وألف في الميزان فأيكم يعمل في اليوم ألفين وخمسمائة سيئة " . قالوا وكيف لا يحصيهما قال " يأتي أحدكم الشيطان وهو في الصلاة فيقول اذكر كذا وكذا حتى ينفك العبد لا يعقل ويأتيه وهو في مضجعه فلا يزال ينومه حتى ينام " .
980 - حدثنا الحسين بن الحسن المروزي، حدثنا سفيان بن عيينة، عن بشر بن عاصم، عن أبيه، عن أبي ذر، قال قيل للنبي ﷺ - وربما قال سفيان قلت - يا رسول الله ذهب أهل الأموال والدثور بالأجر يقولون كما نقول وينفقون ولا ننفق . قال لي " ألا أخبركم بأمر إذا فعلتموه أدركتم من قبلكم وفتم من بعدكم تحمدون الله في دبر كل صلاة وتسبحونه وتكبرونه ثلاثا وثلاثين وثلاثا وثلاثين وأربعا وثلاثين " . قال سفيان لا أدري أيتهن أربع .
981 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا عبد الحميد بن حبيب، حدثنا الأوزاعي، ح وحدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي، قال حدثنا الوليد بن مسلم، قال حدثنا الأوزاعي، حدثني شداد أبو عمار، حدثنا أبو أسماء الرحبي، حدثني ثوبان، أن رسول الله ﷺ كان إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاث مرات ثم يقول " اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام " .
باب الانصراف من الصلاة
982 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا أبو الأحوص، عن سماك، عن قبيصة بن هلب، عن أبيه، قال أمنا النبي ﷺ فكان ينصرف عن جانبيه جميعا .
983 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، ح وحدثنا أبو بكر بن خلاد، حدثنا يحيى بن سعيد، قالا حدثنا الأعمش، عن عمارة، عن الأسود، قال قال عبد الله لا يجعلن أحدكم للشيطان في نفسه جزءا يرى أن حقا لله عليه أن لا ينصرف إلا عن يمينه قد رأيت رسول الله ﷺ أكثر انصرافه عن يساره .
984 - حدثنا بشر بن هلال الصواف، حدثنا يزيد بن زريع، عن حسين المعلم، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال رأيت النبي ﷺ ينفتل عن يمينه وعن يساره في الصلاة .
985 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أحمد بن عبد الملك بن واقد، حدثنا إبراهيم بن سعد، عن ابن شهاب، عن هند بنت الحارث، عن أم سلمة، قالت كان رسول الله ﷺ إذا سلم قام النساء حين يقضي تسليمه ثم يلبث في مكانه يسيرا قبل أن يقوم .
باب إذا حضرت الصلاة ووضع العشاء
986 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن أنس بن مالك، أن رسول الله ﷺ قال " إذا وضع العشاء وأقيمت الصلاة فابدءوا بالعشاء " .
987 - حدثنا أزهر بن مروان، حدثنا عبد الوارث، حدثنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ " إذا وضع العشاء وأقيمت الصلاة فابدءوا بالعشاء " . قال فتعشى ابن عمر ليلة وهو يسمع الإقامة .
988 - حدثنا سهل بن أبي سهل، حدثنا سفيان بن عيينة، ح وحدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، جميعا عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، أن رسول الله ﷺ قال " إذا حضر العشاء وأقيمت الصلاة فابدءوا بالعشاء " .
باب الجماعة في الليلة المطيرة
989 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، عن خالد الحذاء، عن أبي المليح، قال خرجت في ليلة مطيرة فلما رجعت استفتحت فقال أبي من هذا قال أبو المليح . قال لقد رأيتنا مع رسول الله ﷺ يوم الحديبية وأصابتنا سماء لم تبل أسافل نعالنا فنادى منادي رسول الله ﷺ " صلوا في رحالكم " .
990 - حدثنا محمد بن الصباح، حدثنا سفيان بن عيينة، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ ينادي مناديه في الليلة المطيرة أو الليلة الباردة ذات الريح " صلوا في رحالكم " .
991 - حدثنا عبد الرحمن بن عبد الوهاب، حدثنا الضحاك بن مخلد، عن عباد بن منصور، قال سمعت عطاء، يحدث عن ابن عباس، عن النبي ﷺ أنه قال في يوم جمعة مطيرة " صلوا في رحالكم " .
992 - حدثنا أحمد بن عبدة، حدثنا عباد بن عباد المهلبي، حدثنا عاصم الأحول، عن عبد الله بن الحارث بن نوفل، أن ابن عباس، أمر المؤذن أن يؤذن، يوم الجمعة وذلك يوم مطير فقال الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله . ثم قال ناد في الناس فليصلوا في بيوتهم . فقال له الناس ما هذا الذي صنعت قال قد فعل هذا من هو خير مني تأمرني أن أخرج الناس من بيوتهم فيأتوني يدوسون الطين إلى ركبهم .
باب ما يستر المصلي
993 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا عمر بن عبيد، عن سماك بن حرب، عن موسى بن طلحة، عن أبيه، قال كنا نصلي والدواب تمر بين أيدينا فذكر ذلك لرسول الله ﷺ فقال " مثل مؤخرة الرحل تكون بين يدى أحدكم فلا يضره من مر بين يديه " .
994 - حدثنا محمد بن الصباح، أنبأنا عبد الله بن رجاء المكي، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان النبي ﷺ تخرج له حربة في السفر فينصبها فيصلي إليها .
995 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا محمد بن بشر، عن عبيد الله بن عمر، حدثني سعيد بن أبي سعيد، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن عائشة، قالت كان لرسول الله ﷺ حصير يبسط بالنهار ويحتجره بالليل يصلي إليه .
996 - حدثنا بكر بن خلف أبو بشر، حدثنا حميد بن الأسود، حدثنا إسماعيل بن أمية، ح وحدثنا عمار بن خالد، حدثنا سفيان بن عيينة، عن إسماعيل بن أمية، عن أبي عمرو بن محمد بن عمرو بن حريث، عن جده، حريث بن سليم عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال " إذا صلى أحدكم فليجعل تلقاء وجهه شيئا فإن لم يجد فلينصب عصا فإن لم يجد فليخط خطا ثم لا يضره ما مر بين يديه " .
باب المرور بين يدى المصلي
997 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا سفيان بن عيينة، عن سالم أبي النضر، عن بسر بن سعيد، قال أرسلوني إلى زيد بن خالد أسأله عن المرور، بين يدى المصلي فأخبرني عن النبي ﷺ قال " لأن يقوم أربعين خير له من أن يمر بين يديه " . قال سفيان فلا أدري أربعين سنة أو شهرا أو صباحا أو ساعة .
998 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن سالم أبي النضر، عن بسر بن سعيد، أن زيد بن خالد، أرسل إلى أبي جهيم الأنصاري يسأله ما سمعت من النبي، ﷺ في الرجل يمر بين يدى الرجل وهو يصلي فقال سمعت النبي ﷺ يقول " لو يعلم أحدكم ماله أن يمر بين يدى أخيه وهو يصلي كان لأن يقف أربعين - قال لا أدري أربعين عاما أو أربعين شهرا أو أربعين يوما - خير له من ذلك " .
999 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا وكيع، عن عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب، عن عمه، عن أبي هريرة، قال قال النبي ﷺ " لو يعلم أحدكم ما له في أن يمر بين يدى أخيه معترضا في الصلاة كان لأن يقيم مائة عام خير له من الخطوة التي خطاها " .
باب ما يقطع الصلاة
1000 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا سفيان، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس، قال كان النبي ﷺ يصلي بعرفة فجئت أنا والفضل على أتان فمررنا على بعض الصف فنزلنا عنها وتركناها ثم دخلنا في الصف .
1001 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا وكيع، عن أسامة بن زيد، عن محمد بن قيس، - هو قاص عمر بن عبد العزيز - عن أبيه، عن أم سلمة، قالت كان النبي ﷺ يصلي في حجرة أم سلمة فمر بين يديه عبد الله أو عمر بن أبي سلمة فقال بيده فرجع فمرت زينب بنت أم سلمة فقال بيده هكذا فمضت فلما صلى رسول الله ﷺ قال " هن أغلب " .
1002 - حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي، حدثنا يحيى بن سعيد، حدثنا شعبة، حدثنا قتادة، حدثنا جابر بن زيد، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال " يقطع الصلاة الكلب الأسود والمرأة الحائض " .
1003 - حدثنا زيد بن أخزم أبو طالب، حدثنا معاذ بن هشام، حدثنا أبي، عن قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن سعد بن هشام، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال " يقطع الصلاة المرأة والكلب والحمار " .
1004 - حدثنا جميل بن الحسن، حدثنا عبد الأعلى، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن الحسن، عن عبد الله بن مغفل، عن النبي ﷺ قال " يقطع الصلاة المرأة والكلب والحمار " .
1005 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن حميد بن هلال، عن عبد الله بن الصامت، عن أبي ذر، عن النبي ﷺ قال " يقطع الصلاة إذا لم يكن بين يدى الرجل مثل مؤخرة الرحل المرأة والحمار والكلب الأسود " . قال قلت ما بال الأسود من الأحمر فقال سألت رسول الله ﷺ كما سألتني فقال " الكلب الأسود شيطان " .
باب ادرأ ما استطعت
1006 - حدثنا أحمد بن عبدة، أنبأنا حماد بن زيد، حدثنا يحيى أبو المعلى، عن الحسن العرني، قال ذكر عند ابن عباس ما يقطع الصلاة فذكروا الكلب والحمار والمرأة فقال ما تقولون في الجدى إن رسول الله ﷺ كان يصلي يوما فذهب جدى يمر بين يديه فبادره رسول الله ﷺ القبلة .
1007 - حدثنا أبو كريب، حدثنا أبو خالد الأحمر، عن ابن عجلان، عن زيد بن أسلم، عن عبد الرحمن بن أبي سعيد، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ " إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة وليدن منها ولا يدع أحدا يمر بين يديه فإن جاء أحد يمر فليقاتله فإنه شيطان " .
1008 - حدثنا هارون بن عبد الله الحمال، والحسن بن داود المنكدري، قالا حدثنا ابن أبي فديك، عن الضحاك بن عثمان، عن صدقة بن يسار، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله ﷺ قال " إذا كان أحدكم يصلي فلا يدع أحدا يمر بين يديه فإن أبى فليقاتله فإن معه القرين " . وقال المنكدري فإن معه العزى .
باب من صلى وبينه وبين القبلة شىء
1009 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا سفيان، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، أن النبي ﷺ كان يصلي من الليل وأنا معترضة بينه وبين القبلة كاعتراض الجنازة " .
1010 - حدثنا بكر بن خلف، وسويد بن سعيد، قالا حدثنا يزيد بن زريع، حدثنا خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن زينب بنت أبي سلمة، عن أمها، قالت كان فراشها بحيال مسجد رسول الله ﷺ .
1011 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عباد بن العوام، عن الشيباني، عن عبد الله بن شداد، قال حدثتني ميمونة، زوج النبي ﷺ قالت كان النبي ﷺ يصلي وأنا بحذائه وربما أصابني ثوبه إذا سجد .
1012 - حدثنا محمد بن إسماعيل، حدثنا زيد بن الحباب، حدثني أبو المقدام، عن محمد بن كعب، عن ابن عباس، قال نهى رسول الله ﷺ أن يصلى خلف المتحدث والنائم .
============
كتاب إقامة الصلاة (الحديث 1013 - 1036)
باب النهى أن يسبق الإمام بالركوع والسجود
1013 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا محمد بن عبيد، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال كان النبي ﷺ يعلمنا أن لا نبادر الإمام بالركوع والسجود وإذا كبر فكبروا وإذا سجد فاسجدوا .
1014 - حدثنا حميد بن مسعدة، وسويد بن سعيد، قالا حدثنا حماد بن زيد، حدثنا محمد بن زياد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " ألا يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس حمار " .
1015 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا أبو بدر، شجاع بن الوليد عن زياد بن خيثمة، عن أبي إسحاق، عن دارم، عن سعيد بن أبي بردة، عن أبي بردة، عن أبي موسى، قال قال رسول الله ﷺ " إني قد بدنت فإذا ركعت فاركعوا وإذا رفعت فارفعوا وإذا سجدت فاسجدوا ولا ألفين رجلا يسبقني إلى الركوع ولا إلى السجود " .
1016 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا سفيان، عن ابن عجلان، ح وحدثنا أبو بشر، بكر بن خلف حدثنا يحيى بن سعيد، عن ابن عجلان، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن ابن محيريز، عن معاوية بن أبي سفيان، قال قال رسول الله ﷺ " لا تبادروني بالركوع ولا بالسجود فمهما أسبقكم به إذا ركعت تدركوني به إذا رفعت ومهما أسبقكم به إذا سجدت تدركوني به إذا رفعت إني قد بدنت " .
باب ما يكره في الصلاة
1017 - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي، حدثنا ابن أبي فديك، حدثنا هارون بن عبد الله بن الهدير التيمي، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال " إن من الجفاء أن يكثر الرجل مسح جبهته قبل الفراغ من صلاته " .
1018 - حدثنا يحيى بن حكيم، حدثنا أبو قتيبة، حدثنا يونس بن أبي إسحاق، وإسرائيل بن يونس، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، أن رسول الله ﷺ قال " لا تفقع أصابعك وأنت في الصلاة " .
1019 - حدثنا أبو سعيد، سفيان بن زياد المؤدب حدثنا محمد بن راشد، عن الحسن بن ذكوان، عن عطاء، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ أن يغطي الرجل فاه في الصلاة .
1020 - حدثنا علقمة بن عمرو الدارمي، حدثنا أبو بكر بن عياش، عن محمد بن عجلان، عن سعيد المقبري، عن كعب بن عجرة، أن رسول الله ﷺ رأى رجلا قد شبك أصابعه في الصلاة ففرج رسول الله ﷺ بين أصابعه .
1021 - حدثنا محمد بن الصباح، أنبأنا حفص بن غياث، عن عبد الله بن سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال " إذا تثاءب أحدكم فليضع يده على فيه ولا يعوي فإن الشيطان يضحك منه " .
1022 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا الفضل بن دكين، عن شريك، عن أبي اليقظان، عن عدي بن ثابت، عن أبيه، عن جده، عن النبي ﷺ قال " البزاق والمخاط والحيض والنعاس في الصلاة من الشيطان " .
باب من أم قوما وهم له كارهون
1023 - حدثنا أبو كريب، حدثنا عبدة بن سليمان، وجعفر بن عون، عن الإفريقي، عن عمران بن عبد، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ " ثلاثة لا تقبل لهم صلاة الرجل يؤم القوم وهم له كارهون والرجل لا يأتي الصلاة إلا دبارا - يعني بعد ما يفوته الوقت - ومن اعتبد محررا " .
1024 - حدثنا محمد بن عمر بن هياج، حدثنا يحيى بن عبد الرحمن الأرحبي، حدثنا عبيدة بن الأسود، عن القاسم بن الوليد، عن المنهال بن عمرو، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن رسول الله ﷺ قال " ثلاثة لا ترتفع صلاتهم فوق رءوسهم شبرا رجل أم قوما وهم له كارهون وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط وأخوان متصارمان " .
باب الاثنان جماعة
1025 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا الربيع بن بدر، عن أبيه، عن جده، عمرو بن جراد عن أبي موسى الأشعري، قال قال رسول الله ﷺ " اثنان فما فوقهما جماعة " .
1026 - حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، حدثنا عبد الواحد بن زياد، حدثنا عاصم، عن الشعبي، عن ابن عباس، قال بت عند خالتي ميمونة فقام النبي ﷺ يصلي من الليل فقمت عن يساره فأخذ بيدي فأقامني عن يمينه .
1027 - حدثنا بكر بن خلف أبو بشر، حدثنا أبو بكر الحنفي، حدثنا الضحاك بن عثمان، حدثنا شرحبيل، قال سمعت جابر بن عبد الله، يقول كان رسول الله ﷺ يصلي المغرب فجئت فقمت عن يساره فأقامني عن يمينه .
1028 - حدثنا نصر بن علي، حدثنا أبي، حدثنا شعبة، عن عبد الله بن المختار، عن موسى بن أنس، عن أنس، قال صلى رسول الله ﷺ بامرأة من أهله وبي فأقامني عن يمينه وصلت المرأة خلفنا .
باب من يستحب أن يلي الإمام
1029 - حدثنا محمد بن الصباح، أنبأنا سفيان بن عيينة، عن الأعمش، عن عمارة بن عمير، عن أبي معمر، عن أبي مسعود الأنصاري، قال كان رسول الله ﷺ يمسح مناكبنا في الصلاة ويقول " لا تختلفوا فتختلف قلوبكم ليليني منكم أولو الأحلام والنهى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم " .
1030 - حدثنا نصر بن علي الجهضمي، حدثنا عبد الوهاب، حدثنا حميد، عن أنس، قال كان رسول الله يحب أن يليه المهاجرون والأنصار ليأخذوا عنه .
1031 - حدثنا أبو كريب، حدثنا ابن أبي زائدة، عن أبي الأشهب، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد، أن رسول الله ﷺ رأى في أصحابه تأخرا فقال " تقدموا فأتموا بي وليأتم بكم من بعدكم لا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم الله " .
باب من أحق بالإمامة
1032 - حدثنا بشر بن هلال الصواف، حدثنا يزيد بن زريع، عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن مالك بن الحويرث، قال أتيت النبي ﷺ أنا وصاحب لي فلما أردنا الانصراف قال لنا " إذا حضرت الصلاة فأذنا وأقيما وليؤمكما أكبركما " .
1033 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن إسماعيل بن رجاء، قال سمعت أوس بن ضمعج، قال سمعت أبا مسعود، يقول قال رسول الله ﷺ " يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانت قراءتهم سواء فليؤمهم أقدمهم هجرة فإن كانت الهجرة سواء فليؤمهم أكبرهم سنا ولا يؤم الرجل في أهله ولا في سلطانه ولا يجلس على تكرمته في بيته إلا بإذن أو بإذنه " .
باب ما يجب على الإمام
1034 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا سعيد بن سليمان، حدثنا عبد الحميد بن سليمان، أخو فليح حدثنا أبو حازم، قال كان سهل بن سعد الساعدي يقدم فتيان قومه يصلون بهم فقيل له تفعل ولك من القدم ما لك قال إني سمعت رسول الله ﷺ يقول " الإمام ضامن فإن أحسن فله ولهم وإن أساء - يعني - فعليه ولا عليهم " .
1035 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا وكيع، عن أم غراب، عن امرأة، يقال لها عقيلة عن سلامة بنت الحر، أخت خرشة قالت سمعت النبي ﷺ يقول " يأتي على الناس زمان يقومون ساعة لا يجدون إماما يصلي بهم " .
1036 - حدثنا محرز بن سلمة العدني، حدثنا ابن أبي حازم، عن عبد الرحمن بن حرملة، عن أبي علي الهمداني، أنه خرج في سفينة فيها عقبة بن عامر الجهني فحانت صلاة من الصلوات فأمرناه أن يؤمنا وقلنا له إنك أحقنا بذلك أنت صاحب رسول الله ﷺ فأبى فقال إني سمعت رسول الله ﷺ يقول " من أم الناس فأصاب فالصلاة له ولهم ومن انتقص من ذلك شيئا فعليه ولا عليهم " .
كتاب إقامة الصلاة (الحديث 1037 - 1066)
باب من أم قوما فليخفف
1037 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا أبي، حدثنا إسماعيل، عن قيس، عن أبي مسعود، قال أتى النبي ﷺ رجل فقال يا رسول الله إني لأتأخر في صلاة الغداة من أجل فلان لما يطيل بنا فيها . قال فما رأيت رسول الله ﷺ قط في موعظة أشد غضبا منه يومئذ " يا أيها الناس إن منكم منفرين فأيكم ما صلى بالناس فليجوز فإن فيهم الضعيف والكبير وذا الحاجة " .
1038 - حدثنا أحمد بن عبدة، وحميد بن مسعدة، قالا حدثنا حماد بن زيد، أنبأنا عبد العزيز بن صهيب، عن أنس بن مالك، قال كان رسول الله ﷺ يوجز ويتم الصلاة .
1039 - حدثنا محمد بن رمح، أنبأنا الليث بن سعد، عن أبي الزبير، عن جابر، قال صلى معاذ بن جبل الأنصاري بأصحابه صلاة العشاء فطول عليهم فانصرف رجل منا فصلى فأخبر معاذ عنه فقال إنه منافق . فلما بلغ ذلك الرجل دخل على رسول الله ﷺ فأخبره ما قال له معاذ فقال النبي ﷺ " أتريد أن تكون فتانا يا معاذ إذا صليت بالناس فاقرأ بالشمس وضحاها وسبح اسم ربك الأعلى والليل إذا يغشى واقرأ باسم ربك " .
1040 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا إسماعيل ابن علية، عن محمد بن إسحاق، عن سعيد بن أبي هند، عن مطرف بن عبد الله بن الشخير، قال سمعت عثمان بن أبي العاص، يقول كان آخر ما عهد إلى النبي ﷺ حين أمرني على الطائف قال لي " يا عثمان تجاوز في الصلاة واقدر الناس بأضعفهم فإن فيهم الكبير والصغير والسقيم والبعيد وذا الحاجة " .
1041 - حدثنا علي بن إسماعيل، حدثنا عمرو بن علي، حدثنا يحيى، حدثنا شعبة، حدثنا عمرو بن مرة، عن سعيد بن المسيب، قال حدث عثمان بن أبي العاص، أن آخر، ما قال لي رسول الله ﷺ " إذا أممت قوما فأخف بهم " .
باب الإمام يخفف الصلاة إذا حدث أمر
1042 - حدثنا نصر بن علي الجهضمي، حدثنا عبد الأعلى، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن أنس بن مالك، قال قال رسول الله ﷺ " إني لأدخل في الصلاة وأنا أريد إطالتها فأسمع بكاء الصبي فأتجوز في صلاتي مما أعلم لوجد أمه ببكائه " .
1043 - حدثنا إسماعيل بن أبي كريمة الحراني، حدثنا محمد بن سلمة، عن محمد بن عبد الله بن علاثة، عن هشام بن حسان، عن الحسن، عن عثمان بن أبي العاص، قال قال رسول الله ﷺ " إني لأسمع بكاء الصبي فأتجوز في الصلاة " .
1044 - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، حدثنا عمر بن عبد الواحد، وبشر بن بكر، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ " إني لأقوم في الصلاة وأنا أريد أن أطول فيها فأسمع بكاء الصبي فأتجوز كراهية أن أشق على أمه " .
باب إقامة الصفوف
1045 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن المسيب بن رافع، عن تميم بن طرفة، عن جابر بن سمرة السوائي، قال قال رسول الله ﷺ " ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها " . قال قلنا وكيف تصف الملائكة عند ربها قال " يتمون الصفوف الأول ويتراصون في الصف " .
1046 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة، ح وحدثنا نصر بن علي، حدثنا أبي وبشر بن عمر، قالا حدثنا شعبة، عن قتادة، عن أنس بن مالك، قال قال رسول الله ﷺ " سووا صفوفكم فإن تسوية الصفوف من تمام الصلاة " .
1047 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، حدثنا سماك بن حرب، أنه سمع النعمان بن بشير، يقول كان رسول الله ﷺ يسوي الصف حتى يجعله مثل الرمح أو القدح . قال فرأى صدر رجل ناتئا فقال رسول الله " سووا صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم " .
1048 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا إسماعيل بن عياش، حدثنا هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، قالت قال رسول الله ﷺ " إن الله وملائكته يصلون على الذين يصلون الصفوف ومن سد فرجة رفعه الله بها درجة " .
باب فضل الصف المقدم
1049 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا يزيد بن هارون، أنبأنا هشام الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن إبراهيم، عن خالد بن معدان، عن عرباض بن سارية، أن رسول الله ﷺ كان يستغفر للصف المقدم ثلاثا وللثاني مرة .
1050 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا يحيى بن سعيد، ومحمد بن جعفر، قالا حدثنا شعبة، قال سمعت طلحة بن مصرف، يقول سمعت عبد الرحمن بن عوسجة، يقول سمعت البراء بن عازب، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول " إن الله وملائكته يصلون على الصفوف الأول " .
1051 - حدثنا أبو ثور، إبراهيم بن خالد حدثنا أبو قطن، حدثنا شعبة، عن قتادة، عن خلاس، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " لو يعلمون ما في الصف الأول لكانت قرعة " .
1052 - حدثنا محمد بن المصفى الحمصي، حدثنا أنس بن عياض، حدثنا محمد بن عمرو بن علقمة، عن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ " إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول " .
باب صفوف النساء
1053 - حدثنا أحمد بن عبدة، حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، وعن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " خير صفوف النساء آخرها وشرها أولها وخير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها " .
1054 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، عن سفيان، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن جابر بن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ " خير صفوف الرجال مقدمها وشرها مؤخرها وخير صفوف النساء مؤخرها وشرها مقدمها " .
باب الصلاة بين السواري في الصف
1055 - حدثنا زيد بن أخزم أبو طالب، حدثنا أبو داود، وأبو قتيبة قالا حدثنا هارون بن مسلم، عن قتادة، عن معاوية بن قرة، عن أبيه، قال كنا ننهى أن نصف، بين السواري على عهد رسول الله ﷺ ونطرد عنها طردا .
باب صلاة الرجل خلف الصف وحده
1056 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا ملازم بن عمرو، عن عبد الله بن بدر، حدثني عبد الرحمن بن علي بن شيبان، عن أبيه، علي بن شيبان - وكان من الوفد - قال خرجنا حتى قدمنا على النبي ﷺ فبايعناه وصلينا خلفه ثم صلينا وراءه صلاة أخرى فقضى الصلاة فرأى رجلا فردا يصلي خلف الصف . قال فوقف عليه نبي الله ﷺ حين انصرف قال " استقبل صلاتك لا صلاة للذي خلف الصف " .
1057 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبد الله بن إدريس، عن حصين، عن هلال بن يساف، قال أخذ بيدي زياد بن أبي الجعد فأوقفني على شيخ بالرقة يقال له وابصة بن معبد فقال صلى رجل خلف الصف وحده فأمره النبي ﷺ أن يعيد .
باب فضل ميمنة الصف
1058 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا معاوية بن هشام، حدثنا سفيان، عن أسامة بن زيد، عن عثمان بن عروة، عن عروة، عن عائشة، قالت قال رسول الله ﷺ " إن الله وملائكته يصلون على ميامن الصفوف " .
1059 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، عن مسعر، عن ثابت بن عبيد، عن ابن البراء بن عازب، عن البراء، قال كنا إذا صلينا خلف رسول الله ﷺ - قال مسعر - مما نحب أو مما أحب أن نقوم عن يمينه .
1060 - حدثنا محمد بن أبي الحسين أبو جعفر، حدثنا عمرو بن عثمان الكلابي، حدثنا عبيد الله بن عمرو الرقي، عن ليث بن أبي سليم، عن نافع، عن ابن عمر، قال قيل للنبي ﷺ إن ميسرة المسجد تعطلت . فقال النبي ﷺ " من عمر ميسرة المسجد كتب له كفلان من الأجر " .
باب القبلة
1061 - حدثنا العباس بن عثمان الدمشقي، حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا مالك بن أنس، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جابر، أنه قال لما فرغ رسول الله ﷺ من طواف البيت أتى مقام إبراهيم فقال عمر يا رسول الله هذا مقام أبينا إبراهيم الذي قال الله {واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى } . قال الوليد فقلت لمالك أهكذا قرأ {واتخذوا} قال نعم .
1062 - حدثنا محمد بن الصباح، حدثنا هشيم، عن حميد الطويل، عن أنس بن مالك، قال قال عمر قلت يا رسول الله لو اتخذت من مقام إبراهيم مصلى فنزلت {واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى} .
1063 - حدثنا علقمة بن عمرو الدارمي، حدثنا أبو بكر بن عياش، عن أبي إسحاق، عن البراء، قال صلينا مع رسول الله ﷺ نحو بيت المقدس ثمانية عشر شهرا وصرفت القبلة إلى الكعبة بعد دخوله إلى المدينة بشهرين وكان رسول الله ﷺ إذا صلى إلى بيت المقدس أكثر تقلب وجهه في السماء وعلم الله من قلب نبيه ﷺ أنه يهوى الكعبة فصعد جبريل فجعل رسول الله ﷺ يتبعه بصره وهو يصعد بين السماء والأرض ينظر ما يأتيه به فأنزل الله {قد نرى تقلب وجهك في السماء} الآية فأتانا آت فقال إن القبلة قد صرفت إلى الكعبة وقد صلينا ركعتين إلى بيت المقدس ونحن ركوع فتحولنا فبنينا على ما مضى من صلاتنا فقال رسول الله ﷺ " يا جبريل كيف حالنا في صلاتنا إلى بيت المقدس " . فأنزل الله عز وجل {وما كان الله ليضيع إيمانكم}
1064 - حدثنا محمد بن يحيى الأزدي، حدثنا هاشم بن القاسم، ح وحدثنا محمد بن يحيى النيسابوري، قال حدثنا عاصم بن علي، قالا حدثنا أبو معشر، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " ما بين المشرق والمغرب قبلة " .
باب من دخل المسجد فلا يجلس حتى يركع
1065 - حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي، ويعقوب بن حميد بن كاسب، قالا حدثنا ابن أبي فديك، عن كثير بن زيد، عن المطلب بن عبد الله، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال " إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يركع ركعتين " .
1066 - حدثنا العباس بن عثمان، حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا مالك بن أنس، عن عامر بن عبد الله بن الزبير، عن عمرو بن سليم الزرقي، عن أبي قتادة، أن النبي ﷺ قال " إذا دخل أحدكم المسجد فليصل ركعتين قبل أن يجلس " .
كتاب إقامة الصلاة (الحديث 1067 - 1095)
باب من أكل الثوم فلا يقربن المسجد
1067 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا إسماعيل ابن علية، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن سالم بن أبي الجعد الغطفاني، عن معدان بن أبي طلحة اليعمري، أن عمر بن الخطاب، قام يوم الجمعة خطيبا - أو خطب يوم الجمعة - فحمد الله وأثنى عليه ثم قال يا أيها الناس إنكم تأكلون شجرتين لا أراهما إلا خبيثتين هذا الثوم وهذا البصل ولقد كنت أرى الرجل على عهد رسول الله ﷺ يوجد ريحه منه فيؤخذ بيده حتى يخرج إلى البقيع فمن كان آكلها لا بد فليمتها طبخا .
1068 - حدثنا أبو مروان العثماني، حدثنا إبراهيم بن سعد، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " من أكل من هذه الشجرة الثوم فلا يؤذينا بها في مسجدنا هذا " . قال إبراهيم وكان أبي يزيد فيه الكراث والبصل عن النبي ﷺ . يعني أنه يزيد على حديث أبي هريرة في الثوم .
1069 - حدثنا محمد بن الصباح، حدثنا عبد الله بن رجاء المكي، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ " من أكل من هذه الشجرة شيئا فلا يأتين المسجد " .
باب المصلي يسلم عليه كيف يرد
1070 - حدثنا علي بن محمد الطنافسي، قال حدثنا سفيان بن عيينة، عن زيد بن أسلم، عن عبد الله بن عمر، قال أتى رسول الله ﷺ مسجد قباء يصلي فيه فجاءت رجال من الأنصار يسلمون عليه فسألت صهيبا وكان معه كيف كان رسول الله ﷺ يرد عليهم قال كان يشير بيده .
1071 - حدثنا محمد بن رمح المصري، أنبأنا الليث بن سعد، عن أبي الزبير، عن جابر، قال بعثني النبي ﷺ لحاجة ثم أدركته وهو يصلي فسلمت عليه فأشار إلى فلما فرغ دعاني فقال " إنك سلمت على آنفا وأنا أصلي " .
1072 - حدثنا أحمد بن سعيد الدارمي، حدثنا النضر بن شميل، حدثنا يونس بن أبي إسحاق، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال كنا نسلم في الصلاة فقيل لنا إن في الصلاة لشغلا .
باب من يصلي لغير القبلة وهو لا يعلم
1073 - حدثنا يحيى بن حكيم، حدثنا أبو داود، حدثنا أشعث بن سعيد أبو الربيع السمان، عن عاصم بن عبيد الله، عن عبد الله بن عامر بن ربيعة، عن أبيه، قال كنا مع رسول الله ﷺ في سفر فتغيمت السماء وأشكلت علينا القبلة فصلينا وأعلمنا فلما طلعت الشمس إذا نحن قد صلينا لغير القبلة فذكرنا ذلك للنبي ﷺ فأنزل الله {فأينما تولوا فثم وجه الله} .
باب المصلي يتنخم
1074 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا وكيع، عن سفيان، عن منصور، عن ربعي بن حراش، عن طارق بن عبد الله المحاربي، قال قال النبي ﷺ " إذا صليت فلا تبزقن بين يديك ولا عن يمينك ولكن ابزق عن يسارك أو تحت قدمك " .
1075 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا إسماعيل ابن علية، عن القاسم بن مهران، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ رأى نخامة في قبلة المسجد فأقبل على الناس فقال " ما بال أحدكم يقوم مستقبله - يعني ربه - فيتنخع أمامه أيحب أحدكم أن يستقبل فيتنخع في وجهه إذا بزق أحدكم فليبزقن عن شماله أو ليقل هكذا في ثوبه " . ثم أراني إسماعيل يبزق في ثوبه ثم يدلكه .
1076 - حدثنا هناد بن السري، وعبد الله بن عامر بن زرارة، قالا حدثنا أبو بكر بن عياش، عن عاصم، عن أبي وائل، عن حذيفة، أنه رأى شبث بن ربعي بزق بين يديه فقال يا شبث لا تبزق بين يديك فإن رسول الله ﷺ كان ينهى عن ذلك وقال " إن الرجل إذا قام يصلي أقبل الله عليه بوجهه حتى ينقلب أو يحدث حدث سوء " .
1077 - حدثنا زيد بن أخزم، وعبدة بن عبد الله، قالا حدثنا عبد الصمد، حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس بن مالك، أن رسول الله ﷺ بزق في ثوبه وهو في الصلاة ثم دلكه .
باب مسح الحصى في الصلاة
1078 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " من مس الحصى فقد لغا " .
1079 - حدثنا محمد بن الصباح، وعبد الرحمن بن إبراهيم، قالا حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا الأوزاعي، حدثني يحيى بن أبي كثير، حدثني أبو سلمة، قال حدثني معيقيب، قال قال رسول الله ﷺ في مسح الحصى في الصلاة " إن كنت فاعلا فمرة واحدة " .
1080 - حدثنا هشام بن عمار، ومحمد بن الصباح، قالا حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن أبي الأحوص الليثي، عن أبي ذر، قال قال رسول الله ﷺ " إذا قام أحدكم إلى الصلاة فإن الرحمة تواجهه فلا يمسح الحصى " .
باب الصلاة على الخمرة
1081 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عباد بن العوام، عن الشيباني، عن عبد الله بن شداد، حدثتني ميمونة، زوج النبي ﷺ قالت كان رسول الله ﷺ يصلي على الخمرة .
1082 - حدثنا أبو كريب، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر، عن أبي سعيد، قال صلى رسول الله ﷺ على حصير .
1083 - حدثنا حرملة بن يحيى، حدثنا عبد الله بن وهب، حدثني زمعة بن صالح، عن عمرو بن دينار، قال صلى ابن عباس وهو بالبصرة على بساطه ثم حدث أصحابه، أن رسول الله ﷺ كان يصلي على بساطه .
باب السجود على الثياب في الحر والبرد
1084 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبد العزيز بن محمد الدراوردي، عن إسماعيل بن أبي حبيبة، عن عبد الله بن عبد الرحمن، قال جاءنا النبي ﷺ فصلى بنا في مسجد بني عبد الأشهل فرأيته واضعا يديه على ثوبه إذا سجد .
1085 - حدثنا جعفر بن مسافر، حدثنا إسماعيل بن أبي أويس، أخبرني إبراهيم بن إسماعيل الأشهلي، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن ثابت بن الصامت، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ صلى في بني عبد الأشهل وعليه كساء متلفف به يضع يديه عليه يقيه برد الحصى .
1086 - حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن حبيب، حدثنا بشر بن المفضل، عن غالب القطان، عن بكر بن عبد الله، عن أنس بن مالك، قال كنا نصلي مع النبي ﷺ في شدة الحر فإذا لم يقدر أحدنا أن يمكن جبهته بسط ثوبه فسجد عليه .
باب التسبيح للرجال في الصلاة والتصفيق للنساء
1087 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وهشام بن عمار، قالا حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال " التسبيح للرجال والتصفيق للنساء " .
1088 - حدثنا هشام بن عمار، وسهل بن أبي سهل، قالا حدثنا سفيان بن عيينة، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد الساعدي، أن رسول الله ﷺ قال " التسبيح للرجال والتصفيق للنساء " .
1089 - حدثنا سويد بن سعيد، حدثنا يحيى بن سليم، عن إسماعيل بن أمية، وعبيد الله، عن نافع، أنه كان يقول قال ابن عمر رخص رسول الله ﷺ للنساء في التصفيق وللرجال في التسبيح .
باب الصلاة في النعال
1090 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا غندر، عن شعبة، عن النعمان بن سالم، عن ابن أبي أوس، قال كان جدي أوس يصلي فيشير إلى وهو في الصلاة فأعطيه نعليه ويقول رأيت رسول الله ﷺ يصلي في نعليه .
1091 - حدثنا بشر بن هلال الصواف، حدثنا يزيد بن زريع، عن حسين المعلم، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال رأيت رسول الله ﷺ يصلي حافيا ومنتعلا .
1092 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا زهير، عن أبي إسحاق، عن علقمة، عن عبد الله، قال لقد رأينا رسول الله ﷺ يصلي في النعلين والخفين .
باب كف الشعر والثوب في الصلاة
1093 - حدثنا بشر بن معاذ الضرير، حدثنا حماد بن زيد، وأبو عوانة عن عمرو بن دينار، عن طاوس، عن ابن عباس، قال قال النبي ﷺ " أمرت أن لا أكف شعرا ولا ثوبا " .
1094 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا عبد الله بن إدريس، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال أمرنا ألا نكف شعرا ولا ثوبا ولا نتوضأ من موطإ .
1095 - حدثنا بكر بن خلف، حدثنا خالد بن الحارث، عن شعبة، ح وحدثنا محمد بن بشار، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، أخبرني مخول بن راشد، قال سمعت أبا سعد، - رجلا من أهل المدينة - يقول رأيت أبا رافع مولى رسول الله ﷺ رأى الحسن بن علي وهو يصلي وقد عقص شعره فأطلقه أو نهى عنه وقال نهى رسول الله ﷺ أن يصلي الرجل وهو عاقص شعره .
=================
كتاب إقامة الصلاة (الحديث 1096 - 1121)
باب الخشوع في الصلاة
1096 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا طلحة بن يحيى، عن يونس، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ " لا ترفعوا أبصاركم إلى السماء أن تلتمع " . يعني في الصلاة .
1097 - حدثنا نصر بن علي الجهضمي، حدثنا عبد الأعلى، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن أنس بن مالك، قال صلى رسول الله ﷺ يوما بأصحابه فلما قضى الصلاة أقبل على القوم بوجهه فقال " ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء " . حتى اشتد قوله في ذلك " لينتهن عن ذلك أو ليخطفن الله أبصارهم " .
1098 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن المسيب بن رافع، عن تميم بن طرفة، عن جابر بن سمرة، أن النبي ﷺ قال " لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء أو لا ترجع أبصارهم " .
1099 - حدثنا حميد بن مسعدة، وأبو بكر بن خلاد قالا حدثنا نوح بن قيس، حدثنا عمرو بن مالك، عن أبي الجوزاء، عن ابن عباس، قال كانت امرأة تصلي خلف النبي ﷺ حسناء من أحسن الناس فكان بعض القوم يستقدم في الصف الأول لئلا يراها ويستأخر بعضهم حتى يكون في الصف المؤخر فإذا ركع قال هكذا ينظر من تحت إبطه فأنزل الله {ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين} في شأنها .
باب الصلاة في الثوب الواحد
1100 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وهشام بن عمار، قالا حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال أتى رجل النبي ﷺ فقال يا رسول الله أحدنا يصلي في الثوب الواحد فقال النبي ﷺ " أوكلكم يجد ثوبين " .
1101 - حدثنا أبو كريب، حدثنا عمر بن عبيد، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر، حدثني أبو سعيد الخدري، أنه دخل على رسول الله ﷺ وهو يصلي في ثوب واحد متوشحا به .
1102 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا وكيع، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عمر بن أبي سلمة، قال رأيت رسول الله ﷺ يصلي في ثوب واحد متوشحا به واضعا طرفيه على عاتقيه .
1103 - حدثنا أبو إسحاق الشافعي، إبراهيم بن محمد بن العباس حدثنا محمد بن حنظلة بن محمد بن عباد المخزومي، عن معروف بن مشكان، عن عبد الرحمن بن كيسان، عن أبيه، قال رأيت رسول الله ﷺ يصلي بالبئر العليا في ثوب .
1104 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا محمد بن بشر، حدثنا عمرو بن كثير، حدثنا ابن كيسان، عن أبيه، قال رأيت النبي ﷺ يصلي الظهر والعصر في ثوب واحد متلببا به .
باب سجود القرآن
1105 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي يقول يا ويله أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار " .
1106 - حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي، حدثنا محمد بن يزيد بن خنيس، عن الحسن بن محمد بن عبيد الله بن أبي يزيد، قال قال لي ابن جريج يا حسن أخبرني جدك، عبيد الله بن أبي يزيد عن ابن عباس، قال كنت عند النبي ﷺ فأتاه رجل فقال إني رأيت البارحة فيما يرى النائم كأني أصلي إلى أصل شجرة فقرأت السجدة فسجدت فسجدت الشجرة لسجودي فسمعتها تقول اللهم احطط عني بها وزرا واكتب لي بها أجرا واجعلها لي عندك ذخرا . قال ابن عباس فرأيت النبي ﷺ قرأ السجدة فسجد فسمعته يقول في سجوده مثل الذي أخبره الرجل عن قول الشجرة .
1107 - حدثنا علي بن عمرو الأنصاري، حدثنا يحيى بن سعيد الأموي، عن ابن جريج، عن موسى بن عقبة، عن عبد الله بن الفضل، عن الأعرج، عن ابن أبي رافع، عن علي، أن النبي ﷺ كان إذا سجد قال " اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت أنت ربي سجد وجهي للذي شق سمعه وبصره تبارك الله أحسن الخالقين " .
باب عدد سجود القرآن
1108 - حدثنا حرملة بن يحيى المصري، حدثنا عبد الله بن وهب، أخبرني عمرو بن الحارث، عن ابن أبي هلال، عن عمر الدمشقي، عن أم الدرداء، قالت حدثني أبو الدرداء، أنه سجد مع النبي ﷺ إحدى عشرة سجدة منهن النجم .
1109 - حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي، حدثنا عثمان بن فائد، حدثنا عاصم بن رجاء بن حيوة، عن المهدي بن عبد الرحمن بن عيينة بن خاطر، قال حدثتني عمتي أم الدرداء، عن أبي الدرداء، قال سجدت مع النبي ﷺ إحدى عشرة سجدة ليس فيها من المفصل شىء الأعراف والرعد والنحل وبني إسرائيل ومريم والحج وسجدة الفرقان وسليمان سورة النمل والسجدة وفي ص وسجدة الحواميم .
1110 - حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا ابن أبي مريم، عن نافع بن يزيد، حدثنا الحارث بن سعيد العتقي، عن عبد الله بن منين، - من بني عبد كلال - عن عمرو بن العاص، أن رسول الله ﷺ أقرأه خمس عشرة سجدة في القرآن منها ثلاث في المفصل وفي الحج سجدتين .
1111 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا سفيان بن عيينة، عن أيوب بن موسى، عن عطاء بن ميناء، عن أبي هريرة، قال سجدنا مع رسول الله ﷺ في {إذا السماء انشقت} و {اقرأ باسم ربك}
1112 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا سفيان بن عيينة، عن يحيى بن سعيد، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن عمر بن عبد العزيز، عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ سجد في {إذا السماء انشقت} . قال أبو بكر بن أبي شيبة هذا الحديث من حديث يحيى بن سعيد ما سمعت أحدا يذكره غيره .
باب إتمام الصلاة
1113 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبد الله بن نمير، عن عبيد الله بن عمر، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبي هريرة، أن رجلا، دخل المسجد فصلى ورسول الله ﷺ في ناحية من المسجد فجاء فسلم فقال " وعليك فارجع فصل فإنك لم تصل " . فرجع فصلى ثم جاء فسلم على النبي ﷺ فقال " وعليك فارجع فصل فإنك لم تصل بعد " . قال في الثالثة فعلمني يا رسول الله . قال " إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة وكبر ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن ثم اركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع حتى تطمئن قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع رأسك حتى تستوي قاعدا ثم افعل ذلك في صلاتك كلها " .
1114 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا أبو عاصم، حدثنا عبد الحميد بن جعفر، حدثنا محمد بن عمرو بن عطاء، قال سمعت أبا حميد الساعدي، في عشرة من أصحاب رسول الله ﷺ فيهم أبو قتادة فقال أبو حميد أنا أعلمكم بصلاة رسول الله ﷺ . قالوا لم فوالله ما كنت بأكثرنا له تبعة ولا أقدمنا له صحبة . قال بلى . قالوا فاعرض . قال كان رسول الله ﷺ إذا قام إلى الصلاة كبر ثم رفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه ويقر كل عضو منه في موضعه ثم يقرأ ثم يكبر ويرفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه ثم يركع ويضع راحتيه على ركبتيه معتمدا لا يصب رأسه ولا يقنع معتدلا ثم يقول " سمع الله لمن حمده " . ويرفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه حتى يقر كل عظم إلى موضعه ثم يهوي إلى الأرض ويجافي يديه عن جنبيه ثم يرفع رأسه ويثني رجله اليسرى فيقعد عليها ويفتخ أصابع رجليه إذا سجد ثم يسجد ثم يكبر ويجلس على رجله اليسرى حتى يرجع كل عظم منه إلى موضعه ثم يقوم فيصنع في الركعة الأخرى مثل ذلك ثم إذا قام من الركعتين رفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه كما صنع عند افتتاح الصلاة ثم يصلي بقية صلاته هكذا حتى إذا كانت السجدة التي ينقضي فيها التسليم أخر إحدى رجليه وجلس على شقه الأيسر متوركا . قالوا صدقت هكذا كان يصلي رسول الله ﷺ .
1115 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبدة بن سليمان، عن حارثة بن أبي الرجال، عن عمرة، قالت سألت عائشة كيف كانت صلاة رسول الله ﷺ قالت كان النبي ﷺ إذا توضأ فوضع يديه في الإناء سمى الله ويسبغ الوضوء ثم يقوم فيستقبل القبلة فيكبر ويرفع يديه حذاء منكبيه ثم يركع فيضع يديه على ركبتيه ويجافي بعضديه ثم يرفع رأسه فيقيم صلبه ويقوم قياما هو أطول من قيامكم قليلا ثم يسجد فيضع يديه تجاه القبلة ويجافي بعضديه ما استطاع فيما رأيت ثم يرفع رأسه فيجلس على قدمه اليسرى وينصب اليمنى ويكره أن يسقط على شقه الأيسر .
باب تقصير الصلاة في السفر
1116 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا شريك، عن زبيد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن عمر، قال صلاة السفر ركعتان والجمعة ركعتان والعيد ركعتان تمام غير قصر على لسان محمد ﷺ .
1117 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا محمد بن بشر، أنبأنا يزيد بن زياد بن أبي الجعد، عن زبيد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن كعب بن عجرة، عن عمر، قال صلاة السفر ركعتان وصلاة الجمعة ركعتان والفطر والأضحى ركعتان تمام غير قصر على لسان محمد ﷺ .
1118 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبد الله بن إدريس، عن ابن جريج، عن ابن أبي عمار، عن عبد الله بن بابيه، عن يعلى بن أمية، قال سألت عمر بن الخطاب قلت ليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا وقد أمن الناس فقال عجبت مما عجبت منه فسألت رسول الله ﷺ عن ذلك فقال " صدقة تصدق الله بها عليكم فاقبلوا صدقته " .
1119 - حدثنا محمد بن رمح، أنبأنا الليث بن سعد، عن ابن شهاب، عن عبد الله بن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن أمية بن عبد الله بن خالد، أنه قال لعبد الله بن عمر إنا نجد صلاة الحضر وصلاة الخوف في القرآن ولا نجد صلاة السفر فقال له عبد الله إن الله بعث إلينا محمدا ﷺ ولا نعلم شيئا فإنما نفعل كما رأينا محمدا ﷺ يفعل .
1120 - حدثنا أحمد بن عبدة، أنبأنا حماد بن زيد، عن بشر بن حرب، عن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ إذا خرج من هذه المدينة لم يزد على ركعتين حتى يرجع إليها .
1121 - حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، وجبارة بن المغلس، قالا حدثنا أبو عوانة، عن بكير بن الأخنس، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال افترض الله الصلاة على لسان نبيكم ﷺ في الحضر أربعا وفي السفر ركعتين .
كتاب إقامة الصلاة (الحديث 1122 - 1147)
باب الجمع بين الصلاتين في السفر
1122 - حدثنا محرز بن سلمة العدني، حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم، عن إبراهيم بن إسماعيل، عن عبد الكريم، عن مجاهد، وسعيد بن جبير، وعطاء بن أبي رباح، وطاوس، أخبروه عن ابن عباس، أنه أخبرهم أن رسول الله ﷺ كان يجمع بين المغرب والعشاء في السفر من غير أن يعجله شىء ولا يطلبه عدو ولا يخاف شيئا .
1123 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي الزبير، عن أبي الطفيل، عن معاذ بن جبل، أن النبي ﷺ جمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء في غزوة تبوك في السفر .
باب التطوع في السفر
1124 - حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي، حدثنا أبو عامر، عن عيسى بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب، حدثني أبي قال، كنا مع ابن عمر في سفر فصلى بنا ثم انصرفنا معه وانصرف . قال فالتفت فرأى أناسا يصلون فقال ما يصنع هؤلاء قلت يسبحون . قال لو كنت مسبحا لأتممت صلاتي يا ابن أخي إني صحبت رسول الله ﷺ فلم يزد على ركعتين في السفر حتى قبضه الله ثم صحبت أبا بكر فلم يزد على ركعتين ثم صحبت عمر فلم يزد على ركعتين ثم صحبت عثمان فلم يزد على ركعتين حتى قبضهم الله والله يقول {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة } .
1125 - حدثنا أبو بكر بن خلاد، حدثنا وكيع، حدثنا أسامة بن زيد، قال سألت طاوسا عن السبحة، في السفر - والحسن بن مسلم بن يناق جالس عنده - فقال حدثني طاوس، أنه سمع ابن عباس، يقول فرض رسول الله ﷺ صلاة الحضر وصلاة السفر فكنا نصلي في الحضر قبلها وبعدها وكنا نصلي في السفر قبلها وبعدها .
باب كم يقصر الصلاة المسافر إذا أقام ببلدة
1126 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا حاتم بن إسماعيل، عن عبد الرحمن بن حميد الزهري، قال سألت السائب بن يزيد ماذا سمعت في، سكنى مكة قال سمعت العلاء بن الحضرمي، يقول قال النبي ﷺ " ثلاثا للمهاجر بعد الصدر " .
1127 - حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا أبو عاصم، وقرأته، عليه أنبأنا ابن جريج، أخبرني عطاء، حدثني جابر بن عبد الله، في أناس معي قال قدم النبي ﷺ مكة صبح رابعة مضت من شهر ذي الحجة .
1128 - حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، حدثنا عبد الواحد بن زياد، حدثنا عاصم الأحول، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال أقام رسول الله ﷺ تسعة عشر يوما يصلي ركعتين ركعتين فنحن إذا أقمنا تسعة عشر يوما نصلي ركعتين ركعتين فإذا أقمنا أكثر من ذلك صلينا أربعا .
1129 - حدثنا أبو يوسف الصيدلاني، محمد بن أحمد الرقي حدثنا محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ أقام بمكة عام الفتح خمس عشرة ليلة يقصر الصلاة .
1130 - حدثنا نصر بن علي الجهضمي، حدثنا يزيد بن زريع، وعبد الأعلى، قالا حدثنا يحيى بن أبي إسحاق، عن أنس، قال خرجنا مع رسول الله ﷺ من المدينة إلى مكة فصلى ركعتين ركعتين حتى رجعنا . قلت كم أقام بمكة قال عشرا .
باب ما جاء فيمن ترك الصلاة
1131 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن أبي الزبير، عن جابر بن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ " بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة " .
1132 - حدثنا إسماعيل بن إبراهيم البالسي، حدثنا علي بن الحسن بن شقيق، حدثنا حسين بن واقد، حدثنا عبد الله بن بريدة، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر " .
1133 - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي، حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا الأوزاعي، عن عمرو بن سعد، عن يزيد الرقاشي، عن أنس بن مالك، عن النبي ﷺ قال " ليس بين العبد والشرك إلا ترك الصلاة فإذا تركها فقد أشرك " .
باب في فرض الجمعة
1134 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا الوليد بن بكير أبو خباب، حدثني عبد الله بن محمد العدوي، عن علي بن زيد، عن سعيد بن المسيب، عن جابر بن عبد الله، قال خطبنا رسول الله ﷺ فقال " يا أيها الناس توبوا إلى الله قبل أن تموتوا وبادروا بالأعمال الصالحة قبل أن تشغلوا وصلوا الذي بينكم وبين ربكم بكثرة ذكركم له وكثرة الصدقة في السر والعلانية ترزقوا وتنصروا وتجبروا واعلموا أن الله قد افترض عليكم الجمعة في مقامي هذا في يومي هذا في شهري هذا من عامي هذا إلى يوم القيامة فمن تركها في حياتي أو بعدي وله إمام عادل أو جائر استخفافا بها أو جحودا بها فلا جمع الله له شمله ولا بارك له في أمره ألا ولا صلاة له ولا زكاة له ولا حج له ولا صوم له ولا بر له حتى يتوب فمن تاب تاب الله عليه ألا لا تؤمن امرأة رجلا ولا يؤمن أعرابي مهاجرا ولا يؤم فاجر مؤمنا إلا أن يقهره بسلطان يخاف سيفه وسوطه " .
1135 - حدثنا يحيى بن خلف أبو سلمة، حدثنا عبد الأعلى، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، عن أبيه أبي أمامة، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، قال كنت قائد أبي حين ذهب بصره وكنت إذا خرجت به إلى الجمعة فسمع الأذان استغفر لأبي أمامة أسعد بن زرارة ودعا له فمكثت حينا أسمع ذلك منه ثم قلت في نفسي والله إن ذا لعجز إني أسمعه كلما سمع أذان الجمعة يستغفر لأبي أمامة ويصلي عليه ولا أسأله عن ذلك لم هو فخرجت به كما كنت أخرج به إلى الجمعة فلما سمع الأذان استغفر كما كان يفعل فقلت له يا أبتاه أرأيتك صلاتك على أسعد بن زرارة كلما سمعت النداء بالجمعة لم هو قال أى بنى كان أول من صلى بنا صلاة الجمعة قبل مقدم رسول الله ﷺ من مكة في نقيع الخضمات في هزم من حرة بني بياضة . قلت كم كنتم يومئذ قال أربعين رجلا .
1136 - حدثنا علي بن المنذر، حدثنا ابن فضيل، حدثنا أبو مالك الأشجعي، عن ربعي بن حراش، عن حذيفة، وعن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا كان لليهود يوم السبت والأحد للنصارى فهم لنا تبع إلى يوم القيامة نحن الآخرون من أهل الدنيا والأولون المقضي لهم قبل الخلائق " .
باب في فضل الجمعة
1137 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا يحيى بن أبي بكير، حدثنا زهير بن محمد، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن عبد الرحمن بن يزيد الأنصاري، عن أبي لبابة بن عبد المنذر، قال قال النبي ﷺ " إن يوم الجمعة سيد الأيام وأعظمها عند الله وهو أعظم عند الله من يوم الأضحى ويوم الفطر فيه خمس خلال خلق الله فيه آدم وأهبط الله فيه آدم إلى الأرض وفيه توفى الله آدم وفيه ساعة لا يسأل الله فيها العبد شيئا إلا أعطاه ما لم يسأل حراما وفيه تقوم الساعة ما من ملك مقرب ولا سماء ولا أرض ولا رياح ولا جبال ولا بحر إلا وهن يشفقن من يوم الجمعة " .
1138 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا الحسين بن علي، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، عن أبي الأشعث الصنعاني، عن شداد بن أوس، قال قال رسول الله ﷺ " إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا على من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة على " . فقال رجل يا رسول الله كيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت - يعني بليت - . فقال " إن الله قد حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء " .
1139 - حدثنا محرز بن سلمة العدني، حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال " الجمعة إلى الجمعة كفارة ما بينهما ما لم تغش الكبائر " .
باب ما جاء في الغسل يوم الجمعة
1140 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبد الله بن المبارك، عن الأوزاعي، حدثنا حسان بن عطية، حدثني أبو الأشعث، حدثني أوس بن أوس الثقفي، قال سمعت النبي ﷺ يقول " من غسل يوم الجمعة واغتسل وبكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ - كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها " .
1141 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا عمر بن عبيد، عن أبي إسحاق، عن نافع، عن ابن عمر، قال سمعت النبي ﷺ يقول على المنبر " من أتى الجمعة فليغتسل " .
1142 - حدثنا سهل بن أبي سهل، حدثنا سفيان بن عيينة، عن صفوان بن سليم، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله ﷺ قال " غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم " .
===باب ما جاء في الرخصة في ذلك إظهار التشكيل
1143 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة فدنا وأنصت واستمع غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيام ومن مس الحصى فقد لغا " .
1144 - حدثنا نصر بن علي الجهضمي، حدثنا يزيد بن هارون، أنبأنا إسماعيل بن مسلم المكي، عن يزيد الرقاشي، عن أنس بن مالك، عن النبي ﷺ قال " من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت يجزئ عنه الفريضة ومن اغتسل فالغسل أفضل " .
باب ما جاء في التهجير إلى الجمعة
1145 - حدثنا هشام بن عمار، وسهل بن أبي سهل، قالا حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال " إذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الناس على قدر منازلهم الأول فالأول فإذا خرج الإمام طووا الصحف واستمعوا الخطبة فالمهجر إلى الصلاة كالمهدي بدنة ثم الذي يليه كمهدي بقرة ثم الذي يليه كمهدي كبش " . حتى ذكر الدجاجة والبيضة زاد سهل في حديثه " فمن جاء بعد ذلك فإنما يجيء بحق إلى الصلاة " .
1146 - حدثنا أبو كريب، حدثنا وكيع، عن سعيد بن بشير، عن قتادة، عن الحسن، عن سمرة بن جندب، أن رسول الله ﷺ ضرب مثل الجمعة ثم التبكير كناحر البدنة كناحر البقرة كناحر الشاة حتى ذكر الدجاجة .
1147 - حدثنا كثير بن عبيد الحمصي، حدثنا عبد المجيد بن عبد العزيز، عن معمر، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، قال خرجت مع عبد الله إلى الجمعة فوجد ثلاثة قد سبقوه فقال رابع أربعة وما رابع أربعة ببعيد إني سمعت رسول الله ﷺ يقول " إن الناس يجلسون من الله يوم القيامة على قدر رواحهم إلى الجمعات الأول والثاني والثالث " . ثم قال رابع أربعة وما رابع أربعة ببعيد
كتاب إقامة الصلاة (الحديث 1148 - 1174)
باب ما جاء في الزينة يوم الجمعة
1148 - حدثنا حرملة بن يحيى، حدثنا عبد الله بن وهب، أخبرني عمرو بن الحارث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن موسى بن سعيد، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن عبد الله بن سلام، أنه سمع رسول الله ﷺ يقول على المنبر في يوم الجمعة " ما على أحدكم لو اشترى ثوبين ليوم الجمعة سوى ثوب مهنته " .
1149 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا شيخ، لنا عن عبد الحميد بن جعفر، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن يوسف بن عبد الله بن سلام، عن أبيه، قال خطبنا النبي ﷺ . فذكر ذلك .
1150 - حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا عمرو بن أبي سلمة، عن زهير، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، أن النبي ﷺ خطب الناس يوم الجمعة فرأى عليهم ثياب النمار فقال رسول الله ﷺ " ما على أحدكم إن وجد سعة أن يتخذ ثوبين لجمعته سوى ثوبى مهنته " .
1151 - حدثنا سهل بن أبي سهل، وحوثرة بن محمد، قالا حدثنا يحيى بن سعيد القطان، عن ابن عجلان، عن سعيد المقبري، عن أبيه، عن عبد الله بن وديعة، عن أبي ذر، عن النبي ﷺ قال " من اغتسل يوم الجمعة فأحسن غسله وتطهر فأحسن طهوره ولبس من أحسن ثيابه ومس ما كتب الله له من طيب أهله ثم أتى الجمعة ولم يلغ ولم يفرق بين اثنين غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى " .
1152 - حدثنا عمار بن خالد الواسطي، حدثنا علي بن غراب، عن صالح بن أبي الأخضر، عن الزهري، عن عبيد بن السباق، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ " إن هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين فمن جاء إلى الجمعة فليغتسل وإن كان طيب فليمس منه وعليكم بالسواك " .
باب ما جاء في وقت الجمعة
1153 - حدثنا محمد بن الصباح، حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم، حدثني أبي، عن سهل بن سعد، قال ما كنا نقيل ولا نتغدى إلا بعد الجمعة .
1154 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا يعلى بن الحارث، قال سمعت إياس بن سلمة بن الأكوع، عن أبيه، قال كنا نصلي مع النبي ﷺ الجمعة ثم نرجع فلا نرى للحيطان فيئا نستظل به .
1155 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد، مؤذن النبي ﷺ حدثني أبي عن أبيه عن جده أنه كان يؤذن يوم الجمعة على عهد رسول الله ﷺ إذا كان الفىء مثل الشراك .
1156 - حدثنا أحمد بن عبدة، حدثنا المعتمر بن سليمان، حدثنا حميد، عن أنس، قال كنا نجمع ثم نرجع فنقيل .
باب ما جاء في الخطبة يوم الجمعة
1157 - حدثنا محمود بن غيلان، حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا معمر، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، ح وحدثنا يحيى بن خلف أبو سلمة، حدثنا بشر بن المفضل، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ كان يخطب خطبتين يجلس بينهما جلسة . زاد بشر وهو قائم .
1158 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا سفيان بن عيينة، عن مساور الوراق، عن جعفر بن عمرو بن حريث، عن أبيه، قال رأيت النبي ﷺ يخطب على المنبر وعليه عمامة سوداء .
1159 - حدثنا محمد بن بشار، ومحمد بن الوليد، قالا حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سماك بن حرب، قال سمعت جابر بن سمرة، يقول كان رسول الله ﷺ يخطب قائما غير أنه كان يقعد قعدة ثم يقوم .
1160 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، ح وحدثنا محمد بن بشار، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، قالا حدثنا سفيان، عن سماك، عن جابر بن سمرة، قال كان النبي ﷺ يخطب قائما ثم يجلس ثم يقوم فيقرأ آيات ويذكر الله وكانت خطبته قصدا وصلاته قصدا .
1161 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد، حدثني أبي، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ كان إذا خطب في الحرب خطب على قوس وإذا خطب في الجمعة خطب على عصا .
1162 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا ابن أبي غنية، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، أنه سئل أكان النبي ﷺ يخطب قائما أو قاعدا قال أوما تقرأ {وتركوك قائما} قال أبو عبد الله غريب لا يحدث به إلا ابن أبي شيبة وحده .
1163 - حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا عمرو بن خالد، حدثنا ابن لهيعة، عن محمد بن زيد بن مهاجر، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله، أن النبي ﷺ كان إذا صعد المنبر سلم .
باب ما جاء في الاستماع للخطبة والإنصات لها
1164 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا شبابة بن سوار، عن ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال " إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت " .
1165 - حدثنا محرز بن سلمة العدني، حدثنا عبد العزيز بن محمد الدراوردي، عن شريك بن عبد الله بن أبي نمر، عن عطاء بن يسار، عن أبى بن كعب، أن رسول الله ﷺ قرأ يوم الجمعة تبارك وهو قائم فذكرنا بأيام الله وأبو الدرداء أو أبو ذر يغمزني فقال متى أنزلت هذه السورة إني لم أسمعها إلا الآن . فأشار إليه أن اسكت فلما انصرفوا قال سألتك متى أنزلت هذه السورة فلم تخبرني فقال أبى ليس لك من صلاتك اليوم إلا ما لغوت . فذهب إلى رسول الله ﷺ فذكر ذلك له وأخبره بالذي قال أبى فقال رسول الله ﷺ " صدق أبى " .
باب ما جاء فيمن دخل المسجد والإمام يخطب
1166 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، سمع جابرا، وأبو الزبير، سمع جابر بن عبد الله، قال دخل سليك الغطفاني المسجد والنبي ﷺ يخطب . فقال " أصليت " . قال لا . قال " فصل ركعتين " . وأما عمرو فلم يذكر سليكا .
1167 - حدثنا محمد بن الصباح، أنبأنا سفيان بن عيينة، عن ابن عجلان، عن عياض بن عبد الله، عن أبي سعيد، قال جاء رجل والنبي ﷺ يخطب فقال " أصليت " . قال لا . قال " فصل ركعتين " .
1168 - حدثنا داود بن رشيد، حدثنا حفص بن غياث، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، وعن أبي سفيان، عن جابر، قالا جاء سليك الغطفاني ورسول الله ﷺ يخطب فقال له النبي ﷺ " أصليت ركعتين قبل أن تجيء " قال لا . قال " فصل ركعتين وتجوز فيهما " .
باب ما جاء في النهى عن تخطي الناس، يوم الجمعة
1169 - حدثنا أبو كريب، حدثنا عبد الرحمن المحاربي، عن إسماعيل بن مسلم، عن الحسن، عن جابر بن عبد الله، أن رجلا، دخل المسجد يوم الجمعة ورسول الله ﷺ يخطب فجعل يتخطى الناس فقال رسول الله ﷺ " اجلس فقد آذيت وآنيت " .
1170 - حدثنا أبو كريب، حدثنا رشدين بن سعد، عن زبان بن فائد، عن سهل بن معاذ بن أنس، عن أبيه، قال قال رسول الله ﷺ " من تخطى رقاب الناس يوم الجمعة اتخذ جسرا إلى جهنم " .
باب ما جاء في الكلام بعد نزول الإمام عن المنبر
1171 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا أبو داود، حدثنا جرير بن حازم، عن ثابت، عن أنس بن مالك، أن النبي ﷺ كان يكلم في الحاجة إذا نزل عن المنبر يوم الجمعة .
باب ما جاء في القراءة في الصلاة يوم الجمعة
1172 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا حاتم بن إسماعيل المدني، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن عبيد الله بن أبي رافع، قال استخلف مروان أبا هريرة على المدينة فخرج إلى مكة فصلى بنا أبو هريرة يوم الجمعة فقرأ بسورة الجمعة في السجدة الأولى وفي الآخرة {إذا جاءك المنافقون} . قال عبيد الله فأدركت أبا هريرة حين انصرف فقلت له إنك قرأت بسورتين كان علي يقرأ بهما بالكوفة . فقال أبو هريرة إني سمعت رسول الله ﷺ يقرأ بهما .
1173 - حدثنا محمد بن الصباح، أنبأنا سفيان، أنبأنا ضمرة بن سعيد، عن عبيد الله بن عبد الله، قال كتب الضحاك بن قيس إلى النعمان بن بشير أخبرنا بأى، شىء كان النبي ﷺ يقرأ يوم الجمعة مع سورة الجمعة قال كان يقرأ فيها {هل أتاك حديث الغاشية}.
1174 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا الوليد بن مسلم، عن سعيد بن سنان، عن أبي الزاهرية، عن أبي عنبة الخولاني، أن النبي ﷺ كان يقرأ في الجمعة بـ {سبح اسم ربك الأعلى} و {هل أتاك حديث الغاشية} .
كتاب إقامة الصلاة (الحديث 1175 - 1196)
باب ما جاء فيمن أدرك من الجمعة ركعة
1175 - حدثنا محمد بن الصباح، أنبأنا عمر بن حبيب، عن ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن أبي سلمة، وسعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال " من أدرك من الجمعة ركعة فليصل إليها أخرى " .
1176 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وهشام بن عمار، قالا حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدرك " .
1177 - حدثنا عمرو بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار الحمصي، حدثنا بقية بن الوليد، حدثنا يونس بن يزيد الأيلي، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ " من أدرك ركعة من صلاة الجمعة أو غيرها فقد أدرك الصلاة " .
باب ما جاء من أين تؤتى الجمعة
1178 - حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا سعيد بن أبي مريم، عن عبد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال إن أهل قباء كانوا يجمعون مع رسول الله ﷺ يوم الجمعة .
باب فيمن ترك الجمعة من غير عذر
1179 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبد الله بن إدريس، ويزيد بن هارون، ومحمد بن بشر، قالوا حدثنا محمد بن عمرو، حدثني عبيدة بن سفيان الحضرمي، عن أبي الجعد الضمري، - وكان له صحبة - قال قال النبي ﷺ " من ترك الجمعة ثلاث مرات تهاونا بها طبع على قلبه " .
1180 - حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا أبو عامر، حدثنا زهير، عن أسيد بن أبي أسيد، ح وحدثنا أحمد بن عيسى المصري، حدثنا عبد الله بن وهب، عن ابن أبي ذئب، عن أسيد بن أبي أسيد، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن جابر بن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ " من ترك الجمعة ثلاثا من غير ضرورة طبع الله على قلبه " .
1181 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا معدي بن سليمان، حدثنا ابن عجلان، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " ألا هل عسى أحدكم أن يتخذ الصبة من الغنم على رأس ميل أو ميلين فيتعذر عليه الكلأ فيرتفع ثم تجيء الجمعة فلا يجيء ولا يشهدها وتجيء الجمعة فلا يشهدها وتجيء الجمعة فلا يشهدها حتى يطبع على قلبه " .
1182 - حدثنا نصر بن علي الجهضمي، حدثنا نوح بن قيس، عن أخيه، عن قتادة، عن الحسن، عن سمرة بن جندب، عن النبي ﷺ قال " من ترك الجمعة متعمدا فليتصدق بدينار فإن لم يجد فبنصف دينار " .
باب ما جاء في الصلاة قبل الجمعة
1183 - حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا يزيد بن عبد ربه، حدثنا بقية، عن مبشر بن عبيد، عن حجاج بن أرطاة، عن عطية العوفي، عن ابن عباس، قال كان النبي ﷺ يركع من قبل الجمعة أربعا لا يفصل في شىء منهن .
باب ما جاء في الصلاة بعد الجمعة
1184 - حدثنا محمد بن رمح، أنبأنا الليث بن سعد، عن نافع، عن عبد الله بن عمر، أنه كان إذا صلى الجمعة انصرف فصلى سجدتين في بيته ثم قال كان رسول الله ﷺ يصنع ذلك .
1185 - حدثنا محمد بن الصباح، أنبأنا سفيان، عن عمرو، عن ابن شهاب، عن سالم، عن أبيه، أن النبي ﷺ كان يصلي بعد الجمعة ركعتين .
1186 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وأبو السائب، سلم بن جنادة قالا حدثنا عبد الله بن إدريس، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " إذا صليتم بعد الجمعة فصلوا أربعا " .
باب ما جاء في الحلق يوم الجمعة قبل الصلاة والاحتباء والإمام يخطب
1187 - حدثنا أبو كريب، حدثنا حاتم بن إسماعيل، ح وحدثنا محمد بن رمح، أنبأنا ابن لهيعة، جميعا عن ابن عجلان، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ نهى أن يحلق في المسجد يوم الجمعة قبل الصلاة .
1188 - حدثنا محمد بن المصفى الحمصي، حدثنا بقية، عن عبد الله بن واقد، عن محمد بن عجلان، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال نهى رسول الله ﷺ عن الاحتباء يوم الجمعة - يعني - والإمام يخطب .
باب ما جاء في الأذان يوم الجمعة
1189 - حدثنا يوسف بن موسى القطان، حدثنا جرير، ح وحدثنا عبد الله بن سعيد، حدثنا أبو خالد الأحمر، جميعا عن محمد بن إسحاق، عن الزهري، عن السائب بن يزيد، قال ما كان لرسول الله ﷺ إلا مؤذن واحد فإذا خرج أذن وإذا نزل أقام وأبو بكر وعمر كذلك فلما كان عثمان وكثر الناس زاد النداء الثالث على دار في السوق يقال لها الزوراء فإذا خرج أذن وإذا نزل أقام .
باب ما جاء في استقبال الإمام وهو يخطب
1190 - حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا الهيثم بن جميل، حدثنا ابن المبارك، عن أبان بن تغلب، عن عدي بن ثابت، عن أبيه، قال كان النبي ﷺ إذا قام على المنبر استقبله أصحابه بوجوههم .
باب ما جاء في الساعة التي ترجى في الجمعة
1191 - حدثنا محمد بن الصباح، أنبأنا سفيان بن عيينة، عن أيوب، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " إن في الجمعة ساعة لا يوافقها رجل مسلم قائم يصلي يسأل الله فيها خيرا إلا أعطاه " . وقللها بيده .
1192 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا خالد بن مخلد، حدثنا كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني، عن أبيه، عن جده، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول " في يوم الجمعة ساعة من النهار لا يسأل الله فيها العبد شيئا إلا أعطي سؤله " قيل أى ساعة قال " حين تقام الصلاة إلى الانصراف منها " .
1193 - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي، حدثنا ابن أبي فديك، عن الضحاك بن عثمان، عن أبي النضر، عن أبي سلمة، عن عبد الله بن سلام، قال قلت ورسول الله ﷺ جالس إنا لنجد في كتاب الله في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مؤمن يصلي يسأل الله فيها شيئا إلا قضى له حاجته . قال عبد الله فأشار إلى رسول الله ﷺ أو بعض ساعة . فقلت صدقت أو بعض ساعة . قلت أى ساعة هي قال " هي آخر ساعة من ساعات النهار " قلت إنها ليست ساعة صلاة . قال " بلى إن العبد المؤمن إذا صلى ثم جلس لا يحبسه إلا الصلاة فهو في صلاة " .
باب ما جاء في ثنتى عشرة ركعة من السنة
1194 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا إسحاق بن سليمان الرازي، عن مغيرة بن زياد، عن عطاء، عن عائشة، قالت قال رسول الله ﷺ " من ثابر على ثنتى عشرة ركعة من السنة بني له بيت في الجنة أربع قبل الظهر وركعتين بعد الظهر وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر " .
1195 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا يزيد بن هارون، أنبأنا إسماعيل بن أبي خالد، عن المسيب بن رافع، عن عنبسة بن أبي سفيان، عن أم حبيبة بنت أبي سفيان، عن النبي ﷺ قال " من صلى في يوم وليلة ثنتى عشرة سجدة بني له بيت في الجنة " .
1196 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا محمد بن سليمان بن الأصبهاني، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " من صلى في يوم ثنتى عشرة ركعة بني له بيت في الجنة ركعتين قبل الفجر وركعتين قبل الظهر وركعتين بعد الظهر وركعتين - أظنه قال - قبل العصر وركعتين بعد المغرب - أظنه قال - وركعتين بعد العشاء الآخرة " .
كتاب إقامة الصلاة (الحديث 1197 - 1229)
باب ما جاء في الركعتين قبل الفجر
1197 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ كان إذا أضاء الفجر صلى ركعتين .
1198 - حدثنا أحمد بن عبدة، أنبأنا حماد بن زيد، عن أنس بن سيرين، عن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ يصلي الركعتين قبل الغداة كأن الأذان بأذنيه .
1199 - حدثنا محمد بن رمح، أنبأنا الليث بن سعد، عن نافع، عن ابن عمر، عن حفصة بنت عمر، أن رسول الله ﷺ كان إذا نودي لصلاة الصبح ركع ركعتين خفيفتين قبل أن يقوم إلى الصلاة .
1200 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو الأحوص، عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن عائشة، قالت كان النبي ﷺ إذا توضأ صلى ركعتين ثم خرج إلى الصلاة .
1201 - حدثنا الخليل بن عمرو أبو عمرو، حدثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، قال كان النبي ﷺ يصلي الركعتين عند الإقامة .
باب ما جاء فيما يقرأ في الركعتين قبل الفجر
1202 - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي، ويعقوب بن حميد بن كاسب، قالا حدثنا مروان بن معاوية، عن يزيد بن كيسان، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قرأ في الركعتين قبل الفجر {قل يا أيها الكافرون} و {قل هو الله أحد}
1203 - حدثنا أحمد بن سنان، ومحمد بن عبادة الواسطيان، قالا حدثنا أبو أحمد، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن مجاهد، عن ابن عمر، قال رمقت النبي ﷺ شهرا فكان يقرأ في الركعتين قبل الفجر {قل يا أيها الكافرون} و {قل هو الله أحد} .
1204 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا يزيد بن هارون، حدثنا الجريري، عن عبد الله بن شقيق، عن عائشة، قالت كان رسول الله ﷺ يصلي ركعتين قبل الفجر وكان يقول " نعم السورتان هما يقرأ بهما في ركعتى الفجر {قل هو الله أحد} و {قل يا أيها الكافرون} .
باب ما جاء في إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة
1205 - حدثنا محمود بن غيلان، حدثنا أزهر بن القاسم، ح وحدثنا بكر بن خلف أبو بشر، حدثنا روح بن عبادة، قالا حدثنا زكريا بن إسحاق، عن عمرو بن دينار، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال " إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة " .
1206 - حدثنا محمود بن غيلان، حدثنا يزيد بن هارون، أنبأنا حماد بن زيد، عن أيوب، عن عمرو بن دينار، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ بمثله .
1207 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو معاوية، عن عاصم، عن عبد الله بن سرجس، أن رسول الله ﷺ رأى رجلا يصلي الركعتين قبل صلاة الغداة وهو في الصلاة فلما صلى قال له " بأى صلاتيك اعتددت " .
1208 - حدثنا أبو مروان، محمد بن عثمان العثماني حدثنا إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن حفص بن عاصم، عن عبد الله بن مالك ابن بحينة، قال مر النبي ﷺ برجل وقد أقيمت صلاة الصبح وهو يصلي فكلمه بشىء لا أدري ما هو فلما انصرف أحطنا به نقول له ماذا قال لك رسول الله ﷺ قال قال لي " يوشك أحدكم أن يصلي الفجر أربعا " .
باب ما جاء فيمن فاتته الركعتان قبل صلاة الفجر متى يقضيهما
1209 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبد الله بن نمير، حدثنا سعد بن سعيد، حدثني محمد بن إبراهيم، عن قيس بن عمرو، قال رأى النبي ﷺ رجلا يصلي بعد صلاة الصبح ركعتين فقال النبي ﷺ " أصلاة الصبح مرتين " . فقال له الرجل إني لم أكن صليت الركعتين اللتين قبلها فصليتهما . قال فسكت النبي ﷺ .
1210 - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، ويعقوب بن حميد بن كاسب، قالا حدثنا مروان بن معاوية، عن يزيد بن كيسان، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ نام عن ركعتى الفجر فقضاهما بعد ما طلعت الشمس .
باب ما جاء في الأربع ركعات قبل الظهر
1211 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا جرير، عن قابوس، عن أبيه، قال أرسل أبي إلى عائشة أى صلاة رسول الله ﷺ كان أحب إليه أن يواظب عليها قالت كان يصلي أربعا قبل الظهر يطيل فيهن القيام ويحسن فيهن الركوع والسجود .
1212 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، عن عبيدة بن معتب الضبي، عن إبراهيم، عن سهم بن منجاب، عن قزعة، عن قرثع، عن أبي أيوب، أن النبي ﷺ كان يصلي قبل الظهر أربعا إذا زالت الشمس لا يفصل بينهن بتسليم وقال " إن أبواب السماء تفتح إذا زالت الشمس " .
باب من فاتته الأربع قبل الظهر
1213 - حدثنا محمد بن يحيى، وزيد بن أخزم، ومحمد بن معمر، قالوا حدثنا موسى بن داود الكوفي، حدثنا قيس بن الربيع، عن شعبة، عن خالد الحذاء، عن عبد الله بن شقيق، عن عائشة، قالت كان رسول الله ﷺ إذا فاتته الأربع قبل الظهر صلاها بعد الركعتين بعد الظهر . قال أبو عبد الله لم يحدث به إلا قيس عن شعبة .
باب ما جاء فيمن فاتته الركعتان بعد الظهر
1214 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبد الله بن إدريس، عن يزيد بن أبي زياد، عن عبد الله بن الحارث، قال أرسل معاوية إلى أم سلمة فانطلقت مع الرسول فسأل أم سلمة فقالت إن رسول الله ﷺ بينما هو يتوضأ في بيتي للظهر وكان قد بعث ساعيا وكثر عنده المهاجرون وكان قد أهمه شأنهم إذ ضرب الباب فخرج إليه فصلى الظهر ثم جلس يقسم ما جاء به . قالت فلم يزل كذلك حتى العصر . ثم دخل منزلي فصلى ركعتين ثم قال " أشغلني أمر الساعي أن أصليهما بعد الظهر فصليتهما بعد العصر " .
باب ما جاء فيمن صلى قبل الظهر أربعا وبعدها أربعا
1215 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا يزيد بن هارون، حدثنا محمد بن عبد الله الشعيثي، عن أبيه، عن عنبسة بن أبي سفيان، عن أم حبيبة، عن النبي ﷺ قال " من صلى قبل الظهر أربعا وبعدها أربعا حرمه الله على النار " .
باب ما جاء فيما يستحب من التطوع بالنهار
1216 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، وأبي، وإسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة السلولي، قال سألنا عليا عن تطوع، رسول الله ﷺ بالنهار فقال إنكم لا تطيقونه فقلنا أخبرنا به نأخذ منه ما استطعنا . قال كان رسول الله ﷺ إذا صلى الفجر يمهل حتى إذا كانت الشمس من هاهنا - يعني من قبل المشرق - بمقدارها من صلاة العصر من ها هنا - يعني من قبل المغرب - قام فصلى ركعتين ثم يمهل حتى إذا كانت الشمس من ها هنا - يعني من قبل المشرق - مقدارها من صلاة الظهر من ها هنا قام فصلى أربعا وأربعا قبل الظهر إذا زالت الشمس وركعتين بعدها وأربعا قبل العصر يفصل بين كل ركعتين بالتسليم على الملائكة المقربين والنبيين ومن تبعهم من المسلمين والمؤمنين . قال علي فتلك ست عشرة ركعة تطوع رسول الله ﷺ بالنهار وقل من يداوم عليها . قال وكيع زاد فيه أبي فقال حبيب بن أبي ثابت يا أبا إسحاق ما أحب أن لي بحديثك هذا ملء مسجدك هذا ذهبا .
باب ما جاء في الركعتين قبل المغرب
1217 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو أسامة، ووكيع، عن كهمس، حدثنا عبد الله بن بريدة، عن عبد الله بن مغفل، قال قال نبي الله ﷺ " بين كل أذانين صلاة " . قالها ثلاثا قال في الثالثة " لمن شاء " .
1218 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، قال سمعت علي بن زيد بن جدعان، قال سمعت أنس بن مالك، يقول إن كان المؤذن ليؤذن على عهد رسول الله ﷺ فيرى أنها الإقامة من كثرة من يقوم فيصلي الركعتين قبل المغرب .
باب ما جاء في الركعتين بعد المغرب
1219 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي، حدثنا هشيم، عن خالد الحذاء، عن عبد الله بن شقيق، عن عائشة، قالت كان النبي ﷺ يصلي المغرب ثم يرجع إلى بيتي فيصلي ركعتين .
1220 - حدثنا عبد الوهاب بن الضحاك، حدثنا إسماعيل بن عياش، عن محمد بن إسحاق، عن عاصم بن عمر بن قتادة، عن محمود بن لبيد، عن رافع بن خديج، قال أتانا رسول الله ﷺ في بني عبد الأشهل فصلى بنا المغرب في مسجدنا ثم قال " اركعوا هاتين الركعتين في بيوتكم " .
باب ما يقرأ في الركعتين بعد المغرب
1221 - حدثنا أحمد بن الأزهر، حدثنا عبد الرحمن بن واقد، ح وحدثنا محمد بن المؤمل بن الصباح، حدثنا بدل بن المحبر، قالا حدثنا عبد الملك بن الوليد، حدثنا عاصم بن بهدلة، عن زر، وأبي، وائل، عن عبد الله بن مسعود، . أن النبي ﷺ كان يقرأ في الركعتين بعد صلاة المغرب {قل يا أيها الكافرون} و {قل هو الله أحد } " .
باب ما جاء في الست ركعات بعد المغرب
1222 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا أبو الحسين العكلي، أخبرني عمر بن أبي خثعم اليمامي، أنبأنا يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال " من صلى بعد المغرب ست ركعات لم يتكلم بينهن بسوء عدلن له بعبادة ثنتى عشرة سنة " .
باب ما جاء في الوتر
1223 - حدثنا محمد بن رمح المصري، أنبأنا الليث بن سعد، عن يزيد بن أبي حبيب، عن عبد الله بن راشد الزوفي، عن عبد الله بن أبي مرة الزوفي، عن خارجة بن حذافة العدوي، قال خرج علينا النبي ﷺ فقال " إن الله قد أمدكم بصلاة لهي خير لكم من حمر النعم الوتر جعله الله لكم فيما بين صلاة العشاء إلى أن يطلع الفجر " .
1224 - حدثنا علي بن محمد، ومحمد بن الصباح، قالا حدثنا أبو بكر بن عياش، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة السلولي، قال قال علي بن أبي طالب إن الوتر ليس بحتم ولا كصلاتكم المكتوبة ولكن رسول الله ﷺ أوتر . ثم قال " يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر " .
1225 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا أبو حفص الأبار، عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن أبي عبيدة، عن عبد الله بن مسعود، عن النبي ﷺ قال " إن الله وتر يحب الوتر فأوتروا يا أهل القرآن " . فقال أعرابي ما يقول رسول الله ﷺ قال " ليس لك ولا لأصحابك " .
باب ما جاء فيما يقرأ في الوتر
1226 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا أبو حفص الأبار، حدثنا الأعمش، عن طلحة، وزبيد، عن ذر، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، عن أبى بن كعب، قال كان رسول الله ﷺ يوتر بـ {سبح اسم ربك الأعلى} و {قل يا أيها الكافرون} و {قل هو الله أحد} .
1227 - حدثنا نصر بن علي الجهضمي، حدثنا أبو أحمد، حدثنا يونس بن أبي إسحاق، عن أبيه، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ كان يوتر بـ {سبح اسم ربك الأعلى } و {قل يا أيها الكافرون } و {قل هو الله أحد } .
1228 - حدثنا أحمد بن منصور أبو بكر، قال حدثنا شبابة، قال حدثنا يونس بن أبي إسحاق، عن أبيه، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ نحوه .
1229 - حدثنا محمد بن الصباح، وأبو يوسف الرقي محمد بن أحمد الصيدلاني قالا حدثنا محمد بن سلمة، عن خصيف، عن عبد العزيز بن جريج، قال سألنا عائشة بأى شىء كان يوتر رسول الله ﷺ قالت كان يقرأ في الركعة الأولى بـ {سبح اسم ربك الأعلى} وفي الثانية {قل يا أيها الكافرون} وفي الثالثة {قل هو الله أحد} والمعوذتين .
===========================
كتاب إقامة الصلاة (الحديث 1230 - 1252)
باب ما جاء في الوتر بركعة
1230 - حدثنا أحمد بن عبدة، حدثنا حماد بن زيد، عن أنس بن سيرين، عن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ يصلي من الليل مثنى مثنى ويوتر بركعة .
1231 - حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، حدثنا عبد الواحد بن زياد، حدثنا عاصم، عن أبي مجلز، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ " صلاة الليل مثنى مثنى والوتر ركعة " قلت أرأيت إن غلبتني عيني أرأيت إن نمت قال اجعل أرأيت عند ذلك النجم . فرفعت رأسي فإذا السماك ثم أعاد فقال قال رسول الله ﷺ " صلاة الليل مثنى مثنى والوتر ركعة قبل الصبح " .
1232 - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي، حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا الأوزاعي، حدثنا المطلب بن عبد الله، قال سأل ابن عمر رجل فقال كيف أوتر قال أوتر بواحدة . قال إني أخشى أن يقول الناس البتيراء فقال سنة الله ورسوله . يريد هذه سنة الله ورسوله ﷺ .
1233 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا شبابة، عن ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، قالت كان رسول الله ﷺ يسلم في كل ثنتين ويوتر بواحدة .
باب ما جاء في القنوت في الوتر
1234 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن بريد بن أبي مريم، عن أبي الحوراء، عن الحسن بن علي، قال علمني جدي رسول الله ﷺ كلمات أقولهن في قنوت الوتر " اللهم عافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت واهدني فيمن هديت وقني شر ما قضيت وبارك لي فيما أعطيت إنك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت سبحانك ربنا تباركت وتعاليت " .
1235 - حدثنا أبو عمر، حفص بن عمرو حدثنا بهز بن أسد، حدثنا حماد بن سلمة، حدثني هشام بن عمرو الفزاري، عن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام المخزومي، عن علي بن أبي طالب، . أن النبي ﷺ كان يقول في آخر وتره " اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك " .
باب من كان لا يرفع يديه في القنوت
1236 - حدثنا نصر بن علي الجهضمي، حدثنا يزيد بن زريع، حدثنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن أنس بن مالك، أن نبي الله ﷺ كان لا يرفع يديه في شىء من دعائه إلا عند الاستسقاء فإنه كان يرفع يديه حتى يرى بياض إبطيه .
باب من رفع يديه في الدعاء ومسح بهما وجهه
1237 - حدثنا أبو كريب، ومحمد بن الصباح، قالا حدثنا عائذ بن حبيب، عن صالح بن حسان الأنصاري، عن محمد بن كعب القرظي، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ " إذا دعوت الله فادع بباطن كفيك ولا تدع بظهورهما فإذا فرغت فامسح بهما وجهك " .
باب ما جاء في القنوت قبل الركوع وبعده
1238 - حدثنا علي بن ميمون الرقي، حدثنا مخلد بن يزيد، عن سفيان، عن زبيد اليامي، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، عن أبى بن كعب، أن رسول الله ﷺ كان يوتر فيقنت قبل الركوع .
1239 - حدثنا نصر بن علي الجهضمي، حدثنا سهل بن يوسف، حدثنا حميد، عن أنس بن مالك، قال سئل عن القنوت، في صلاة الصبح فقال كنا نقنت قبل الركوع وبعده .
1240 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا عبد الوهاب، حدثنا أيوب، عن محمد، قال سألت أنس بن مالك عن القنوت، فقال قنت رسول الله ﷺ بعد الركوع .
باب ما جاء في الوتر آخر الليل
1241 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو بكر بن عياش، عن أبي حصين، عن يحيى بن وثاب، عن مسروق، قال سألت عائشة عن وتر، رسول الله ﷺ فقالت من كل الليل قد أوتر من أوله وأوسطه وانتهى وتره حين مات في السحر .
1242 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، ح وحدثنا محمد بن بشار، حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، قال من كل الليل قد أوتر رسول الله ﷺ من أوله وأوسطه وانتهى وتره إلى السحر .
1243 - حدثنا عبد الله بن سعيد، حدثنا ابن أبي غنية، حدثنا الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر، عن رسول الله ﷺ قال " من خاف منكم أن لا يستيقظ من آخر الليل فليوتر من أول الليل ثم ليرقد ومن طمع منكم أن يستيقظ من آخر الليل فليوتر من آخر الليل فإن قراءة آخر الليل محضورة وذلك أفضل " .
باب من نام عن وتر، أو نسيه
1244 - حدثنا أبو مصعب، أحمد بن أبي بكر المديني وسويد بن سعيد قالا حدثنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد، قال قال رسول الله ﷺ " من نام عن الوتر أو نسيه فليصل إذا أصبح أو ذكره " .
1245 - حدثنا محمد بن يحيى، وأحمد بن الأزهر، قالا حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا معمر، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد، قال قال رسول الله ﷺ " أوتروا قبل أن تصبحوا " . قال محمد بن يحيى في هذا الحديث دليل على أن حديث عبد الرحمن واه .
باب ما جاء في الوتر بثلاث وخمس وسبع وتسع
1246 - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي، حدثنا الفريابي، عن الأوزاعي، عن الزهري، عن عطاء بن يزيد الليثي، عن أبي أيوب الأنصاري، أن رسول الله ﷺ قال " الوتر حق فمن شاء فليوتر بخمس ومن شاء فليوتر بثلاث ومن شاء فليوتر بواحدة " .
1247 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا محمد بن بشر، حدثنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن سعد بن هشام، قال سألت عائشة قلت يا أم المؤمنين أفتني عن وتر رسول الله ﷺ . قالت كنا نعد له سواكه وطهوره فيبعثه الله فيما شاء أن يبعثه من الليل فيتسوك ويتوضأ ثم يصلي تسع ركعات لا يجلس فيها إلا عند الثامنة فيدعو ربه فيذكر الله ويحمده ويدعوه ثم ينهض ولا يسلم ثم يقوم فيصلي التاسعة ثم يقعد فيذكر الله ويحمده ويدعو ربه ويصلي على نبيه ثم يسلم تسليما يسمعنا ثم يصلي ركعتين بعد ما يسلم وهو قاعد فتلك إحدى عشرة ركعة فلما أسن رسول الله ﷺ وأخذ اللحم أوتر بسبع وصلى ركعتين بعد ما سلم .
1248 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا حميد بن عبد الرحمن، عن زهير، عن منصور، عن الحكم، عن مقسم، عن أم سلمة، قالت كان رسول الله ﷺ يوتر بسبع أو بخمس لا يفصل بينهن بتسليم ولا كلام .
باب ما جاء في الوتر في السفر
1249 - حدثنا أحمد بن سنان، وإسحاق بن منصور، قالا حدثنا يزيد بن هارون، أنبأنا شعبة، عن جابر، عن سالم، عن أبيه، قال كان رسول الله ﷺ يصلي في السفر ركعتين لا يزيد عليهما وكان يتهجد من الليل . قلت وكان يوتر قال نعم .
1250 - حدثنا إسماعيل بن موسى، حدثنا شريك، عن جابر، عن عامر، عن ابن عباس، وابن، عمر قالا سن رسول الله ﷺ صلاة السفر ركعتين وهما تمام غير قصر والوتر في السفر سنة .
باب ما جاء في الركعتين بعد الوتر جالسا
1251 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا حماد بن مسعدة، حدثنا ميمون بن موسى المرئي، عن الحسن، عن أمه، عن أم سلمة، أن النبي ﷺ كان يصلي بعد الوتر ركعتين خفيفتين وهو جالس .
1252 - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي، حدثنا عمر بن عبد الواحد، حدثنا الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، قال حدثتني عائشة، قالت كان رسول الله ﷺ يوتر بواحدة ثم يركع ركعتين يقرأ فيهما وهو جالس فإذا أراد أن يركع قام فركع .
========
كتاب إقامة الصلاة (الحديث 1253 - 1276)
باب ما جاء في الضجعة بعد الوتر وبعد ركعتى الفجر
1253 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، عن مسعر، وسفيان، عن سعد بن إبراهيم، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن عائشة، قالت ما كنت ألفي - أو ألقى - النبي ﷺ من آخر الليل إلا وهو نائم عندي . قال وكيع تعني بعد الوتر .
1254 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا إسماعيل ابن علية، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، قالت كان النبي ﷺ إذا صلى ركعتى الفجر اضطجع على شقه الأيمن .
1255 - حدثنا عمر بن هشام، حدثنا النضر بن شميل، أنبأنا شعبة، حدثني سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال كان رسول الله ﷺ إذا صلى ركعتى الفجر اضطجع .
باب ما جاء في الوتر على الراحلة
1256 - حدثنا أحمد بن سنان، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن مالك بن أنس، عن أبي بكر بن عمر بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، عن سعيد بن يسار، قال كنت مع ابن عمر فتخلفت فأوترت فقال ما خلفك قلت أوترت . فقال أما لك في رسول الله ﷺ أسوة حسنة قلت بلى . قال فإن رسول الله ﷺ كان يوتر على بعيره .
1257 - حدثنا محمد بن يزيد الأسفاطي، حدثنا أبو داود، حدثنا عباد بن منصور، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ كان يوتر على راحلته .
باب ما جاء في الوتر أول الليل
1258 - حدثنا أبو داود، سليمان بن توبة حدثنا يحيى بن أبي بكير، حدثنا زائدة، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن جابر بن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ لأبي بكر " أى حين توتر " قال أول الليل بعد العتمة . قال " فأنت يا عمر " . فقال آخر الليل . فقال النبي ﷺ " أما أنت يا أبا بكر فأخذت بالوثقى وأما أنت يا عمر فأخذت بالقوة " .
1259 - حدثنا أبو داود، سليمان بن توبة أنبأنا محمد بن عباد، حدثنا يحيى بن سليم، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي ﷺ قال لأبي بكر . فذكر نحوه .
باب في السهو في الصلاة
1260 - حدثنا عبد الله بن عامر بن زرارة، حدثنا علي بن مسهر، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال صلى رسول الله ﷺ فزاد أو نقص - قال إبراهيم والوهم مني - فقيل له يا رسول الله أزيد في الصلاة شىء قال " إنما أنا بشر أنسى كما تنسون فإذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس " . ثم تحول النبي ﷺ فسجد سجدتين .
1261 - حدثنا عمرو بن رافع، حدثنا إسماعيل ابن علية، عن هشام، حدثني يحيى، حدثني عياض، أنه سأل أبا سعيد الخدري فقال أحدنا يصلي فلا يدري كم صلى . فقال قال رسول الله ﷺ " إذا صلى أحدكم فلم يدر كم صلى فليسجد سجدتين وهو جالس " .
باب من صلى الظهر خمسا وهو ساه
1262 - حدثنا محمد بن بشار، وأبو بكر بن خلاد قالا حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة، حدثني الحكم، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال صلى النبي ﷺ الظهر خمسا فقيل له أزيد في الصلاة قال " وما ذاك " . فقيل له . فثنى رجله فسجد سجدتين .
باب ما جاء فيمن قام من اثنتين ساهيا
1263 - حدثنا عثمان، وأبو بكر ابنا أبي شيبة وهشام بن عمار قالوا حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن الأعرج، عن ابن بحينة، أن النبي ﷺ صلى صلاة أظن أنها الظهر فلما كان في الثانية قام قبل أن يجلس فلما كان قبل أن يسلم سجد سجدتين .
1264 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا ابن نمير، وابن، فضيل ويزيد بن هارون ح وحدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا أبو خالد الأحمر، ويزيد بن هارون، وأبو معاوية كلهم عن يحيى بن سعيد، عن عبد الرحمن الأعرج، أن ابن بحينة، أخبره أن النبي ﷺ قام في ثنتين من الظهر نسي الجلوس حتى إذا فرغ من صلاته إلا أن يسلم سجد سجدتى السهو وسلم .
1265 - حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا محمد بن يوسف، حدثنا سفيان، عن جابر، عن المغيرة بن شبيل، عن قيس بن أبي حازم، عن المغيرة بن شعبة، قال قال رسول الله ﷺ " إذا قام أحدكم من الركعتين فلم يستتم قائما فليجلس فإذا استتم قائما فلا يجلس ويسجد سجدتى السهو " .
باب ما جاء فيمن شك في صلاته فرجع إلى اليقين
1266 - حدثنا أبو يوسف الرقي، محمد بن أحمد الصيدلاني حدثنا محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن مكحول، عن كريب، عن ابن عباس، عن عبد الرحمن بن عوف، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول " إذا شك أحدكم في الثنتين والواحدة فليجعلها واحدة وإذا شك في الثنتين والثلاث فليجعلها ثنتين وإذا شك في الثلاث والأربع فليجعلها ثلاثا ثم ليتم ما بقي من صلاته حتى يكون الوهم في الزيادة ثم يسجد سجدتين وهو جالس قبل أن يسلم " .
1267 - حدثنا أبو كريب، حدثنا أبو خالد الأحمر، عن ابن عجلان، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد الخدري، قال قال رسول الله ﷺ " إذا شك أحدكم في صلاته فليلغ الشك وليبن على اليقين فإذا استيقن التمام سجد سجدتين فإن كانت صلاته تامة كانت الركعة نافلة وإن كانت ناقصة كانت الركعة لتمام صلاته وكانت السجدتان رغم أنف الشيطان " .
باب ما جاء فيمن شك في صلاته فتحرى الصواب
1268 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن منصور، قال شعبة كتب إلى وقرأته عليه قال أخبرني إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال صلى رسول الله ﷺ صلاة لا يدري أزاد أو نقص . فسأل فحدثناه فثنى رجله واستقبل القبلة وسجد سجدتين ثم سلم ثم أقبل علينا بوجهه فقال " لو حدث في الصلاة شىء لأنبأتكموه وإنما أنا بشر أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكروني وأيكم ما شك في الصلاة فليتحر أقرب ذلك من الصواب فيتم عليه ويسلم ويسجد سجدتين " .
1269 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، عن مسعر، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ " إذا شك أحدكم في الصلاة فليتحر الصواب ثم يسجد سجدتين " . قال الطنافسي هذا الأصل ولا يقدر أحد يرده .
باب فيمن سلم من ثنتين أو ثلاث ساهيا
1270 - حدثنا علي بن محمد، وأبو كريب وأحمد بن سنان قالوا حدثنا أبو أسامة، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ سها فسلم في الركعتين . فقال له رجل يقال له ذو اليدين يا رسول الله أقصرت الصلاة أم نسيت قال " ما قصرت وما نسيت " . قال إنك صليت ركعتين . قال " أكما يقول ذو اليدين " . قالوا نعم . فتقدم فصلى ركعتين ثم سلم ثم سجد سجدتى السهو .
1271 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا أبو أسامة، عن ابن عون، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، قال صلى بنا رسول الله ﷺ إحدى صلاتى العشي ركعتين ثم سلم ثم قام إلى خشبة كانت في المسجد يستند إليها فخرج سرعان الناس يقولون قصرت الصلاة . وفي القوم أبو بكر وعمر فهاباه أن يقولا له شيئا وفي القوم رجل طويل اليدين يسمى ذا اليدين فقال يا رسول الله أقصرت الصلاة أم نسيت فقال " لم تقصر ولم أنس " . قال فإنما صليت ركعتين . فقال " أكما يقول ذو اليدين " . قالوا نعم . قال فقام فصلى ركعتين ثم سلم ثم سجد سجدتين ثم سلم .
1272 - حدثنا محمد بن المثنى، وأحمد بن ثابت الجحدري، حدثنا عبد الوهاب، حدثنا خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أبي المهلب، عن عمران بن الحصين، قال سلم رسول الله ﷺ في ثلاث ركعات من العصر ثم قام فدخل الحجرة فقام الخرباق رجل بسيط اليدين فنادى يا رسول الله أقصرت الصلاة فخرج مغضبا يجر إزاره فسأل فأخبر فصلى تلك الركعة التي كان ترك ثم سلم ثم سجد سجدتين ثم سلم .
باب ما جاء في سجدتى السهو قبل السلام
1273 - حدثنا سفيان بن وكيع، حدثنا يونس بن بكير، حدثنا ابن إسحاق، حدثني الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال " إن الشيطان يأتي أحدكم في صلاته فيدخل بينه وبين نفسه حتى لا يدري زاد أو نقص فإذا كان ذلك فليسجد سجدتين قبل أن يسلم ثم يسلم " .
1274 - حدثنا سفيان بن وكيع، حدثنا يونس بن بكير، حدثنا ابن إسحاق، أخبرني سلمة بن صفوان بن سلمة، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال " إن الشيطان يدخل بين ابن آدم وبين نفسه فلا يدري كم صلى فإذا وجد ذلك فليسجد سجدتين قبل أن يسلم " .
باب ما جاء فيمن سجدهما بعد السلام
1275 - حدثنا أبو بكر بن خلاد، حدثنا سفيان بن عيينة، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة، أن ابن مسعود، سجد سجدتى السهو بعد السلام وذكر أن النبي ﷺ فعل ذلك .
1276 - حدثنا هشام بن عمار، وعثمان بن أبي شيبة، قالا حدثنا إسماعيل بن عياش، عن عبيد الله بن عبيد، عن زهير بن سالم العنسي، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير، عن ثوبان، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول " في كل سهو سجدتان بعد ما يسلم " .
========
كتاب إقامة الصلاة (الحديث 1277 - 1305)
باب ما جاء في البناء على الصلاة
1277 - حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب، حدثنا عبد الله بن موسى التيمي، عن أسامة بن زيد، عن عبد الله بن يزيد، مولى الأسود بن سفيان عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، عن أبي هريرة، قال خرج النبي ﷺ إلى الصلاة وكبر ثم أشار إليهم فمكثوا ثم انطلق فاغتسل وكان رأسه يقطر ماء فصلى بهم فلما انصرف قال " إني خرجت إليكم جنبا وإني نسيت حتى قمت في الصلاة " .
1278 - حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا الهيثم بن خارجة، حدثنا إسماعيل بن عياش، عن ابن جريج، عن ابن أبي مليكة، عن عائشة، قالت قال رسول الله ﷺ " من أصابه قىء أو رعاف أو قلس أو مذى فلينصرف فليتوضأ ثم ليبن على صلاته وهو في ذلك لا يتكلم " .
باب ما جاء فيمن أحدث في الصلاة كيف ينصرف
1279 - حدثنا عمر بن شبة بن عبيدة بن زيد، حدثنا عمر بن علي المقدمي، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، عن النبي ﷺ قال " إذا صلى أحدكم فأحدث فليمسك على أنفه ثم لينصرف " .
1280 - حدثنا حرملة بن يحيى، حدثنا عبد الله بن وهب، حدثنا عمر بن قيس، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، عن النبي ﷺ نحوه .
باب ما جاء في صلاة المريض
1281 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، عن إبراهيم بن طهمان، عن حسين المعلم، عن ابن بريدة، عن عمران بن حصين، قال كان بي الناصور فسألت النبي ﷺ عن الصلاة فقال " صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب " .
1282 - حدثنا عبد الحميد بن بيان الواسطي، حدثنا إسحاق الأزرق، عن سفيان، عن جابر، عن أبي حريز، عن وائل بن حجر، قال رأيت النبي ﷺ صلى جالسا على يمينه وهو وجع .
باب في صلاة النافلة قاعدا
1283 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو الأحوص، عن أبي إسحاق، عن أبي سلمة، عن أم سلمة، قالت والذي ذهب بنفسه ﷺ ما مات حتى كان أكثر صلاته وهو جالس وكان أحب الأعمال إليه العمل الصالح الذي يدوم عليه العبد وإن كان يسيرا .
1284 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا إسماعيل ابن علية، عن الوليد بن أبي هشام، عن أبي بكر بن محمد، عن عمرة، عن عائشة، قالت كان النبي ﷺ يقرأ وهو قاعد فإذا أراد أن يركع قام قدر ما يقرأ إنسان أربعين آية .
1285 - حدثنا أبو مروان العثماني، حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، قالت ما رأيت رسول الله ﷺ يصلي في شىء من صلاة الليل إلا قائما حتى دخل في السن فجعل يصلي جالسا حتى إذا بقي عليه من قراءته أربعون آية أو ثلاثون آية قام فقرأها وسجد .
1286 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا معاذ بن معاذ، عن حميد، عن عبد الله بن شقيق العقيلي، قال سألت عائشة عن صلاة، رسول الله ﷺ بالليل فقالت كان يصلي ليلا طويلا قائما وليلا طويلا قاعدا فإذا قرأ قائما ركع قائما وإذا قرأ قاعدا ركع قاعدا
باب صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم
1287 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا قطبة، عن الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن عبد الله بن باباه، عن عبد الله بن عمرو، أن النبي ﷺ مر به وهو يصلي جالسا فقال " صلاة الجالس على النصف من صلاة القائم " .
1288 - حدثنا نصر بن علي الجهضمي، حدثنا بشر بن عمر، حدثنا عبد الله بن جعفر، حدثني إسماعيل بن محمد بن سعد، عن أنس بن مالك، أن رسول الله ﷺ خرج فرأى أناسا يصلون قعودا فقال " صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم " .
1289 - حدثنا بشر بن هلال الصواف، حدثنا يزيد بن زريع، عن حسين المعلم، عن عبد الله بن بريدة، عن عمران بن حصين، أنه سأل رسول الله ﷺ عن الرجل يصلي قاعدا قال " من صلى قائما فهو أفضل ومن صلى قاعدا فله نصف أجر القائم ومن صلى نائما فله نصف أجر القاعد " .
باب ما جاء في صلاة رسول الله ﷺ في مرضه
1290 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو معاوية، ووكيع، عن الأعمش، ح وحدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة، قالت لما مرض رسول الله ﷺ مرضه الذي مات فيه - وقال أبو معاوية لما ثقل - جاء بلال يؤذنه بالصلاة فقال " مروا أبا بكر فليصل بالناس " . قلنا يا رسول الله إن أبا بكر رجل أسيف - تعني رقيق - ومتى ما يقوم مقامك يبكي فلا يستطيع فلو أمرت عمر فصلى بالناس . فقال " مروا أبا بكر فليصل بالناس فإنكن صواحبات يوسف " . قالت فأرسلنا إلى أبي بكر فصلى بالناس فوجد رسول الله ﷺ من نفسه خفة فخرج إلى الصلاة يهادى بين رجلين ورجلاه تخطان في الأرض فلما أحس به أبو بكر ذهب ليتأخر فأومى إليه النبي ﷺ أن مكانك . قال فجاء حتى أجلساه إلى جنب أبي بكر فكان أبو بكر يأتم بالنبي ﷺ والناس يأتمون بأبي بكر .
1291 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبد الله بن نمير، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، قالت أمر رسول الله ﷺ أبا بكر أن يصلي بالناس في مرضه فكان يصلي بهم فوجد رسول الله ﷺ خفة فخرج وإذا أبو بكر يؤم الناس فلما رآه أبو بكر استأخر فأشار إليه رسول الله ﷺ أى كما أنت فجلس رسول الله ﷺ حذاء أبي بكر إلى جنبه فكان أبو بكر يصلي بصلاة رسول الله ﷺ والناس يصلون بصلاة أبي بكر .
1292 - حدثنا نصر بن علي الجهضمي، أنبأنا عبد الله بن داود، من كتابه في بيته قال سلمة بن نبيط أنبأنا عن نعيم بن أبي هند عن نبيط بن شريط عن سالم بن عبيد قال أغمي على رسول الله ﷺ في مرضه ثم أفاق فقال " أحضرت الصلاة " . قالوا نعم . قال " مروا بلالا فليؤذن ومروا أبا بكر فليصل بالناس - أو للناس - " . ثم أغمي عليه فأفاق فقال " أحضرت الصلاة " . قالوا نعم . قال " مروا بلالا فليؤذن ومروا أبا بكر فليصل بالناس " . ثم أغمي عليه فأفاق فقال " أحضرت الصلاة " . قالوا نعم . قال " مروا بلالا فليؤذن ومروا أبا بكر فليصل بالناس " . فقالت عائشة إن أبي رجل أسيف فإذا قام ذلك المقام يبكي لا يستطيع فلو أمرت غيره . ثم أغمي عليه فأفاق فقال " مروا بلالا فليؤذن ومروا أبا بكر فليصل بالناس فإنكن صواحب يوسف أو صواحبات يوسف " . قال فأمر بلال فأذن وأمر أبو بكر فصلى بالناس ثم إن رسول الله ﷺ وجد خفة فقال " انظروا لي من أتكئ عليه " . فجاءت بريرة ورجل آخر فاتكأ عليهما فلما رآه أبو بكر ذهب لينكص فأومأ إليه أن اثبت مكانك ثم جاء رسول الله ﷺ حتى جلس إلى جنب أبي بكر حتى قضى أبو بكر صلاته ثم إن رسول الله ﷺ قبض . قال أبو عبد الله هذا حديث غريب لم يحدث به غير نصر بن علي .
1293 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن الأرقم بن شرحبيل، عن ابن عباس، قال لما مرض رسول الله ﷺ مرضه الذي مات فيه كان في بيت عائشة . فقال " ادعوا لي عليا " . قالت عائشة يا رسول الله ندعو لك أبا بكر قال " ادعوه " . قالت حفصة يا رسول الله ندعو لك عمر قال " ادعوه " . قالت أم الفضل يا رسول الله ندعو لك العباس قال " نعم " . فلما اجتمعوا رفع رسول الله ﷺ رأسه فنظر فسكت فقال عمر قوموا عن رسول الله ﷺ . ثم جاء بلال يؤذنه بالصلاة فقال " مروا أبا بكر فليصل بالناس " . فقالت عائشة يا رسول الله إن أبا بكر رجل رقيق حصر ومتى لا يراك يبكي والناس يبكون فلو أمرت عمر يصلي بالناس . فخرج أبو بكر فصلى بالناس فوجد رسول الله ﷺ من نفسه خفة فخرج يهادى بين رجلين ورجلاه تخطان في الأرض فلما رآه الناس سبحوا بأبي بكر فذهب ليستأخر فأومأ إليه النبي ﷺ أى مكانك فجاء رسول الله ﷺ فجلس عن يمينه وقام أبو بكر فكان أبو بكر يأتم بالنبي ﷺ والناس يأتمون بأبي بكر . قال ابن عباس فأخذ رسول الله ﷺ من القراءة من حيث كان بلغ أبو بكر . قال وكيع وكذا السنة . قال فمات رسول الله ﷺ في مرضه ذلك .
باب ما جاء في صلاة رسول الله ﷺ خلف رجل من أمته
1294 - حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا ابن أبي عدي، عن حميد، عن بكر بن عبد الله، عن حمزة بن المغيرة بن شعبة، عن أبيه، قال تخلف رسول الله ﷺ فانتهينا إلى القوم وقد صلى بهم عبد الرحمن بن عوف ركعة فلما أحس بالنبي ﷺ ذهب يتأخر فأومأ إليه النبي ﷺ أن يتم الصلاة قال " وقد أحسنت كذلك فافعل " .
باب ما جاء في إنما جعل الإمام ليؤتم به
1295 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبدة بن سليمان، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، قالت اشتكى رسول الله ﷺ فدخل عليه ناس من أصحابه يعودونه فصلى النبي ﷺ جالسا فصلوا بصلاته قياما فأشار إليهم أن اجلسوا فلما انصرف قال " إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا ركع فاركعوا وإذا رفع فارفعوا وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا " .
1296 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن أنس بن مالك، أن النبي ﷺ صرع عن فرس فجحش شقه الأيمن فدخلنا نعوده وحضرت الصلاة فصلى بنا قاعدا وصلينا وراءه قعودا فلما قضى الصلاة قال " إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا ركع فاركعوا وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد وإذا سجد فاسجدوا وإذا صلى قاعدا فصلوا قعودا أجمعين " .
1297 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا هشيم بن بشير، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا ركع فاركعوا وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد وإن صلى قائما فصلوا قياما وإن صلى قاعدا فصلوا قعودا " .
1298 - حدثنا محمد بن رمح المصري، أنبأنا الليث بن سعد، عن أبي الزبير، عن جابر، قال اشتكى رسول الله ﷺ فصلينا وراءه وهو قاعد وأبو بكر يكبر يسمع الناس تكبيره فالتفت إلينا فرآنا قياما فأشار إلينا فقعدنا فصلينا بصلاته قعودا فلما سلم قال " إن كدتم أن تفعلوا فعل فارس والروم يقومون على ملوكهم وهم قعود فلا تفعلوا ائتموا بأئمتكم إن صلى قائما فصلوا قياما وإن صلى قاعدا فصلوا قعودا " .
باب ما جاء في القنوت في صلاة الفجر
1299 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبد الله بن إدريس، وحفص بن غياث، ويزيد بن هارون، عن أبي مالك الأشجعي، سعد بن طارق قال قلت لأبي يا أبت إنك قد صليت خلف رسول الله ﷺ وأبي بكر وعمر وعثمان وعلي ها هنا بالكوفة نحوا من خمس سنين فكانوا يقنتون في الفجر فقال أى بنى محدث .
1300 - حدثنا حاتم بن بكر الضبي، حدثنا محمد بن يعلى، زنبور حدثنا عنبسة بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن نافع، عن أبيه، عن أم سلمة، قالت نهى رسول الله ﷺ عن القنوت في الفجر .
1301 - حدثنا نصر بن علي الجهضمي، حدثنا يزيد بن زريع، حدثنا هشام، عن قتادة، عن أنس بن مالك، أن رسول الله ﷺ كان يقنت في صلاة الصبح يدعو على حى من أحياء العرب شهرا ثم ترك .
1302 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال لما رفع رسول الله ﷺ رأسه من صلاة الصبح قال " اللهم أنج الوليد بن الوليد وسلمة بن هشام وعياش بن أبي ربيعة والمستضعفين بمكة اللهم اشدد وطأتك على مضر واجعلها عليهم سنين كسني يوسف " .
باب ما جاء في قتل الحية والعقرب في الصلاة
1303 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ومحمد بن الصباح، قالا حدثنا سفيان بن عيينة، عن معمر، عن يحيى بن أبي كثير، عن ضمضم بن جوس، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ أمر بقتل الأسودين في الصلاة العقرب والحية .
1304 - حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي، والعباس بن جعفر، قالا حدثنا علي بن ثابت الدهان، حدثنا الحكم بن عبد الملك، عن قتادة، عن سعيد بن المسيب، عن عائشة، قالت لدغت النبي ﷺ عقرب وهو في الصلاة فقال " لعن الله العقرب ما تدع المصلي وغير المصلي اقتلوها في الحل والحرم " .
1305 - حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا الهيثم بن جميل، حدثنا مندل، عن ابن أبي رافع، عن أبيه، عن جده، أن النبي ﷺ قتل عقربا وهو في الصلاة .
============
كتاب إقامة الصلاة (الحديث 1306 - 1331)
باب النهى عن الصلاة، بعد الفجر وبعد العصر
1306 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبد الله بن نمير، وأبو أسامة عن عبيد الله بن عمر، عن خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ نهى عن صلاتين عن الصلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس وبعد العصر حتى تغرب الشمس .
1307 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا يحيى بن يعلى التيمي، عن عبد الملك بن عمير، عن قزعة، عن أبي سعيد الخدري، عن النبي ﷺ قال " لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس ولا صلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس " .
1308 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن قتادة، ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عفان، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن أبي العالية، عن ابن عباس، قال شهد عندي رجال مرضيون فيهم عمر بن الخطاب وأرضاهم عندي عمر أن ر سول الله ﷺ قال " لا صلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس " .
باب ما جاء في الساعات التي تكره فيها الصلاة
1309 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا غندر، عن شعبة، عن يعلى بن عطاء، عن يزيد بن طلق، عن عبد الرحمن بن البيلماني، عن عمرو بن عبسة، قال أتيت رسول الله ﷺ فقلت هل من ساعة أحب إلى الله من أخرى قال " نعم جوف الليل الأوسط فصل ما بدا لك حتى يطلع الصبح ثم انته حتى تطلع الشمس وما دامت كأنها حجفة حتى تنتشر ثم صل ما بدا لك حتى يقوم العمود على ظله ثم انته حتى تزول الشمس فإن جهنم تسجر نصف النهار ثم صل ما بدا لك حتى تصلي العصر ثم انته حتى تغرب الشمس فإنها تغرب بين قرنى الشيطان وتطلع بين قرنى الشيطان " .
1310 - حدثنا الحسن بن داود المنكدري، حدثنا ابن أبي فديك، عن الضحاك بن عثمان، عن المقبري، عن أبي هريرة، قال سأل صفوان بن المعطل رسول الله ﷺ فقال يا رسول الله إني سائلك عن أمر أنت به عالم وأنا به جاهل . قال " وما هو " . قال هل من ساعات الليل والنهار ساعة تكره فيها الصلاة قال " نعم إذا صليت الصبح فدع الصلاة حتى تطلع الشمس فإنها تطلع بقرنى الشيطان ثم صل فالصلاة محضورة متقبلة حتى تستوي الشمس على رأسك كالرمح فإذا كانت على رأسك كالرمح فدع الصلاة فإن تلك الساعة تسجر فيها جهنم وتفتح فيها أبوابها حتى تزيغ الشمس عن حاجبك الأيمن فإذا زالت فالصلاة محضورة متقبلة حتى تصلي العصر ثم دع الصلاة حتى تغيب الشمس " .
1311 - حدثنا إسحاق بن منصور، أنبأنا عبد الرزاق، أنبأنا معمر، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي عبد الله الصنابحي، أن رسول الله ﷺ قال " إن الشمس تطلع بين قرنى الشيطان - أو قال يطلع معها قرنا الشيطان - فإذا ارتفعت فارقها فإذا كانت في وسط السماء قارنها فإذا دلكت - أو قال زالت - فارقها فإذا دنت للغروب قارنها فإذا غربت فارقها فلا تصلوا هذه الساعات الثلاث " .
باب ما جاء في الرخصة في الصلاة بمكة في كل وقت
1312 - حدثنا يحيى بن حكيم، حدثنا سفيان بن عيينة، عن أبي الزبير، عن عبد الله بن بابيه، عن جبير بن مطعم، قال قال رسول الله ﷺ " يا بني عبد مناف لا تمنعوا أحدا طاف بهذا البيت وصلى أية ساعة شاء من الليل والنهار " .
باب ما جاء فيما إذا أخروا الصلاة عن وقتها
1313 - حدثنا محمد بن الصباح، أنبأنا أبو بكر بن عياش، عن عاصم، عن زر، عن عبد الله بن مسعود، قال قال رسول الله ﷺ " لعلكم ستدركون أقواما يصلون الصلاة لغير وقتها فإن أدركتموهم فصلوا في بيوتكم للوقت الذي تعرفون ثم صلوا معهم واجعلوها سبحة " .
1314 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي عمران الجوني، عن عبد الله بن الصامت، عن أبي ذر، عن النبي ﷺ قال " صل الصلاة لوقتها فإن أدركت الإمام يصلي بهم فصل معهم وقد أحرزت صلاتك وإلا فهي نافلة لك " .
1315 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا أبو أحمد، حدثنا سفيان، عن منصور، عن هلال بن يساف، عن أبي المثنى، عن أبي أبى ابن امرأة، عبادة بن الصامت يعني عن عبادة بن الصامت، عن النبي ﷺ قال " سيكون أمراء تشغلهم أشياء يؤخرون الصلاة عن وقتها فاجعلوا صلاتكم معهم تطوعا " .
باب ما جاء في صلاة الخوف
1316 - حدثنا محمد بن الصباح، أنبأنا جرير، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ في صلاة الخوف " أن يكون الإمام يصلي بطائفة معه فيسجدون سجدة واحدة وتكون طائفة منهم بينهم وبين العدو ثم ينصرف الذين سجدوا السجدة مع أميرهم ثم يكونون مكان الذين لم يصلوا ويتقدم الذين لم يصلوا فيصلوا مع أميرهم سجدة واحدة ثم ينصرف أميرهم وقد صلى صلاته ويصلي كل واحدة من الطائفتين بصلاته سجدة لنفسه فإن كان خوف أشد من ذلك فرجالا أو ركبانا " . قال يعني بالسجدة الركعة .
1317 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا يحيى بن سعيد القطان، حدثني يحيى بن سعيد الأنصاري، عن القاسم بن محمد، عن صالح بن خوات، عن سهل بن أبي حثمة، أنه قال في صلاة الخوف قال يقوم الإمام مستقبل القبلة وتقوم طائفة منهم معه وطائفة من قبل العدو ووجوههم إلى الصف فيركع بهم ركعة ويركعون لأنفسهم ويسجدون لأنفسهم سجدتين في مكانهم ثم يذهبون إلى مقام أولئك ويجيء أولئك فيركع بهم ركعة ويسجد بهم سجدتين فهي له ثنتان ولهم واحدة ثم يركعون ركعة واحدة ويسجدون سجدتين . قال محمد بن بشار فسألت يحيى بن سعيد القطان عن هذا الحديث فحدثني عن شعبة عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن صالح بن خوات عن سهل بن أبي حثمة عن النبي ﷺ بمثل حديث يحيى بن سعيد . قال قال لي يحيى اكتبه إلى جنبه ولست أحفظ الحديث ولكن مثل حديث يحيى .
1318 - حدثنا أحمد بن عبدة، حدثنا عبد الوارث بن سعيد، حدثنا أيوب، عن أبي الزبير، عن جابر بن عبد الله، أن النبي ﷺ صلى بأصحابه صلاة الخوف فركع بهم جميعا ثم سجد رسول الله ﷺ والصف الذين يلونه والآخرون قيام حتى إذا نهض سجد أولئك بأنفسهم سجدتين ثم تأخر الصف المقدم حتى قاموا مقام أولئك وتخلل أولئك حتى قاموا مقام الصف المقدم فركع بهم النبي ﷺ جميعا ثم سجد رسول الله ﷺ والصف الذي يلونه فلما رفعوا رءوسهم سجد أولئك سجدتين فكلهم قد ركع مع النبي ﷺ وسجدت طائفة بأنفسهم سجدتين وكان العدو مما يلي القبلة .
باب ما جاء في صلاة الكسوف
1319 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا أبي، حدثنا إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن أبي مسعود، قال قال رسول الله ﷺ " إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد من الناس فإذا رأيتموه فقوموا فصلوا " .
1320 - حدثنا محمد بن المثنى، وأحمد بن ثابت، وجميل بن الحسن، قالوا حدثنا عبد الوهاب، حدثنا خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن النعمان بن بشير، قال انكسفت الشمس على عهد رسول الله ﷺ فخرج فزعا يجر ثوبه حتى أتى المسجد فلم يزل يصلي حتى انجلت ثم قال " إن أناسا يزعمون أن الشمس والقمر لا ينكسفان إلا لموت عظيم من العظماء وليس كذلك إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا تجلى الله لشىء من خلقه خشع له " .
1321 - حدثنا أحمد بن عمرو بن السرح المصري، حدثنا عبد الله بن وهب، أخبرني يونس، عن ابن شهاب، أخبرني عروة بن الزبير، عن عائشة، قالت كسفت الشمس في حياة رسول الله ﷺ فخرج رسول الله ﷺ إلى المسجد فقام فكبر فصف الناس وراءه فقرأ رسول الله ﷺ قراءة طويلة ثم كبر فركع ركوعا طويلا ثم رفع رأسه فقال " سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد " . ثم قام فقرأ قراءة طويلة هي أدنى من القراءة الأولى ثم كبر فركع ركوعا طويلا هو أدنى من الركوع الأول ثم قال " سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد " . ثم فعل في الركعة الأخرى مثل ذلك فاستكمل أربع ركعات وأربع سجدات وانجلت الشمس قبل أن ينصرف ثم قام فخطب الناس فأثنى على الله بما هو أهله ثم قال " إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فافزعوا إلى الصلاة " .
1322 - حدثنا علي بن محمد، ومحمد بن إسماعيل، قالا حدثنا وكيع، عن سفيان، عن الأسود بن قيس، عن ثعلبة بن عباد، عن سمرة بن جندب، قال صلى بنا رسول الله ﷺ في الكسوف فلا نسمع له صوتا
1323 - حدثنا محرز بن سلمة العدني، حدثنا نافع بن عمر الجمحي، عن ابن أبي مليكة، عن أسماء بنت أبي بكر، قالت صلى رسول الله ﷺ صلاة الكسوف فقام فأطال القيام ثم ركع فأطال الركوع ثم رفع فقام فأطال القيام ثم ركع فأطال الركوع ثم رفع ثم سجد فأطال السجود ثم رفع ثم سجد فأطال السجود ثم رفع فقام فأطال القيام ثم ركع فأطال الركوع ثم رفع فقام فأطال القيام ثم ركع فأطال الركوع ثم رفع ثم سجد فأطال السجود ثم رفع ثم سجد فأطال السجود ثم انصرف فقال " لقد دنت مني الجنة حتى لو اجترأت عليها لجئتكم بقطاف من قطافها ودنت مني النار حتى قلت أى رب وأنا فيهم " . قال نافع حسبت أنه قال " ورأيت امرأة تخدشها هرة لها فقلت ما شأن هذه قالوا حبستها حتى ماتت جوعا لا هي أطعمتها ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض " .
باب ما جاء في صلاة الاستسقاء
1324 - حدثنا علي بن محمد، ومحمد بن إسماعيل، قالا حدثنا وكيع، عن سفيان، عن هشام بن إسحاق بن عبد الله بن كنانة، عن أبيه، قال أرسلني أمير من الأمراء إلى ابن عباس أسأله عن الصلاة، في الاستسقاء فقال ابن عباس ما منعه أن يسألني، قال خرج رسول الله ﷺ متواضعا متبذلا متخشعا مترسلا متضرعا فصلى ركعتين كما يصلي في العيد ولم يخطب خطبتكم هذه .
1325 - حدثنا محمد بن الصباح، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن أبي بكر، قال سمعت عباد بن تميم، يحدث أبي عن عمه، أنه شهد النبي ﷺ خرج إلى المصلى ليستسقي فاستقبل القبلة وقلب رداءه وصلى ركعتين .
1326 - حدثنا محمد بن الصباح، أنبأنا سفيان، عن يحيى بن سعيد، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن عباد بن تميم، عن عمه، عن النبي ﷺ بمثله . قال سفيان عن المسعودي قال سألت أبا بكر بن محمد بن عمرو أجعل أعلاه أسفله أو اليمين على الشمال قال لا بل اليمين على الشمال .
1327 - حدثنا أحمد بن الأزهر، والحسن بن أبي الربيع، قالا حدثنا وهب بن جرير، حدثنا أبي قال، سمعت النعمان، يحدث عن الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، قال خرج رسول الله ﷺ يوما يستسقي فصلى بنا ركعتين بلا أذان ولا إقامة ثم خطبنا ودعا الله وحول وجهه نحو القبلة رافعا يديه ثم قلب رداءه فجعل الأيمن على الأيسر والأيسر على الأيمن .
باب ما جاء في الدعاء في الاستسقاء
1328 - حدثنا أبو كريب، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن سالم بن أبي الجعد، عن شرحبيل بن السمط، أنه قال لكعب يا كعب بن مرة حدثنا عن رسول الله ﷺ واحذر . قال جاء رجل إلى النبي ﷺ فقال يا رسول الله استسق الله فرفع رسول الله ﷺ يديه فقال " اللهم اسقنا غيثا مريئا مريعا طبقا عاجلا غير رائث نافعا غير ضار " . قال فما جمعوا حتى أجيبوا . قال فأتوه فشكوا إليه المطر فقالوا يا رسول الله تهدمت البيوت . فقال " اللهم حوالينا ولا علينا " . قال فجعل السحاب ينقطع يمينا وشمالا .
1329 - حدثنا محمد بن أبي القاسم أبو الأحوص، حدثنا الحسن بن الربيع، حدثنا عبد الله بن إدريس، حدثنا حصين، عن حبيب بن أبي ثابت، عن ابن عباس، قال جاء أعرابي إلى النبي ﷺ فقال يا رسول الله لقد جئتك من عند قوم ما يتزود لهم راع ولا يخطر لهم فحل . فصعد المنبر فحمد الله ثم قال " اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريئا طبقا مريعا غدقا عاجلا غير رائث " . ثم نزل فما يأتيه أحد من وجه من الوجوه إلا قالوا قد أحيينا .
1330 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عفان، حدثنا معتمر، عن أبيه، عن بركة، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ استسقى حتى رأيت - أو رؤي - بياض إبطيه . قال معتمر أراه في الاستسقاء .
1331 - حدثنا أحمد بن الأزهر، حدثنا أبو النضر، حدثنا أبو عقيل، عن عمر بن حمزة، حدثنا سالم، عن أبيه، قال ربما ذكرت قول الشاعر وأنا أنظر، إلى وجه رسول الله ﷺ على المنبر فما نزل حتى جيش كل ميزاب بالمدينة فأذكر قول الشاعر وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ثمال اليتامى عصمة للأرامل وهو قول أبي طالب .
==========
كتاب إقامة الصلاة (الحديث 1332 - 1352)
باب ما جاء في صلاة العيدين
1332 - حدثنا محمد بن الصباح، أنبأنا سفيان بن عيينة، عن أيوب، عن عطاء، قال سمعت ابن عباس، يقول أشهد على رسول الله ﷺ أنه صلى قبل الخطبة ثم خطب فرأى أنه لم يسمع النساء فأتاهن فذكرهن ووعظهن وأمرهن بالصدقة وبلال قائل بيديه هكذا فجعلت المرأة تلقي الخرص والخاتم والشىء .
1333 - حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي، حدثنا يحيى بن سعيد، عن ابن جريج، عن الحسن بن مسلم، عن طاوس، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ صلى يوم العيد بغير أذان ولا إقامة .
1334 - حدثنا أبو كريب، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن إسماعيل بن رجاء، عن أبيه، عن أبي سعيد، وعن قيس بن مسلم، عن طارق بن شهاب، عن أبي سعيد، قال أخرج مروان المنبر يوم العيد فبدأ بالخطبة قبل الصلاة فقام رجل فقال يا مروان خالفت السنة أخرجت المنبر يوم عيد ولم يكن يخرج به وبدأت بالخطبة قبل الصلاة ولم يكن يبدأ بها . فقال أبو سعيد أما هذا فقد قضى ما عليه سمعت رسول الله ﷺ يقول " من رأى منكرا فاستطاع أن يغيره بيده فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع بلسانه فبقلبه وذلك أضعف الإيمان " .
1335 - حدثنا حوثرة بن محمد، حدثنا أبو أسامة، حدثنا عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان النبي ﷺ ثم أبو بكر ثم عمر يصلون العيد قبل الخطبة .
باب ما جاء في كم يكبر الإمام في صلاة العيدين
1336 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد، مؤذن رسول الله ﷺ حدثني أبي عن أبيه عن جده أن رسول الله ﷺ كان يكبر في العيدين في الأولى سبعا قبل القراءة وفي الآخرة خمسا قبل القراءة .
1337 - حدثنا أبو كريب، محمد بن العلاء حدثنا عبد الله بن المبارك، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن يعلى، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي ﷺ كبر في صلاة العيد سبعا وخمسا .
1338 - حدثنا أبو مسعود، محمد بن عبد الله بن عبيد بن عقيل حدثنا محمد بن خالد بن عثمة، حدثنا كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ كبر في العيدين سبعا في الأولى وخمسا في الآخرة .
1339 - حدثنا حرملة بن يحيى، حدثنا عبد الله بن وهب، أخبرني ابن لهيعة، عن خالد بن يزيد، وعقيل، عن ابن شهاب، عن عروة، عن عائشة، أن رسول الله ﷺ كبر في الفطر والأضحى سبعا وخمسا سوى تكبيرتى الركوع .
باب ما جاء في القراءة في صلاة العيدين
1340 - حدثنا محمد بن الصباح، أنبأنا سفيان بن عيينة، عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر، عن أبيه، عن حبيب بن سالم، عن النعمان بن بشير، أن رسول الله ﷺ كان يقرأ في العيدين بـ {سبح اسم ربك الأعلى} و {هل أتاك حديث الغاشية} .
1341 - حدثنا محمد بن الصباح، أنبأنا سفيان، عن ضمرة بن سعيد، عن عبيد الله بن عبد الله، قال خرج عمر يوم عيد فأرسل إلى أبي واقد الليثي بأى شىء كان النبي ﷺ يقرأ في مثل هذا اليوم قال بـ {ق} واقتربت .
1342 - حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي، حدثنا وكيع بن الجراح، حدثنا موسى بن عبيدة، عن محمد بن عمرو بن عطاء، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ كان يقرأ في العيدين بـ {سبح اسم ربك الأعلى } و {هل أتاك حديث الغاشية } .
باب ما جاء في الخطبة في العيدين
1343 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا وكيع، عن إسماعيل بن أبي خالد، قال رأيت أبا كاهل وكانت له صحبة فحدثني أخي، عنه قال رأيت النبي ﷺ يخطب على ناقة وحبشي آخذ بخطامها .
1344 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن عائذ، - هو أبو كاهل - قال رأيت النبي ﷺ يخطب على ناقة حسناء وحبشي آخذ بخطامها .
1345 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا وكيع، عن سلمة بن نبيط، عن أبيه، أنه حج فقال رأيت النبي ﷺ يخطب على بعيره .
1346 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد المؤذن، حدثني أبي، عن أبيه، عن جده، قال كان النبي ﷺ يكبر بين أضعاف الخطبة يكثر التكبير في خطبة العيدين .
1347 - حدثنا أبو كريب، حدثنا أبو أسامة، حدثنا داود بن قيس، عن عياض بن عبد الله، أخبرني أبو سعيد الخدري، قال كان رسول الله ﷺ يخرج يوم العيد فيصلي بالناس ركعتين ثم يسلم فيقف على رجليه فيستقبل الناس وهم جلوس فيقول " تصدقوا تصدقوا " . فأكثر من يتصدق النساء بالقرط والخاتم والشىء فإن كانت حاجة يريد أن يبعث بعثا ذكره لهم وإلا انصرف .
1348 - حدثنا يحيى بن حكيم، حدثنا أبو بحر، حدثنا إسماعيل بن مسلم، حدثنا أبو الزبير، عن جابر، قال خرج رسول الله ﷺ يوم فطر أو أضحى فخطب قائما ثم قعد قعدة ثم قام .
باب ما جاء في انتظار الخطبة بعد الصلاة
1349 - حدثنا هدية بن عبد الوهاب، وعمرو بن رافع البجلي، قالا حدثنا الفضل بن موسى، حدثنا ابن جريج، عن عطاء، عن عبد الله بن السائب، قال حضرت العيد مع رسول الله ﷺ فصلى بنا العيد ثم قال " قد قضينا الصلاة فمن أحب أن يجلس للخطبة فليجلس ومن أحب أن يذهب فليذهب " .
باب ما جاء في الصلاة قبل صلاة العيد وبعدها
1350 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا يحيى بن سعيد، حدثنا شعبة، حدثني عدي بن ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن رسول الله ﷺ خرج فصلى بهم العيد لم يصل قبلها ولا بعدها .
1351 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن الطائفي، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي ﷺ لم يصل قبلها ولا بعدها في عيد .
1352 - حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا الهيثم بن جميل، عن عبيد الله بن عمرو الرقي، حدثنا عبد الله بن محمد بن عقيل، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد الخدري، قال كان رسول الله ﷺ لا يصلي قبل العيد شيئا فإذا رجع إلى منزله صلى ركعتين .
==========
كتاب إقامة الصلاة (الحديث 1353 - 1374)
باب ما جاء في الخروج إلى العيد ماشيا
1353 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد، حدثني أبي، عن أبيه، عن جده، أن النبي ﷺ كان يخرج إلى العيد ماشيا ويرجع ماشيا .
1354 - حدثنا محمد بن الصباح، أنبأنا عبد الرحمن بن عبد الله العمري، عن أبيه، وعبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ يخرج إلى العيد ماشيا ويرجع ماشيا .
1355 - حدثنا يحيى بن حكيم، حدثنا أبو داود، حدثنا زهير، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، قال إن من السنة أن يمشي إلى العيد
1356 - حدثنا محمد بن الصباح، حدثنا عبد العزيز بن الخطاب، حدثنا مندل، عن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ كان يأتي العيد ماشيا .
باب ما جاء في الخروج يوم العيد من طريق والرجوع من غيره
1357 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد، أخبرني أبي، عن أبيه، عن جده، أن النبي ﷺ كان إذا خرج إلى العيدين سلك على دارى سعيد بن أبي العاص ثم على أصحاب الفساطيط ثم انصرف في الطريق الأخرى طريق بني زريق ثم يخرج على دار عمار بن ياسر ودار أبي هريرة إلى البلاط .
1358 - حدثنا يحيى بن حكيم، حدثنا أبو قتيبة، حدثنا عبد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، أنه كان يخرج إلى العيد في طريق ويرجع في أخرى ويزعم أن رسول الله ﷺ كان يفعل ذلك .
1359 - حدثنا أحمد بن الأزهر، حدثنا عبد العزيز بن الخطاب، حدثنا مندل، عن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع، عن أبيه، عن جده، أن النبي ﷺ كان يأتي العيد ماشيا ويرجع ماشيا في غير الطريق الذي ابتدأ فيه .
1360 - حدثنا محمد بن حميد، حدثنا أبو تميلة، عن فليح بن سليمان، عن سعيد بن الحارث الزرقي، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ كان إذا خرج إلى العيد رجع في غير الطريق الذي أخذ فيه .
باب ما جاء في التقليس يوم العيد
1361 - حدثنا سويد بن سعيد، حدثنا شريك، عن مغيرة، عن عامر، قال شهد عياض الأشعري عيدا بالأنبار فقال مالي لا أراكم تقلسون كما كان يقلس عند رسول الله ﷺ .
1362 - حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا أبو نعيم، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عامر، عن قيس بن سعد، قال ما كان شىء على عهد رسول الله ﷺ إلا وقد رأيته إلا شىء واحد فإن رسول الله ﷺ كان يقلس له يوم الفطر .
1363 - قال أبو الحسن بن سلمة القطان حدثنا ابن ديزيل، حدثنا آدم، حدثنا شيبان، عن جابر، عن عامر، ح وحدثنا إبراهيم بن نصر، حدثنا إسرائيل، عن جابر، عن عامر، ح وحدثنا إبراهيم بن نصر، حدثنا أبو نعيم، حدثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن عامر، نحوه .
باب ما جاء في الحربة يوم العيد
1364 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا عيسى بن يونس، ح وحدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، حدثنا الوليد بن مسلم، قالا حدثنا الأوزاعي، أخبرني نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ كان يغدو إلى المصلى في يوم العيد والعنزة تحمل بين يديه فإذا بلغ المصلى نصبت بين يديه فيصلي إليها وذلك أن المصلى كان فضاء ليس فيه شىء يستتر به .
1365 - حدثنا سويد بن سعيد، حدثنا علي بن مسهر، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال كان النبي ﷺ إذا صلى يوم عيد أو غيره نصبت الحربة بين يديه فيصلي إليها والناس من خلفه . قال نافع فمن ثم اتخذها الأمراء .
1366 - حدثنا هارون بن سعيد الأيلي، حدثنا عبد الله بن وهب، أخبرني سليمان بن بلال، عن يحيى بن سعيد، عن أنس بن مالك، أن رسول الله ﷺ صلى العيد بالمصلى مستترا بحربة .
باب ما جاء في خروج النساء في العيدين
1367 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو أسامة، عن هشام بن حسان، عن حفصة بنت سيرين، عن أم عطية، قالت أمرنا رسول الله ﷺ أن نخرجهن في يوم الفطر والنحر . قال قالت أم عطية فقلنا أرأيت إحداهن لا يكون لها جلباب قال " فلتلبسها أختها من جلبابها " .
1368 - حدثنا محمد بن الصباح، أنبأنا سفيان، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أم عطية، قالت قال رسول الله ﷺ " أخرجوا العواتق وذوات الخدور ليشهدن العيد ودعوة المسلمين . وليجتنبن الحيض مصلى الناس " .
1369 - حدثنا عبد الله بن سعيد، حدثنا حفص بن غياث، حدثنا حجاج بن أرطاة، عن عبد الرحمن بن عابس، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ كان يخرج بناته ونساءه في العيدين .
باب ما جاء فيما إذا اجتمع العيدان في يوم
1370 - حدثنا نصر بن علي الجهضمي، حدثنا أبو أحمد، حدثنا إسرائيل، عن عثمان بن المغيرة، عن إياس بن أبي رملة الشامي، قال سمعت رجلا، سأل زيد بن أرقم هل شهدت مع رسول الله ﷺ عيدين في يوم قال نعم . قال فكيف كان يصنع قال صلى العيد ثم رخص في الجمعة ثم قال " من شاء أن يصلي فليصل " .
1371 - حدثنا محمد بن المصفى الحمصي، حدثنا بقية، حدثنا شعبة، حدثني مغيرة الضبي، عن عبد العزيز بن رفيع، عن أبي صالح، عن ابن عباس، عن رسول الله ﷺ أنه قال " اجتمع عيدان في يومكم هذا فمن شاء أجزأه من الجمعة وإنا مجمعون إن شاء الله " .
1372 - حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا يزيد بن عبد ربه، حدثنا بقية، حدثنا شعبة، عن مغيرة الضبي، عن عبد العزيز بن رفيع، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ نحوه .
1373 - حدثنا جبارة بن المغلس، حدثنا مندل بن علي، عن عبد العزيز بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال اجتمع عيدان على عهد رسول الله ﷺ فصلى بالناس ثم قال " من شاء أن يأتي الجمعة فليأتها ومن شاء أن يتخلف فليتخلف " .
باب ما جاء في صلاة العيد في المسجد إذا كان مطر1374 - حدثنا العباس بن عثمان الدمشقي، حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا عيسى بن عبد الأعلى بن أبي فروة، قال سمعت أبا يحيى، عبيد الله التيمي يحدث عن أبي هريرة، قال أصاب الناس مطر في يوم عيد على عهد رسول الله ﷺ فصلى بهم في المسجد .
==========
كتاب إقامة الصلاة (الحديث 1375 - 1397)
باب ما جاء في لبس السلاح في يوم العيد
1375 - حدثنا عبد القدوس بن محمد، حدثنا نائل بن نجيح، حدثنا إسماعيل بن زياد، عن ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس، أن النبي ﷺ نهى أن يلبس السلاح في بلاد الإسلام في العيدين إلا أن يكونوا بحضرة العدو .
باب ما جاء في الاغتسال في العيدين
1376 - حدثنا جبارة بن المغلس، حدثنا حجاج بن تميم، عن ميمون بن مهران، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ يغتسل يوم الفطر ويوم الأضحى .
1377 - حدثنا نصر بن علي الجهضمي، حدثنا يوسف بن خالد، حدثنا أبو جعفر الخطمي، عن عبد الرحمن بن عقبة بن الفاكه بن سعد، عن جده الفاكه بن سعد، - وكانت له صحبة - أن رسول الله ﷺ كان يغتسل يوم الفطر ويوم النحر ويوم عرفة وكان الفاكه يأمر أهله بالغسل في هذه الأيام .
باب في وقت صلاة العيدين
1378 - حدثنا عبد الوهاب بن الضحاك، حدثنا إسماعيل بن عياش، حدثنا صفوان بن عمرو، عن يزيد بن خمير، عن عبد الله بن بسر، أنه خرج مع الناس يوم فطر أو أضحى فأنكر إبطاء الإمام وقال إن كنا لقد فرغنا ساعتنا هذه وذلك حين التسبيح .
باب ما جاء في صلاة الليل ركعتين
1379 - حدثنا أحمد بن عبدة، أنبأنا حماد بن زيد، عن أنس بن سيرين، عن ابن عمر، قال كان رسول الله ﷺ يصلي من الليل مثنى مثنى .
1380 - حدثنا محمد بن رمح، أنبأنا الليث بن سعد، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله ﷺ قال " صلاة الليل مثنى مثنى " .
1381 - حدثنا سهل بن أبي سهل، حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، وعن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، وعن ابن أبي لبيد، عن أبي سلمة، عن ابن عمر، وعن عمرو بن دينار، عن طاوس، عن ابن عمر، قال سئل النبي ﷺ عن صلاة الليل فقال " يصلي مثنى مثنى فإذا خاف الصبح أوتر بركعة " .
1382 - حدثنا سفيان بن وكيع، حدثنا عثام بن علي، عن الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال كان النبي ﷺ يصلي بالليل ركعتين ركعتين .
باب ما جاء في صلاة الليل والنهار مثنى مثنى
1383 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، ح وحدثنا محمد بن بشار، وأبو بكر بن خلاد قالا حدثنا محمد بن جعفر، قالا حدثنا شعبة، عن يعلى بن عطاء، أنه سمع عليا الأزدي، يحدث أنه سمع ابن عمر، يحدث عن رسول الله ﷺ أنه قال " صلاة الليل والنهار مثنى مثنى " .
1384 - حدثنا عبد الله بن محمد بن رمح، أنبأنا ابن وهب، عن عياض بن عبد الله، عن مخرمة بن سليمان، عن كريب، مولى ابن عباس عن أم هانئ بنت أبي طالب، أن رسول الله ﷺ يوم الفتح صلى سبحة الضحى ثماني ركعات سلم من كل ركعتين .
1385 - حدثنا هارون بن إسحاق الهمداني، حدثنا محمد بن فضيل، عن أبي سفيان السعدي، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد، عن النبي ﷺ أنه قال " في كل ركعتين تسليمة " .
1386 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا شبابة بن سوار، حدثنا شعبة، حدثني عبد ربه بن سعيد، عن أنس بن أبي أنس، عن عبد الله بن نافع بن العمياء، عن عبد الله بن الحارث، عن المطلب، - يعني ابن أبي وداعة - قال قال رسول الله ﷺ " صلاة الليل مثنى مثنى وتشهد في كل ركعتين وتباءس وتمسكن وتقنع وتقول اللهم اغفر لي فمن لم يفعل ذلك فهي خداج " .
باب ما جاء في قيام شهر رمضان
1387 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا محمد بن بشر، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " من صام رمضان وقامه إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه " .
1388 - حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، حدثنا مسلمة بن علقمة، عن داود بن أبي هند، عن الوليد بن عبد الرحمن الجرشي، عن جبير بن نفير الحضرمي، عن أبي ذر، قال صمنا مع رسول الله ﷺ رمضان فلم يقم بنا شيئا منه حتى بقي سبع ليال فقام بنا ليلة السابعة حتى مضى نحو من ثلث الليل ثم كانت الليلة السادسة التي تليها فلم يقمها حتى كانت الخامسة التي تليها ثم قام بنا حتى مضى نحو من شطر الليل فقلت يا رسول الله لو نفلتنا بقية ليلتنا هذه . فقال " إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف فإنه يعدل قيام ليلة " . ثم كانت الرابعة التي تليها فلم يقمها حتى كانت الثالثة التي تليها . قال فجمع نساءه وأهله واجتمع الناس . قال فقام بنا حتى خشينا أن يفوتنا الفلاح . قيل وما الفلاح قال السحور . قال ثم لم يقم بنا شيئا من بقية الشهر .
1389 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، وعبيد الله بن موسى، عن نصر بن علي الجهضمي، عن النضر بن شيبان، ح وحدثنا يحيى بن حكيم، حدثنا أبو داود، حدثنا نصر بن علي الجهضمي، والقاسم بن الفضل الحداني، كلاهما عن النضر بن شيبان، قال لقيت أبا سلمة بن عبد الرحمن فقلت حدثني بحديث، سمعته من، أبيك يذكره في شهر رمضان . قال نعم . حدثني أبي أن رسول الله ﷺ ذكر شهر رمضان فقال " شهر كتب الله عليكم صيامه وسننت لكم قيامه فمن صامه وقامه إيمانا واحتسابا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه " .
باب ما جاء في قيام الليل
1390 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم بالليل بحبل فيه ثلاث عقد فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة فإذا قام فتوضأ انحلت عقدة فإذا قام إلى الصلاة انحلت عقده كلها فيصبح نشيطا طيب النفس قد أصاب خيرا وإن لم يفعل أصبح كسلا خبيث النفس لم يصب خيرا " .
1391 - حدثنا محمد بن الصباح، أنبأنا جرير، عن منصور، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال ذكر لرسول الله ﷺ رجل نام ليلة حتى أصبح قال " ذلك الشيطان بال في أذنيه " .
1392 - حدثنا محمد بن الصباح، أنبأنا الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله ﷺ " لا تكن مثل فلان كان يقوم الليل فترك قيام الليل " .
1393 - حدثنا زهير بن محمد، والحسن بن محمد بن الصباح، والعباس بن جعفر، ومحمد بن عمرو الحدثاني، قالوا حدثنا سنيد بن داود، حدثنا يوسف بن محمد بن المنكدر، عن أبيه، عن جابر بن عبد الله، قال قال رسول الله ﷺ " قالت أم سليمان بن داود لسليمان يا بنى لا تكثر النوم بالليل فإن كثرة النوم بالليل تترك الرجل فقيرا يوم القيامة " .
1394 - حدثنا إسماعيل بن محمد الطلحي، حدثنا ثابت بن موسى أبو يزيد، عن شريك، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر، قال قال رسول الله ﷺ " من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار " .
1395 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا يحيى بن سعيد، وابن أبي عدي، وعبد الوهاب، ومحمد بن جعفر، عن عوف بن أبي جميلة، عن زرارة بن أوفى، عن عبد الله بن سلام، قال لما قدم رسول الله ﷺ المدينة انجفل الناس إليه . وقيل قدم رسول الله ﷺ . فجئت في الناس لأنظر إليه فلما استبنت وجه رسول الله ﷺ عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب فكان أول شىء تكلم به أن قال " يا أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام " .
باب ما جاء فيمن أيقظ أهله من الليل
1396 - حدثنا العباس بن عثمان الدمشقي، حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا شيبان أبو معاوية، عن الأعمش، عن علي بن الأقمر، عن الأغر، عن أبي سعيد، وأبي، هريرة عن النبي ﷺ قال " إذا استيقظ الرجل من الليل وأيقظ امرأته فصليا ركعتين كتبا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات " .
1397 - حدثنا أحمد بن ثابت الجحدري، حدثنا يحيى بن سعيد، عن ابن عجلان، عن القعقاع بن حكيم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " رحم الله رجلا قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فصلت فإن أبت رش في وجهها الماء رحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فصلى فإن أبى رشت في وجهه الماء " .
========
كتاب إقامة الصلاة (الحديث 1398 - 1419)
باب في حسن الصوت بالقرآن
1398 - حدثنا عبد الله بن أحمد بن بشير بن ذكوان الدمشقي، حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا أبو رافع، عن ابن أبي مليكة، عن عبد الرحمن بن السائب، قال قدم علينا سعد بن أبي وقاص وقد كف بصره فسلمت عليه فقال من أنت فأخبرته . فقال مرحبا بابن أخي بلغني أنك حسن الصوت بالقرآن سمعت رسول الله ﷺ يقول " إن هذا القرآن نزل بحزن فإذا قرأتموه فابكوا فإن لم تبكوا فتباكوا وتغنوا به فمن لم يتغن به فليس منا " .
1399 - حدثنا العباس بن عثمان الدمشقي، حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا حنظلة بن أبي سفيان، أنه سمع عبد الرحمن بن سابط الجمحي، يحدث عن عائشة، زوج النبي ﷺ قالت أبطأت على عهد رسول الله ﷺ ليلة بعد العشاء ثم جئت فقال " أين كنت " . قلت كنت أستمع قراءة رجل من أصحابك لم أسمع مثل قراءته وصوته من أحد . قالت فقام وقمت معه حتى استمع له ثم التفت إلى فقال " هذا سالم مولى أبي حذيفة الحمد لله الذي جعل في أمتي مثل هذا " .
1400 - حدثنا بشر بن معاذ الضرير، حدثنا عبد الله بن جعفر المدني، حدثنا إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع، عن أبي الزبير، عن جابر، قال قال رسول الله ﷺ " إن من أحسن الناس صوتا بالقرآن الذي إذا سمعتموه يقرأ حسبتموه يخشى الله " .
1401 - حدثنا راشد بن سعيد بن راشد الرملي، حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا الأوزاعي، حدثنا إسماعيل بن عبيد الله، عن ميسرة، مولى فضالة عن فضالة بن عبيد، قال قال رسول الله ﷺ " لله أشد أذنا إلى الرجل الحسن الصوت بالقرآن يجهر به من صاحب القينة إلى قينته " .
1402 - حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا يزيد بن هارون، أنبأنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال دخل رسول الله ﷺ المسجد فسمع قراءة رجل فقال " من هذا " . فقيل هذا عبد الله بن قيس . فقال " لقد أوتي هذا من مزامير آل داود " .
1403 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا يحيى بن سعيد، ومحمد بن جعفر، قالا حدثنا شعبة، قال سمعت طلحة اليامي، قال سمعت عبد الرحمن بن عوسجة، قال سمعت البراء بن عازب، يحدث قال قال رسول الله ﷺ " زينوا القرآن بأصواتكم " .
باب ما جاء فيمن نام عن جزئه، من الليل
1404 - حدثنا أحمد بن عمرو بن السرح المصري، حدثنا عبد الله بن وهب، أنبأنا يونس بن يزيد، عن ابن شهاب، أن السائب بن يزيد، وعبيد الله بن عبد الله، أخبراه عن عبد الرحمن بن عبد القاري، قال سمعت عمر بن الخطاب، يقول قال رسول الله ﷺ " من نام عن جزئه أو عن شىء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر - كتب له كأنما قرأه من الليل " .
1405 - حدثنا هارون بن عبد الله الحمال، حدثنا الحسين بن علي الجعفي، عن زائدة، عن سليمان الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن عبدة بن أبي لبابة، عن سويد بن غفلة، عن أبي الدرداء، يبلغ به النبي ﷺ قال " من أتى فراشه وهو ينوي أن يقوم فيصلي من الليل فغلبته عينه حتى يصبح - كتب له ما نوى وكان نومه صدقة عليه من ربه " .
باب ما جاء في كم يستحب يختم القرآن
1406 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو خالد الأحمر، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن يعلى الطائفي، عن عثمان بن عبد الله بن أوس، عن جده، أوس بن حذيفة قال قدمنا على رسول الله ﷺ في وفد ثقيف فنزلوا الأحلاف على المغيرة بن شعبة وأنزل رسول الله ﷺ بني مالك في قبة له فكان يأتينا كل ليلة بعد العشاء فيحدثنا قائما على رجليه حتى يراوح بين رجليه وأكثر ما يحدثنا ما لقي من قومه من قريش ويقول " ولا سواء كنا مستضعفين مستذلين فلما خرجنا إلى المدينة كانت سجال الحرب بيننا وبينهم ندال عليهم ويدالون علينا " . فلما كان ذات ليلة أبطأ عن الوقت الذي كان يأتينا فيه فقلت يا رسول الله لقد أبطأت علينا الليلة . قال " إنه طرأ على حزبي من القرآن فكرهت أن أخرج حتى أتمه " . قال أوس فسألت أصحاب رسول الله ﷺ كيف تحزبون القرآن قالوا ثلاث وخمس وسبع وتسع وإحدى عشرة وثلاث عشرة وحزب المفصل .
1407 - حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي، حدثنا يحيى بن سعيد، عن ابن جريج، عن ابن أبي مليكة، عن يحيى بن حكيم بن صفوان، عن عبد الله بن عمرو، قال جمعت القرآن فقرأته كله في ليلة فقال رسول الله ﷺ " إني أخشى أن يطول عليك الزمان وأن تمل فاقرأه في شهر " . فقلت دعني أستمتع من قوتي وشبابي . قال " فاقرأه في عشرة " . قلت دعني أستمتع من قوتي وشبابي . قال " فاقرأه في سبع " . قلت دعني أستمتع من قوتي وشبابي . فأبى .
1408 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، ح وحدثنا أبو بكر بن خلاد، حدثنا خالد بن الحارث، حدثنا شعبة، عن قتادة، عن يزيد بن عبد الله بن الشخير، عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله ﷺ قال " لم يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث " .
1409 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا محمد بن بشر، حدثنا سعيد بن أبي عروبة، حدثنا قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن سعد بن هشام، عن عائشة، قالت لا أعلم نبي الله ﷺ قرأ القرآن كله حتى الصباح .
باب ما جاء في القراءة في صلاة الليل
1410 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وعلي بن محمد، قالا حدثنا وكيع، حدثنا مسعر، عن أبي العلاء، عن يحيى بن جعدة، عن أم هانئ بنت أبي طالب، قالت كنت أسمع قراءة النبي ﷺ بالليل وأنا على عريشي .
1411 - حدثنا بكر بن خلف أبو بشر، حدثنا يحيى بن سعيد، عن قدامة بن عبد الله، عن جسرة بنت دجاجة، قالت سمعت أبا ذر، يقول قام النبي ﷺ بآية حتى أصبح يرددها والآية {إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم} .
1412 - حدثنا علي بن محمد، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن سعد بن عبيدة، عن المستورد بن الأحنف، عن صلة بن زفر، عن حذيفة، أن النبي ﷺ صلى فكان إذا مر بآية رحمة سأل وإذا مر بآية عذاب استجار وإذا مر بآية فيها تنزيه لله سبح .
1413 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا علي بن هاشم، عن ابن أبي ليلى، عن ثابت، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أبي ليلى، قال صليت إلى جنب النبي ﷺ وهو يصلي من الليل تطوعا فمر بآية عذاب فقال " أعوذ بالله من النار وويل لأهل النار " .
1414 - حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا جرير بن حازم، عن قتادة، قال سألت أنس بن مالك عن قراءة النبي، ﷺ فقال كان يمد صوته مدا .
1415 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا إسماعيل ابن علية، عن برد بن سنان، عن عبادة بن نسى، عن غضيف بن الحارث، قال أتيت عائشة فقلت أكان رسول الله ﷺ يجهر بالقرآن أو يخافت به قالت ربما جهر وربما خافت . قلت الله أكبر الحمد لله الذي جعل في هذا الأمر سعة .
باب ما جاء في الدعاء إذا قام الرجل من الليل
1416 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا سفيان بن عيينة، عن سليمان الأحول، عن طاوس، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ إذا تهجد من الليل قال " اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت قيام السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت مالك السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق ولقاؤك حق وقولك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق والنبيون حق ومحمد حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت ولا إله غيرك ولا حول ولا قوة إلا بك " .
1417 - حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي، حدثنا سفيان بن عيينة، حدثنا سليمان بن أبي مسلم الأحول، خال ابن أبي نجيح سمع طاوسا، عن ابن عباس، قال كان رسول الله ﷺ إذا قام من الليل للتهجد . فذكر نحوه .
1418 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا زيد بن الحباب، عن معاوية بن صالح، حدثني أزهر بن سعيد، عن عاصم بن حميد، قال سألت عائشة ماذا كان النبي ﷺ يفتتح به قيام الليل قالت لقد سألتني عن شىء ما سألني عنه أحد قبلك كان يكبر عشرا ويحمد عشرا ويسبح عشرا ويستغفر عشرا ويقول " اللهم اغفر لي واهدني وارزقني وعافني " . ويتعوذ من ضيق المقام يوم القيامة .
1419 - حدثنا عبد الرحمن بن عمر، حدثنا عمر بن يونس اليمامي، حدثنا عكرمة بن عمار، حدثنا يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، قال سألت عائشة بما كان يستفتح النبي ﷺ صلاته إذا قام من الليل قالت كان يقول " اللهم رب جبرئيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك لتهدي إلى صراط مستقيم " . قال عبد الرحمن بن عمر احفظوه جبرئيل مهموزة فإنه كذا عن النبي ﷺ
==========
كتاب إقامة الصلاة (الحديث 1420 - 1436)
باب ما جاء في كم يصلي بالليل
1420 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا شبابة، عن ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، ح وحدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي، حدثنا الوليد، حدثنا الأوزاعي، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، - وهذا حديث أبي بكر - قالت كان النبي ﷺ يصلي ما بين أن يفرغ من صلاة العشاء إلى الفجر إحدى عشرة ركعة يسلم في كل اثنتين ويوتر بواحدة ويسجد فيهن سجدة بقدر ما يقرأ أحدكم خمسين آية قبل أن يرفع رأسه فإذا سكت المؤذن من الأذان الأول من صلاة الصبح قام فركع ركعتين خفيفتين .
1421 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبدة بن سليمان، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، قالت كان النبي ﷺ يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة .
1422 - حدثنا هناد بن السري، حدثنا أبو الأحوص، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة، أن النبي ﷺ كان يصلي من الليل تسع ركعات
1423 - حدثنا محمد بن عبيد بن ميمون أبو عبيد المديني، حدثنا أبي، عن محمد بن جعفر، عن موسى بن عقبة، عن أبي إسحاق، عن عامر الشعبي، قال سألت عبد الله بن عباس وعبد الله بن عمر عن صلاة، رسول الله ﷺ بالليل فقالا ثلاث عشرة ركعة منها ثمان ويوتر بثلاث وركعتين بعد الفجر .
1424 - حدثنا عبد السلام بن عاصم، حدثنا عبد الله بن نافع بن ثابت الزبيري، حدثنا مالك بن أنس، عن عبد الله بن أبي بكر، عن أبيه، أن عبد الله بن قيس بن مخرمة، أخبره عن زيد بن خالد الجهني، قال قلت لأرمقن صلاة رسول الله ﷺ الليلة . قال فتوسدت عتبته أو فسطاطه فقام رسول الله ﷺ فصلى ركعتين خفيفتين ثم ركعتين طويلتين طويلتين طويلتين ثم ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم ركعتين ثم أوتر فتلك ثلاث عشرة ركعة .
1425 - حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي، حدثنا معن بن عيسى، حدثنا مالك بن أنس، عن مخرمة بن سليمان، عن كريب، مولى ابن عباس عن ابن عباس، أخبره أنه، نام عند ميمونة زوج النبي ﷺ - وهي خالته - قال فاضطجعت في عرض الوسادة واضطجع رسول الله ﷺ وأهله في طولها فنام النبي ﷺ حتى إذا انتصف الليل أو قبله بقليل أو بعده بقليل استيقظ النبي ﷺ فجعل يمسح النوم عن وجهه بيده ثم قرأ العشر آيات من آخر سورة آل عمران ثم قام إلى شن معلقة فتوضأ منها فأحسن وضوءه ثم قام يصلي . قال عبد الله بن عباس فقمت فصنعت مثل ما صنع ثم ذهبت فقمت إلى جنبه فوضع رسول الله ﷺ يده اليمنى على رأسي وأخذ أذني اليمنى يفتلها فصلى ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم أوتر . ثم اضطجع حتى جاءه المؤذن فصلى ركعتين خفيفتين ثم خرج إلى الصلاة .
باب ما جاء في أى ساعات الليل أفضل
1426 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ومحمد بن بشار، ومحمد بن الوليد، قالوا حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن يعلى بن عطاء، عن يزيد بن طلق، عن عبد الرحمن بن البيلماني، عن عمرو بن عبسة، قال أتيت رسول الله ﷺ . فقلت يا رسول الله من أسلم معك قال " حر وعبد " . قلت هل من ساعة أقرب إلى الله من أخرى قال " نعم جوف الليل الأوسط " .
1427 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبيد الله، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن عائشة، قالت كان رسول الله ﷺ ينام أول الليل ويحيي آخره .
1428 - حدثنا أبو مروان، محمد بن عثمان العثماني ويعقوب بن حميد بن كاسب قالا حدثنا إبراهيم بن سعد، عن ابن شهاب، عن أبي سلمة، وأبي عبد الله الأغر، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال " ينزل ربنا تبارك وتعالى حين يبقى ثلث الليل الآخر كل ليلة فيقول من يسألني فأعطيه من يدعوني فأستجيب له من يستغفرني فأغفر له حتى يطلع الفجر " . فلذلك كانوا يستحبون صلاة آخر الليل على أوله .
1429 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا محمد بن مصعب، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن هلال بن أبي ميمونة، عن عطاء بن يسار، عن رفاعة الجهني، قال قال رسول الله ﷺ " إن الله يمهل حتى إذا ذهب من الليل نصفه أو ثلثاه قال لا يسألن عبادي غيري من يدعني أستجب له من يسألني أعطه من يستغفرني أغفر له حتى يطلع الفجر " .
باب ما جاء فيما يرجى أن يكفي من قيام الليل
1430 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا حفص بن غياث، وأسباط بن محمد، قالا حدثنا الأعمش، عن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن علقمة، عن أبي مسعود، قال قال رسول الله ﷺ " الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأهما في ليلة كفتاه " . قال حفص في حديثه قال عبد الرحمن فلقيت أبا مسعود وهو يطوف فحدثني به .
1431 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا جرير، عن منصور، عن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن أبي مسعود، أن رسول الله ﷺ قال " من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه " .
باب ما جاء في المصلي إذا نعس
1432 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبد الله بن نمير، ح وحدثنا أبو مروان، محمد بن عثمان العثماني حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم، جميعا عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، قالت قال النبي ﷺ " إذا نعس أحدكم فليرقد حتى يذهب عنه النوم فإنه لا يدري إذا صلى وهو ناعس لعله يذهب يستغفر فيسب نفسه " .
1433 - حدثنا عمران بن موسى الليثي، حدثنا عبد الوارث بن سعيد، عن عبد العزيز بن صهيب، عن أنس بن مالك، أن رسول الله ﷺ دخل المسجد فرأى حبلا ممدودا بين ساريتين فقال " ما هذا الحبل " . قالوا لزينب تصلي فيه فإذا فترت تعلقت به . فقال " حلوه حلوه ليصل أحدكم نشاطه فإذا فتر فليقعد " .
1434 - حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب، حدثنا حاتم بن إسماعيل، عن أبي بكر بن يحيى بن النضر، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال " إذا قام أحدكم من الليل فاستعجم القرآن على لسانه فلم يدر ما يقول اضطجع " .
باب ما جاء في الصلاة بين المغرب والعشاء
1435 - حدثنا أحمد بن منيع، حدثنا يعقوب بن الوليد المديني، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، قالت قال رسول الله ﷺ " من صلى بين المغرب والعشاء عشرين ركعة بنى الله له بيتا في الجنة " .
1436 - حدثنا علي بن محمد، وأبو عمر حفص بن عمر قالا حدثنا زيد بن الحباب، حدثني عمر بن أبي خثعم اليمامي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " من صلى ست ركعات بعد المغرب لم يتكلم بينهن بسوء عدلت له عبادة اثنتى عشرة سنة " .
==========
كتاب إقامة الصلاة (الحديث 1437 - 1450)
باب ما جاء في التطوع في البيت
1437 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو الأحوص، عن طارق، عن عاصم بن عمرو، قال خرج نفر من أهل العراق إلى عمر فلما قدموا عليه قال لهم ممن أنتم قالوا من أهل العراق . قال فبإذن جئتم قالوا نعم . قال فسألوه عن صلاة الرجل في بيته . فقال عمر سألت رسول الله ﷺ فقال " أما صلاة الرجل في بيته فنور فنوروا بيوتكم " .
1438 - حدثنا محمد بن أبي الحسين، حدثنا عبد الله بن جعفر، قال حدثنا عبيد الله بن عمرو، عن زيد بن أبي أنيسة، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن عمرو، عن عمير، مولى عمر بن الخطاب عن عمر بن الخطاب، عن النبي ﷺ نحوه .
1439 - حدثنا محمد بن بشار، ومحمد بن يحيى، قالا حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر بن عبد الله، عن أبي سعيد الخدري، عن النبي ﷺ قال " إذا قضى أحدكم صلاته فليجعل لبيته منها نصيبا فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيرا " .
1440 - حدثنا زيد بن أخزم، وعبد الرحمن بن عمر، قالا حدثنا يحيى بن سعيد، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله ﷺ " لا تتخذوا بيوتكم قبورا " .
1441 - حدثنا أبو بشر، بكر بن خلف حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن معاوية بن صالح، عن العلاء بن الحارث، عن حرام بن معاوية، عن عمه عبد الله بن سعد، قال سألت رسول الله ﷺ أيما أفضل الصلاة في بيتي أو الصلاة في المسجد قال " ألا ترى إلى بيتي ما أقربه من المسجد فلأن أصلي في بيتي أحب إلى من أن أصلي في المسجد إلا أن تكون صلاة مكتوبة " .
باب ما جاء في صلاة الضحى
1442 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا سفيان بن عيينة، عن يزيد بن أبي زياد، عن عبد الله بن الحارث، قال سألت في زمن عثمان بن عفان والناس متوافرون - أو متوافون - عن صلاة الضحى، فلم أجد أحدا يخبرني أنه صلاها - يعني النبي ﷺ - غير أم هانئ فأخبرتني أنه صلاها ثماني ركعات .
1443 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، وأبو كريب قالا حدثنا يونس بن بكير، حدثنا محمد بن إسحاق، عن موسى بن أنس، عن ثمامة بن أنس، عن أنس بن مالك، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول " من صلى الضحى ثنتى عشرة ركعة بنى الله له قصرا من ذهب في الجنة " .
1444 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا شبابة، حدثنا شعبة، عن يزيد الرشك، عن معاذة العدوية، قالت سألت عائشة أكان النبي ﷺ يصلي الضحى قالت نعم أربعا ويزيد ما شاء الله .
1445 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا وكيع، عن النهاس بن قهم، عن شداد أبي عمار، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " من حافظ على شفعة الضحى غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر " .
باب ما جاء في صلاة الاستخارة
1446 - حدثنا أحمد بن يوسف السلمي، حدثنا خالد بن مخلد، حدثنا عبد الرحمن بن أبي الموال، قال سمعت محمد بن المنكدر، يحدث عن جابر بن عبد الله، قال كان رسول الله ﷺ يعلمنا الاستخارة كما يعلمنا السورة من القرآن يقول " إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم هذا الأمر - فيسميه ما كان من شىء - خيرا لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو خيرا لي في عاجل أمري وآجله - فاقدره لي ويسره لي وبارك لي فيه وإن كنت تعلم - يقول مثل ما قال في المرة الأولى - وإن كان شرا لي فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيثما كان ثم رضني به " .
باب ما جاء في صلاة الحاجة
1447 - حدثنا سويد بن سعيد، حدثنا أبو عاصم العباداني، عن فائد بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن أبي أوفى الأسلمي، قال خرج علينا رسول الله ﷺ فقال " من كانت له حاجة إلى الله أو إلى أحد من خلقه فليتوضأ وليصل ركعتين ثم ليقل لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم أسألك ألا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها لي ثم يسأل الله من أمر الدنيا والآخرة ما شاء فإنه يقدر " .
1448 - حدثنا أحمد بن منصور بن سيار، حدثنا عثمان بن عمر، حدثنا شعبة، عن أبي جعفر المدني، عن عمارة بن خزيمة بن ثابت، عن عثمان بن حنيف، أن رجلا، ضرير البصر أتى النبي ﷺ فقال ادع الله لي أن يعافيني . فقال " إن شئت أخرت لك وهو خير وإن شئت دعوت " . فقال ادعه . فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويصلي ركعتين ويدعو بهذا الدعاء " اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بمحمد نبي الرحمة يا محمد إني قد توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى اللهم فشفعه في " .
باب ما جاء في صلاة التسبيح
1449 - حدثنا موسى بن عبد الرحمن أبو عيسى المسروقي، حدثنا زيد بن الحباب، حدثنا موسى بن عبيدة، حدثني سعيد بن أبي سعيد، مولى أبي بكر بن عمرو بن حزم عن أبي رافع، قال قال رسول الله ﷺ للعباس " يا عم ألا أحبوك ألا أنفعك ألا أصلك " قال بلى يا رسول الله . قال " تصلي أربع ركعات تقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة فإذا انقضت القراءة فقل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرة مرة قبل أن تركع ثم اركع فقلها عشرا ثم ارفع رأسك فقلها عشرا ثم اسجد فقلها عشرا ثم ارفع رأسك فقلها عشرا ثم اسجد فقلها عشرا ثم ارفع رأسك فقلها عشرا قبل أن تقوم فتلك خمس وسبعون في كل ركعة وهي ثلاثمائة في أربع ركعات فلو كانت ذنوبك مثل رمل عالج غفرها الله لك " . قال يا رسول الله ومن لم يستطع يقولها في يوم قال " قلها في جمعة فإن لم تستطع فقلها في شهر " . حتى قال " فقلها في سنة " .
1450 - حدثنا عبد الرحمن بن بشر بن الحكم النيسابوري، حدثنا موسى بن عبد العزيز، حدثنا الحكم بن أبان، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال قال رسول الله ﷺ للعباس بن عبد المطلب " يا عباس يا عماه ألا أعطيك ألا أمنحك ألا أحبوك ألا أفعل لك عشر خصال إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك أوله وآخره وقديمه وحديثه وخطأه وعمده وصغيره وكبيره وسره وعلانيته عشر خصال أن تصلي أربع ركعات تقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة قلت وأنت قائم سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرة مرة ثم تركع فتقول وأنت راكع عشرا ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشرا ثم تهوي ساجدا فتقولها وأنت ساجد عشرا ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرا ثم تسجد فتقولها عشرا ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرا فذلك خمسة وسبعون في كل ركعة تفعل في أربع ركعات إن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة فافعل فإن لم تستطع ففي كل جمعة مرة فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة فإن لم تفعل ففي عمرك مرة " .
======
كتاب إقامة الصلاة (الحديث 1451 - 1475)
باب ما جاء في ليلة النصف من شعبان
1451 - حدثنا الحسن بن علي الخلال، حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا ابن أبي سبرة، عن إبراهيم بن محمد، عن معاوية بن عبد الله بن جعفر، عن أبيه، عن علي بن أبي طالب، قال قال رسول الله ﷺ " إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا يومها . فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول ألا من مستغفر فأغفر له ألا مسترزق فأرزقه ألا مبتلى فأعافيه ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر " .
1452 - حدثنا عبدة بن عبد الله الخزاعي، ومحمد بن عبد الملك أبو بكر، قالا حدثنا يزيد بن هارون، أنبأنا حجاج، عن يحيى بن أبي كثير، عن عروة، عن عائشة، قالت فقدت النبي ﷺ ذات ليلة فخرجت أطلبه فإذا هو بالبقيع رافع رأسه إلى السماء فقال " يا عائشة أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله " . قالت قد قلت وما بي ذلك ولكني ظننت أنك أتيت بعض نسائك . فقال " إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب " .
1453 - حدثنا راشد بن سعيد بن راشد الرملي، حدثنا الوليد، عن ابن لهيعة، عن الضحاك بن أيمن، عن الضحاك بن عبد الرحمن بن عرزب، عن أبي موسى الأشعري، عن رسول الله ﷺ قال " إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن " .
1454 - حدثنا محمد بن إسحاق، حدثنا أبو الأسود النضر بن عبد الجبار، حدثنا ابن لهيعة، عن الزبير بن سليم، عن الضحاك بن عبد الرحمن، عن أبيه، قال سمعت أبا موسى، عن النبي ﷺ نحوه .
باب ما جاء في الصلاة والسجدة عند الشكر
1455 - حدثنا أبو بشر، بكر بن خلف حدثنا سلمة بن رجاء، حدثتني شعثاء، عن عبد الله بن أبي أوفى، أن رسول الله ﷺ صلى يوم بشر برأس أبي جهل ركعتين .
1456 - حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح المصري، أنبأنا أبي، أنبأنا ابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، عن عمرو بن الوليد بن عبدة السهمي، عن أنس بن مالك، أن النبي ﷺ بشر بحاجة فخر ساجدا .
1457 - حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، عن أبيه، قال لما تاب الله عليه خر ساجدا .
1458 - حدثنا عبدة بن عبد الله الخزاعي، وأحمد بن يوسف السلمي، قالا حدثنا أبو عاصم، عن بكار بن عبد العزيز بن عبد الله بن أبي بكرة، عن أبيه، عن أبي بكرة، أن النبي ﷺ كان إذا أتاه أمر يسره أو يسر به خر ساجدا شكرا لله تبارك وتعالى .
باب ما جاء في أن الصلاة كفارة
1459 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ونصر بن علي، قالا حدثنا وكيع، حدثنا مسعر، وسفيان، عن عثمان بن المغيرة الثقفي، عن علي بن ربيعة الوالبي، عن أسماء بن الحكم الفزاري، عن علي بن أبي طالب، قال كنت إذا سمعت من، رسول الله ﷺ حديثا ينفعني الله بما شاء منه وإذا حدثني عنه غيره استحلفته فإذا حلف صدقته وإن أبا بكر حدثني وصدق أبو بكر قال قال رسول الله ﷺ " ما من رجل يذنب ذنبا فيتوضأ فيحسن الوضوء ثم يصلي ركعتين - وقال مسعر ثم يصلي - ويستغفر الله إلا غفر الله له " .
1460 - حدثنا محمد بن رمح، أنبأنا الليث بن سعد، عن أبي الزبير، عن سفيان بن عبد الله، - أظنه - عن عاصم بن سفيان الثقفي، أنهم غزوا غزوة السلاسل ففاتهم الغزو فرابطوا ثم رجعوا إلى معاوية وعنده أبو أيوب وعقبة بن عامر فقال عاصم يا أبا أيوب فاتنا الغزو العام وقد أخبرنا أنه من صلى في المساجد الأربعة غفر له ذنبه . فقال يا ابن أخي أدلك على أيسر من ذلك إني سمعت رسول الله ﷺ يقول " من توضأ كما أمر وصلى كما أمر غفر له ما قدم من عمل " . أكذلك يا عقبة قال نعم .
1461 - حدثنا عبد الله بن أبي زياد، حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد، حدثني ابن أخي ابن شهاب، عن عمه، حدثني صالح بن عبد الله بن أبي فروة، أن عامر بن سعد، أخبره قال سمعت أبان بن عثمان، يقول قال عثمان سمعت رسول الله ﷺ يقول " أرأيت لو كان بفناء أحدكم نهر يجري يغتسل فيه كل يوم خمس مرات ما كان يبقى من درنه " قال لا شىء . قال " فإن الصلاة تذهب الذنوب كما يذهب الماء الدرن " .
1462 - حدثنا سفيان بن وكيع، حدثنا إسماعيل ابن علية، عن سليمان التيمي، عن أبي عثمان النهدي، عن عبد الله بن مسعود، أن رجلا، أصاب من امرأة يعني ما دون الفاحشة فلا أدري ما بلغ غير أنه دون الزنا فأتى النبي ﷺ فذكر ذلك له فأنزل الله سبحانه {أقم الصلاة طرفى النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين} فقال يا رسول الله ألي هذه قال " لمن أخذ بها " .
باب ما جاء في فرض الصلوات الخمس والمحافظة عليها
1463 - حدثنا حرملة بن يحيى المصري، حدثنا عبد الله بن وهب، أخبرني يونس بن يزيد، عن ابن شهاب، عن أنس بن مالك، قال قال رسول الله ﷺ " فرض الله على أمتي خمسين صلاة فرجعت بذلك . حتى آتي على موسى فقال موسى ماذا افترض ربك على أمتك قلت فرض على خمسين صلاة . قال فارجع إلى ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك . فراجعت ربي فوضع عني شطرها فرجعت إلى موسى فأخبرته فقال ارجع إلى ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك . فراجعت ربي فقال هي خمس وهي خمسون لا يبدل القول لدى . فرجعت إلى موسى فقال ارجع إلى ربك . فقلت قد استحييت من ربي " .
1464 - حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي، حدثنا أبو الوليد، حدثنا شريك، عن عبد الله بن عصم أبي علوان، عن ابن عباس، قال أمر نبيكم ﷺ بخمسين صلاة فنازل ربكم أن يجعلها خمس صلوات .
1465 - حدثنا محمد بن بشار، حدثنا ابن أبي عدي، عن شعبة، عن عبد ربه بن سعيد، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن ابن محيريز، عن المخدجي، عن عبادة بن الصامت، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول " خمس صلوات افترضهن الله على عباده فمن جاء بهن لم ينتقص منهن شيئا استخفافا بحقهن فإن الله جاعل له يوم القيامة عهدا أن يدخله الجنة ومن جاء بهن قد انتقص منهن شيئا استخفافا بحقهن لم يكن له عند الله عهد إن شاء عذبه وإن شاء غفر له " .
1466 - حدثنا عيسى بن حماد المصري، أنبأنا الليث بن سعد، عن سعيد المقبري، عن شريك بن عبد الله بن أبي نمر، أنه سمع أنس بن مالك، يقول بينما نحن جلوس في المسجد دخل رجل على رحل فأناخه في المسجد ثم عقله ثم قال لهم أيكم محمد ورسول الله ﷺ متكئ بين ظهرانيهم . قال فقالوا هذا الرجل الأبيض المتكئ . فقال له الرجل يا ابن عبد المطلب . فقال له النبي ﷺ " قد أجبتك " . فقال له الرجل يا محمد إني سائلك ومشدد عليك في المسألة فلا تجدن على في نفسك . فقال " سل ما بدا لك " . قال له الرجل نشدتك بربك ورب من قبلك آلله أرسلك إلى الناس كلهم فقال رسول الله ﷺ " اللهم نعم " . قال فأنشدك بالله آلله أمرك أن تصلي الصلوات الخمس في اليوم والليلة قال رسول الله ﷺ " اللهم نعم " . قال فأنشدك بالله آلله أمرك أن تصوم هذا الشهر من السنة فقال رسول الله ﷺ " اللهم نعم " . قال فأنشدك بالله آلله أمرك أن تأخذ هذه الصدقة من أغنيائنا فتقسمها على فقرائنا فقال رسول الله ﷺ " اللهم نعم " . فقال الرجل آمنت بما جئت به وأنا رسول من ورائي من قومي . وأنا ضمام بن ثعلبة أخو بني سعد بن بكر .
1467 - حدثنا يحيى بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار الحمصي، حدثنا بقية بن الوليد، حدثنا ضبارة بن عبد الله بن أبي السليل، أخبرني دويد بن نافع، عن الزهري، قال قال سعيد بن المسيب إن أبا قتادة بن ربعي أخبره أن رسول الله ﷺ قال " قال الله عز وجل افترضت على أمتك خمس صلوات وعهدت عندي عهدا أنه من حافظ عليهن لوقتهن أدخلته الجنة ومن لم يحافظ عليهن فلا عهد له عندي " .
باب ما جاء في فضل الصلاة في المسجد الحرام ومسجد النبي ﷺ
1468 - حدثنا أبو مصعب المديني، أحمد بن أبي بكر حدثنا مالك بن أنس، عن زيد بن رباح، وعبيد الله بن أبي عبد الله، عن أبي عبد الله الأغر، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال " صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام " .
1469 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ نحوه .
1470 - حدثنا إسحاق بن منصور، حدثنا عبد الله بن نمير، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي ﷺ قال " صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام " .
1471 - حدثنا إسماعيل بن أسد، حدثنا زكريا بن عدي، أنبأنا عبيد الله بن عمرو، عن عبد الكريم، عن عطاء، عن جابر، أن رسول الله ﷺ قال " صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه " .
باب ما جاء في الصلاة في مسجد بيت المقدس
1472 - حدثنا إسماعيل بن عبد الله الرقي، حدثنا عيسى بن يونس، حدثنا ثور بن يزيد، عن زياد بن أبي سودة، عن أخيه، عثمان بن أبي سودة عن ميمونة، مولاة النبي ﷺ قالت قلت يا رسول الله أفتنا في بيت المقدس . قال " أرض المحشر والمنشر ائتوه فصلوا فيه فإن صلاة فيه كألف صلاة في غيره " . قلت أرأيت إن لم أستطع أن أتحمل إليه قال " فتهدي له زيتا يسرج فيه فمن فعل ذلك فهو كمن أتاه " .
1473 - حدثنا عبيد الله بن الجهم الأنماطي، حدثنا أيوب بن سويد، عن أبي زرعة السيباني، يحيى بن أبي عمرو حدثنا عبد الله بن الديلمي، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي ﷺ قال " لما فرغ سليمان بن داود من بناء بيت المقدس سأل الله ثلاثا حكما يصادف حكمه وملكا لا ينبغي لأحد من بعده وألا يأتي هذا المسجد أحد لا يريد إلا الصلاة فيه إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه " . فقال النبي ﷺ " أما اثنتان فقد أعطيهما وأرجو أن يكون قد أعطي الثالثة " .
1474 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد مسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى " .
1475 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا محمد بن شعيب، حدثنا يزيد بن أبي مريم، عن قزعة، عن أبي سعيد، وعبد الله بن عمرو بن العاص، أن رسول الله ﷺ قال " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد إلى المسجد الحرام وإلى المسجد الأقصى وإلى مسجدي هذا " .
=========
كتاب إقامة الصلاة (الحديث 1476 - 1499)
باب ما جاء في الصلاة في مسجد قباء
1476 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو أسامة، عن عبد الحميد بن جعفر، حدثنا أبو الأبرد، مولى بني خطمة أنه سمع أسيد بن ظهير الأنصاري، وكان، من أصحاب النبي ﷺ يحدث عن النبي ﷺ أنه قال " صلاة في مسجد قباء كعمرة " .
1477 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا حاتم بن إسماعيل، وعيسى بن يونس، قالا حدثنا محمد بن سليمان الكرماني، قال سمعت أبا أمامة بن سهل بن حنيف، يقول قال سهل بن حنيف قال رسول الله ﷺ " من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له كأجر عمرة " .
باب ما جاء في الصلاة في المسجد الجامع
1478 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا أبو الخطاب الدمشقي، حدثنا رزيق أبو عبد الله الألهاني، عن أنس بن مالك، قال قال رسول الله ﷺ " صلاة الرجل في بيته بصلاة وصلاته في مسجد القبائل بخمس وعشرين صلاة وصلاته في المسجد الذي يجمع فيه بخمسمائة صلاة وصلاة في المسجد الأقصى بخمسين ألف صلاة وصلاة في مسجدي بخمسين ألف صلاة وصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة " .
باب ما جاء في بدء شأن المنبر
1479 - حدثنا إسماعيل بن عبد الله الرقي، حدثنا عبيد الله بن عمرو الرقي، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن الطفيل بن أبى بن كعب، عن أبيه، قال كان رسول الله ﷺ يصلي إلى جذع إذ كان المسجد عريشا وكان يخطب إلى ذلك الجذع فقال رجل من أصحابه هل لك أن نجعل لك شيئا تقوم عليه يوم الجمعة حتى يراك الناس وتسمعهم خطبتك قال " نعم " . فصنع له ثلاث درجات فهي التي على المنبر فلما وضع المنبر وضعوه في موضعه الذي هو فيه فلما أراد رسول الله ﷺ أن يقوم إلى المنبر مر إلى الجذع الذي كان يخطب إليه فلما جاوز الجذع خار حتى تصدع وانشق فنزل رسول الله ﷺ لما سمع صوت الجذع فمسحه بيده حتى سكن ثم رجع إلى المنبر فكان إذا صلى صلى إليه فلما هدم المسجد وغير أخذ ذلك الجذع أبى بن كعب وكان عنده في بيته حتى بلي فأكلته الأرضة وعاد رفاتا .
1480 - حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي، حدثنا بهز بن أسد، حدثنا حماد بن سلمة، عن عمار بن أبي عمار، عن ابن عباس، . وعن ثابت، عن أنس، أن النبي ﷺ كان يخطب إلى جذع فلما اتخذ المنبر ذهب إلى المنبر فحن الجذع فأتاه فاحتضنه فسكن . فقال " لو لم أحتضنه لحن إلى يوم القيامة " .
1481 - حدثنا أحمد بن ثابت الجحدري، حدثنا سفيان بن عيينة، عن أبي حازم، قال اختلف الناس في منبر رسول الله ﷺ من أى شىء هو فأتوا سهل بن سعد فسألوه فقال ما بقي أحد من الناس أعلم به مني هو من أثل الغابة عمله فلان مولى فلانة نجار فجاء به فقام عليه حين وضع فاستقبل القبلة وقام الناس خلفه فقرأ ثم ركع ثم رفع رأسه فرجع القهقرى حتى سجد بالأرض ثم عاد إلى المنبر فقرأ ثم ركع فقام ثم رجع القهقرى حتى سجد بالأرض .
1482 - حدثنا أبو بشر، بكر بن خلف حدثنا ابن أبي عدي، عن سليمان التيمي، عن أبي نضرة، عن جابر بن عبد الله، قال كان رسول الله ﷺ يقوم في أصل شجرة - أو قال إلى جذع - ثم اتخذ منبرا . قال فحن الجذع - قال جابر - حتى سمعه أهل المسجد حتى أتاه رسول الله ﷺ فمسحه فسكن . فقال بعضهم لو لم يأته لحن إلى يوم القيامة .
باب ما جاء في طول القيام في الصلاة
1483 - حدثنا عبد الله بن عامر بن زرارة، وسويد بن سعيد، قالا حدثنا علي بن مسهر، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال صليت ذات ليلة مع رسول الله ﷺ فلم يزل قائما حتى هممت بأمر سوء . قلت وما ذاك الأمر قال هممت أن أجلس وأتركه .
1484 - حدثنا هشام بن عمار، حدثنا سفيان بن عيينة، عن زياد بن علاقة، سمع المغيرة، يقول قام رسول الله ﷺ حتى تورمت قدماه . فقيل يا رسول الله قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر . قال " أفلا أكون عبدا شكورا " .
1485 - حدثنا أبو هشام الرفاعي، محمد بن يزيد حدثنا يحيى بن يمان، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال كان رسول الله ﷺ يصلي حتى تورمت قدماه فقيل له إن الله قد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر . قال " أفلا أكون عبدا شكورا " .
1486 - حدثنا بكر بن خلف أبو بشر، حدثنا أبو عاصم، عن ابن جريج، عن أبي الزبير، عن جابر بن عبد الله، قال سئل النبي ﷺ أى الصلاة أفضل قال " طول القنوت " . 201 - باب ما جاء في كثرة السجود إظهار التشكيل
1487 - حدثنا هشام بن عمار، وعبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقيان، قالا حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، عن أبيه، عن مكحول، عن كثير بن مرة، أن أبا فاطمة، حدثه قال قلت يا رسول الله أخبرني بعمل، أستقيم عليه وأعمله . قال " عليك بالسجود فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط بها عنك خطيئة " .
1488 - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا عبد الرحمن بن عمرو أبو عمرو الأوزاعي، قال حدثني الوليد بن هشام المعيطي، حدثه معدان بن أبي طلحة اليعمري، قال لقيت ثوبان فقلت له حدثني حديثا عسى الله أن ينفعني به . قال فسكت ثم عدت فقلت مثلها فسكت ثلاث مرات فقال لي عليك بالسجود لله فإني سمعت رسول الله ﷺ يقول " ما من عبد يسجد لله سجدة إلا رفعه الله بها درجة وحط عنه بها خطيئة " .
1489 - قال معدان ثم لقيت أبا الدرداء فسألته فقال مثل ذلك .
1490 - حدثنا العباس بن عثمان الدمشقي، حدثنا الوليد بن مسلم، عن خالد بن يزيد المري، عن يونس بن ميسرة بن حلبس، عن الصنابحي، عن عبادة بن الصامت، أنه سمع رسول الله ﷺ يقول " ما من عبد يسجد لله سجدة إلا كتب الله له بها حسنة ومحا عنه بها سيئة ورفع له بها درجة فاستكثروا من السجود " .
باب ما جاء في أول ما يحاسب به العبد الصلاة
1491 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ومحمد بن بشار، قالا حدثنا يزيد بن هارون، عن سفيان بن حسين، عن علي بن زيد، عن أنس بن حكيم الضبي، قال قال لي أبو هريرة إذا أتيت أهل مصرك فأخبرهم أني، سمعت رسول الله ﷺ يقول " إن أول ما يحاسب به العبد المسلم يوم القيامة الصلاة المكتوبة فإن أتمها وإلا قيل انظروا هل له من تطوع فإن كان له تطوع أكملت الفريضة من تطوعه ثم يفعل بسائر الأعمال المفروضة مثل ذلك " .
1492 - حدثنا أحمد بن سعيد الدارمي، حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد بن سلمة، عن داود بن أبي هند، عن زرارة بن أوفى، عن تميم الداري، عن النبي ﷺ ح وحدثنا الحسن بن محمد بن الصباح، حدثنا عفان، حدثنا حماد، أنبأنا حميد، عن الحسن، عن رجل، عن أبي هريرة، وداود بن أبي هند، عن زرارة بن أوفى، عن تميم الداري، عن النبي ﷺ قال " أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته فإن أكملها كتبت له نافلة فإن لم يكن أكملها قال الله سبحانه لملائكته انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع فأكملوا بها ما ضيع من فريضته . ثم تؤخذ الأعمال على حسب ذلك " .
باب ما جاء في صلاة النافلة حيث تصلى المكتوبة
1493 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا إسماعيل ابن علية، عن ليث، عن حجاج بن عبيد، عن إبراهيم بن إسماعيل، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال " أيعجز أحدكم إذا صلى أن يتقدم أو يتأخر أو عن يمينه أو عن شماله " يعني السبحة .
1494 - حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا قتيبة، حدثنا ابن وهب، عن عثمان بن عطاء، عن أبيه، عن المغيرة بن شعبة، . أن رسول الله ﷺ قال " لا يصلي الإمام في مقامه الذي صلى فيه المكتوبة حتى يتنحى عنه " .
1495 - حدثنا كثير بن عبيد الحمصي، حدثنا بقية، عن أبي عبد الرحمن التميمي، عن عثمان بن عطاء، عن أبيه، عن المغيرة، عن النبي ﷺ نحوه .
باب ما جاء في توطين المكان في المسجد يصلي فيه
1496 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا وكيع، ح وحدثنا أبو بشر، بكر بن خلف حدثنا يحيى بن سعيد، قالا حدثنا عبد الحميد بن جعفر، عن أبيه، عن تميم بن محمود، عن عبد الرحمن بن شبل، قال نهى رسول الله ﷺ عن ثلاث عن نقرة الغراب وعن فرشة السبع وأن يوطن الرجل المكان الذي يصلي فيه كما يوطن البعير .
1497 - حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب، حدثنا المغيرة بن عبد الرحمن المخزومي، عن يزيد بن أبي عبيد، عن سلمة بن الأكوع، أنه كان يأتي إلى سبحة الضحى فيعمد إلى الأسطوانة دون المصحف فيصلي قريبا منها فأقول له ألا تصلي ها هنا وأشير إلى بعض نواحي المسجد فيقول إني رأيت رسول الله ﷺ يتحرى هذا المقام .
باب ما جاء في أين توضع النعل إذا خلعت في الصلاة
1498 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا يحيى بن سعيد، عن ابن جريج، عن محمد بن عباد، عن عبد الله بن سفيان، عن عبد الله بن السائب، قال رأيت رسول الله ﷺ صلى يوم الفتح فجعل نعليه عن يساره . 
 
1499 - حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن حبيب، ومحمد بن إسماعيل، قالا حدثنا عبد الرحمن المحاربي، عن عبد الله بن سعيد بن أبي سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ " ألزم نعليك قدميك فإن خلعتهما فاجعلهما بين رجليك ولا تجعلهما عن يمينك ولا عن يمين صاحبك ولا وراءك فتؤذي من خلفك " .
====
ثم روابط كتاب الجنائز
==========================

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق